عند وصول طالب الوظيفة، قم بطمأنته عن طريق موقفك الودي والجاد في نفس الوقت. دع طالب الوظيف يعلم بسرورك أنه أتى لمقابلتك وأنك قد اقتطعت وقتاً كافياً لإجراء المقابلة بدون مقاطعة. بإمكانك بدء المقابلة بالحديث الطريف حول الهوايات والاهتمامات وخلافه، إذا كنت راضياً بفعل ذلك، وواثقاً من قدرتك على الابتعاد عن الأسئلة الشخصية والتي قد تدل على معاملة مميزة. أو بإمكانك ببساطة طرح أحد الأسئلة التالي:

  • "كيف أصبحت مهتماً بعملنا؟"
  • "كيف علمت بتوافر فرصة العمل لدينا؟"

و إستناداً على الرد يمكنك العمل على مجمل ما قمت بتخطيطه مسبقاً.

"قبل أن نبدأ، أود أن أقدم لك بعض الأفكار التي أريد مناقشتها اليوم. أود أن أستعرض الخلفية والخبرة لديك لأتمكن من إتخاذ قرار مدى صلاحية الوظيفة لقدراتك ومواهبك. لذا أود أن أعرف معلومات عن عملك، تعليمك، أنشطتك الخارجية، وأي معلومة أخرى تود إخباري بها. وبعد مناقشة خلفيتك، أود أن أقدم لك معلومات حول عملنا والوظيفة المطروحة، وإجابة أي تساؤلات لديك."

خبرة العمل

يجب أن تتنوع مناقشة تجربة العمل بشكل كبير، جزئياً تعتمد على فترة التوظيف السابقة لطالب الوظيفة. فالأسئلة المتعلقة بالدراسة الثانوية أو الكليات الجامعية تكون غير ملائمة عند إجراء المقابلة مع محترف إكتسب 15 عاماً من الخبرة. وتكون نقطة البداية المنطقية مع طالب الوظيفة ذو الخبرة الحقيقية هي مناقشة أحدث وظيفة عمل بها. وبالإضافة إلى التركيز على الوظائف في حد ذاتها، من المفيد مناقشة أسباب تغييره للوظائف في السابق، فترة التعيين لكل وظيفة سابقة، الثغرات الزمنية مابين كل وظيفة والتي تليها، إلخ. نص الحوار التالي سيكون ملائماً لإجراء المقابلة مع شخص لم يعمل طويلاً.

"إن العمل الذي قمت به يُعد مُنطلقاً جيداً للبدء."

"إنني مهتم بالوظائف التي قمت بها من قبل، ماقمت به من مسئوليات وواجبات، ما أحببته وما كرهته، وما شعرت أنك اكتسبته منهم."

"دعنا نبدأ بموجز حول تجارب عملك الأولى، تلك التجارب التي قمت بها بدوام جزئي أثناء دراستك أو أثناء أجازتك الصيفية، وبعد ذلك سنركز على الوظائف الحديثة بتفاصيل أكثر."

"ما الذي تذكره حول وظيفتك الأولى؟"

إختر أسئلة محددة لكل وظيفة وتقدم وفقاً للتقدم الزمني. ومن المقترح التقدم زمنياً في أسئلتك لأنها تكون محادثة طبيعية متتابعة أكثر ويكون بإمكانك رؤية نماذج من أنماط السلوك.

إن متابعتك للأسئلة يجب أن تكون لطلب أمثلة محددة من السلوك، ليست عامة أو إجابات إفتراضية. لا تسأل "هل يمكن الإعتماد عليك؟" لأن الإجابة الوحيدة التي ستحصل عليها هي "نعم".

بدلاً من ذلك، إسأل: "إخبرني حول يوم ما حضرت إلى العمل في الوقت المحدد، فقط بسبب تحقيق جهد إضافي". فالسؤال هنا يركز حول أمثلة محددة من السلوك. بالمثل، بدلاً من السؤال "هل أنت منظم؟"، إسأل: "إخبرني حول الفترة التي ساعدت مهاراتك التنظيمية على إنجاح مشروعاً ما." أو قل "كيف استطعت تنظيم عملك في منصبك السابق؟ كيف تمكنت من معالجة المواقف الغير متوقعة؟".

إجعل أسئلتك محددة، واضحة، كل سؤال على حدة، وإمنح طالب الوظيفة الفرصة للإجابة بدون مقاطعة. قاوم ملأ كل فترة سكون في المحادثة، إنتظر لترى إذا كان طالب الوظيفة سيقوم بذلك.

تجنب إعطاء طالب الوظيفة أي تلميح لفظي أو جسدي لكيفية مراقبتك لردوده، حافظ على طبيعيتك.

لتوجيه طالب الوظيفة بدون الكشف عما تفكر فيه، حاول استخدام كلماته الخاصة. إذا قال طالب الوظيفة "أود العمل بشكل مستقل"، يمكنك الرد بـ "بشكل مستقل؟". بالطبع يمكنك أيضاً استغلال الفرصة لسؤاله عن إعطاء مثال ما لعمل قام به بشكل مستقل فيما مضى.

بعد أن قمت بمناقشة خبرات العمل لطالب الوظيفة، يمكنك الإنتقال إلى مناقشة التعليم والدراسة.

التعليم

كما في حالة الجزء المتعلق بخبرات العمل من المقابلة، يجب أن تتم مناقشة التعليم بشكل يلائم المستوى التعليمي لطالب الوظيفة. نموذج المقابلة التالي سيلائم طالب وظيفة أصغر سناً حديث التخرج. عند إجراء المقابلة لوظيفة محترف، يكون التركيز على التعليم المهني أكثر.

