العرض هو كمية ما يتم إنتاجه من السلع أو الخدمات المراد دراستها والتي يتم إنتاجها بواسطة منافسين آخرين ينتجون تلك السلع أو يقدمون تلك الخدمات محليا، وكذلك كمية المستورد منها من الخارج ويمكن تقدير هذه الكميات بطريقة سهلة عن طريق حساب عدد المصانع المنتجة للسلع محل الدراسة. وحساب الطاقة الفعلية من الإنتاج لكل مصنع منهم ، علمًا بأن هناك طاقة فعلية وطاقة كلية ، والطاقة الفعلية هي الطاقة المنتجة فعلا والتي يتم عرضها في الأسواق . وفي النهاية يتم حساب الإنتاج المحلى الكلى. 

الإنتاج المحلى الكلى =عدد المصانع ×متوسط الطاقة الفعلية

ثم يتم حساب كمية الاستيراد من المنتج - إذا كان هناك استيراد - وذلك من بيان مصلحة الجمارك وتكون كمية العرض =الإنتاج المحلى الفعلي +المستورد وفي حالة وجود تصدير للمنتج تكون كمية العرض= الإنتاج الفعلي +المستورد- المصدر...

الفجوة التسويقية

هي كمية المنتج التي يحتاجها السوق فعلا وبها نقص والفجوة =الطلب - العرض
في حالة تساوى حجم الطلب مع العرض . فلن تكون هناك فجوة ، ولن يوجد طلب لكميات أخرى . وإذا كان الطلب اكبر من العرض. كانت هناك فجوة مطلوبة للسوق واحتياج لكميات أخرى بسبب العجز في الكمية المعروضة . أما إذا ذاد العرض عن الطلب فيعنى ذلك وجود زيادة لكمية المنتج وتشبع للسوق وعدم وجود أي طلب على المنتج.

كمية الإنتاج التي يمكن أن تحددها لمشروعك...

إذا توصلت إلى حجم الفجوة المطلوبة للسوق ، فعليك ألا تعتبر هذه الفجوة هي الكمية التي يمكنك أن تنتجها ، ويجب أن تأخذ في الاعتبار نسبة منها فربما يكون هناك فرد أخر يدرس مثل ذلك المشروع في ذات الوقت، كما يمكن أن تكون نسبة أخطاء في البيانات المجمعة التي حصلت عليها ..

العوامل المؤثرة على الطلب في السوق:

هناك عوامل جانبية تؤثر على زيادة الطلب أو نقصه ، ويجب أخذها في الاعتبار عند تخطيط الطلب للمستقبل، وكذلك مدى تأثيرها على الطلب الحالي وتتمثل في العدد السكاني، ومتوسط دخل الفرد، وموسمية للمنتج، وعمل المرأة، وتغير أذواق المستهلك.

  • Currently 249/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
84 تصويتات / 2025 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,637,286

التخطيط وتطوير الأعمال