authentication required

إن الهدف من دراسة السوق هو التعرف على الكمية الشهرية أو السنوية التي يحتاجها السوق من السلعة أو الخدمة المراد دراسته والمتوقع أن يباع في المستقبل، وكذلك سعر بيعه، بالإضافة إلى برنامج التسويق المطلوب تبعًا للكمية المنتجة وسعر السوق.

ويجب أولا تجميع المعلومات والبيانات اللازمة عن العرض والطلب، والتي يمكن تجميعها من خلال الطلب السابق، وتاريخ ذلك الطلب، ومعدل الزيادة السنوية ولكي نصل إلى تقدير مبدئي عن حجم الطلب في المستقبل، ويصل إلى نسبة المشاركة المتوقعة للمنتج الجديد، أو الكمية التي يمكن للمشروع بيعها في السوق.
ويجب أن يكون تحديد الطلب كميًا، وأيضًا ما كان يحتاجه في الماضي، ونسبة الزيادة أو النقص السنوية، وأسباب ذلك، ويمكن تجميع البيانات المطلوبة سواء من السوق المحلى، أو من المصادر المختلفة للبيانات والإحصائيات.

وتنقسم البيانات إلى:

1- بيانات أولية:
هي البيانات التي يتم تجميعها من خلال المسح الميداني للسوق، ويمكن أن تجمع من خلال استمارات الاستقصاء المصممة لتجميع البيانات المطلوبة، كما يمكن تجميع تلك البيانات عن طريق الملاحظة، أو من خلال البريد أو التليفون.

2- بيانات ثانوية:
هي البيانات المنشورة والتي تم تجميعها بواسطة من قبل الآخرين، وذلك يجب فحصها جيدا للتعرف على مدى صحتها و فلائمتها للسوق الحالي، كما يجب المقارنة بين المصادر المختلفة لهذه البيانات.

وتشمل البيانات الأتي :

  •  تحديد إجمالي للكميات المستهلكة من السلعة أو الخدمة التي سيقدمها المشروع وذلك بالنسبة لإجمالي عدد السكان، وذلك التوزيع الجغرافي للاستهلاك في المناطق والمحافظات المختلفة.
  •  بيانات عن حجم السلعة أو الخدمة المثيلة أو المنافسة المطروحة في السوق، وحجم المستورد منها، واتجاهات النقص والزيادة.
  •  بيانات عن حجم المنتجات أو الخدمات البديلة التي يمكن أن تحل محل المنتج أو الخدمة المراد دراستها والتي تعتبر منافسًا له.
  •  بيانات عن الخامات المطلوبة للمنتج أو الخدمة المراد تقديمها، ومدى توافر هذه الخامات والكميات في السوق منها، وكذالك أسعارها.
  •  بيانات عن الخامات البديلة، والتي يمكن أن تحل محل الخامات المشار إليها.
  • Currently 245/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
84 تصويتات / 1627 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,637,319

التخطيط وتطوير الأعمال