"لقد قدمت لي موجز جيد حول خبرتك المهنية، الآن دعنا نتحدث حول دراستك. لما لا نبدأ بإيجاز حول الدراسة الثانوية ثم ننتقل إلى أحدث دراساتك الجامعية والمتخصصة في تدريبات العمل التي تلقيتها. إنني مهتم في الموضوعات التي كنت تفضلها، درجاتك، الأنشطة الغير منهجية، وأي شيئ آخر من الأهمية معرفته."

"كيف كانت الدراسة الثانوية بالنسبة لك؟"

إختر أسئلة متابعة محددة لكل خبرة دراسية وتابع بالتقدم الزمني. لاتقبل بالضرورة الإجابات في ظاهرها، التسلسل الزمني يكشف عن أنماط السلوك. خذ المعلومات و أنماط السلوك التي عرفتها وقم بتحليلها من حيث مهارات الأداء التي قررت بأنك في حاجة إليها قبل بدء المقابلة.

الأنشطة والإهتمامات

"إنتقالاً إلى اليوم الحاضر، أود أن أعطيك الفرصة لذكر بعض اهتماماتك وأنشطتك خارج نطاق العمل، كالهوايات، وما تفعله للمرح والاسترخاء، أي أنشطة اجتماعية تقوم بها، اتحادات مهنية، أو أي شيئ آخر تود ذكره قد يكون متعلق بعملنا في اعتقادك. ماذا تود أن تضيف؟"

إختر أسئلة متابعة محددة.

إظهر إهتماماً وعناية، إلى جانب الإحترام لطالب الوظيفة. لا تقاطعه أو تزدري حديثه. إستخدم أسلوب تخاطب ملائم.

التقييم الذاتي

"الآن، دعنا نلخص محادثتنا. بالتفكير في كل ما ناقشناه اليوم، ما الذي تعتبره نقاط القوة أو المؤهلات لديك سواء على المستوى الشخصي أو المهني والتي تجعلك مطمح لأي صاحب عمل؟"

إختر أسئلة متابعة محددة حسب الحاجة.

"لقد أعطيتني بعض الوقائع، والآن أود أن أسمع منك عن بعض المجالات التي تود أن تطورها لديك أكثر، جميعنا لديه مواصفات نود أن نغيرها أو نطورها. ماهي بعض تلك الصفات لديك؟"

إختر أسئلة متابعة محددة حسب الحاجة.

الانتقال إلى مرحلة إعطاء المعلومات

إذا كنت مهتماً بعد في طالب الوظيفة، تابع هذه المرحلة من المقابلة. من ناحية أخرى، إذا كنت قد قررت بالفعل أن المتقدم غير ملائم للوظيفة، فليس هناك جدوى من وصف الوظيفة والمتقدم لن يكون كفئاً لها.

"لقد قدمت لي موجزاً جيداً عن خلفيتك وخبراتك، ولقد استمتعت بالتحدث إليك. قبل أن ننتقل إلى موجزي عن شركتنا، والوظيفة التي تقدمت لطلبها، هل لديك شيئاً آخر تود أن نناقشه حول خلفيتك؟"

"هل لديك أي أسئلة محددة أو شكوك قبل أن أزودك بالمعلومات حول الوظيفة وفرص العمل هنا؟"

"حسناً، الآن دعني أزودك ببعض المعلومات."

قم باستعراض معلومات حول المنظمة، الوظيفة، المزايا....إلخ.

قم بتهيئة عرضك التقديمي بما يلائم اهتمامك بطالب الوظيفة.

الختام

"هل لديك أي تساؤلات أخرى حول عملنا، الوظيفة، أو أي شيئ آخر؟"

قم بإنهاء المقابلة بأسلوب مهذب. إذا كنت قد قررت بالفعل بعدم توظيف المتقدم، بإمكانك إخباره في هذه المرحلة. قم بذلك بأسلوب غير منتقد و ودياً. ليس عليك أن تحدد أسباب رفضك للمرشح.

"لقد استمتعت بالحديث إليك اليوم، ولكن ليس بإستطاعتنا تعيينك في هذه الوظيفة."

إذا كنت تعتقد أن عليك إعتبار طالب الوظيفة في موقع آخر مستقبلاً، فإذكر ذلك أمامه. فلقد قضيت الوقت بالفعل في إجراء المقابلة.

إذا تعرضت لضغط لذكر أسباب عدم تعيين المتقدم في تلك الوظيفة، فلديك دائماً إختيار إبلاغه أنك لا تناقش أسباب قرارات التعيين. أو بإمكانك توضيح أنك على سبيل المثال قد أجريت مقابلات أخرى مع مرشحين ذوي مؤهلات أفضل. إستخدم حكمك على الأمور، وأعلم أن من الممكن الوقوع في موقف حرج إذا أبلغت طالب الوظيفة بأنه "غير مؤهل" أو "يفتقر إلى الخبرة". كن صادقاً ولكن بدون التعرض للمواجهة.

إذا وجدت مرشح واعد، فبإمكانك متابعة المقابلة.

"ماهو مدى اهتمامك في هذه المرحلة بعملنا؟"

استعرض أي شكوك أو تحفظات قد تكون لدى طالب الوظيفة.

"اسمح لي أن أستعرض معك ماهي الخطوات المقبلة."

اعرض على المتقدم ما هو محتمل أن يحدث كخطوة تالية، سواء كان مطلوب إجراء مقابلة أخرى، ومتى سيتم إتخاذ القرار.

"أود أن أشكرك على الحضور اليوم...."

  • Currently 416/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
141 تصويتات / 27927 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,519,703

التخطيط وتطوير الأعمال