مصطلحات تسويقية

edit

تسعى أي منظمة إلى تحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية وإنسانية، من خلال تقديمها منتجات معينة إلى عملائها. وقد تكون منتجات المنظمة فى شكل سلع أو خدمات أو أفكار أو اشخاص أو أماكن. ويلزم للمنظمة الوصول إلى أسواقها المستهدفة لتقديم منتجاتها، وتحقيق إشباع حاجات عملائها من خلال المنافع التى تحققها لهم تلك المنتجات. وتستطيع المنظمة تحقيق ذلك من خلال النشاط التسويقى بها، والذى يتكامل مع باقى الأنشطة الأخرى كالإنتاج والتمويل والموارد البشرية، سعيا للوصول إلى أهداف المنظمة.

وتواجه الأنظمة التسويقية بالمنظمات حاليا العديد من التحديات، ومن أهم تلك التحديات شدة المنافسة المصاحبة للاتجاه إلى العالمية والحرية الاقتصادية وإزالة الحواجز بين الدول. وتواجه المنظمة بتحدى كبير عند إعدادها للكوادر التسويقية المزودة بالمعلومات والخبرات والمهارات، فضلا عن توفر النظم التسويقية التى تمكن تلك الكفاءات من العمل بفاعلية.

ويعتبر اتساع نطاق علم التسويق وتزايد أهميته من بين التطورات التى لها دلالتها فى إدارة الأعمال فى الفترة الأخيرة. ولم يعد التسويق حيويا فقط، ولكنه أصبح ينطوى على كثير من التعقيد. فالمشاكل التسويقية تتميز بدرجة من التعقيد أكبر من تلك التى تتميز بها مشاكل التمويل  أو الإنتاج .وإذا كانت القرارات الإدارية عموما تتخذ فى درجات متفاوتة من عدم التاكد، فإن هذه الدرجة تزيد بشكل كبير فى حالة القرارات التسويقية  ونتيجة لذلك فانه يصبح من الصعب التنبؤ بنتائجها، وكذلك يصبح التسويق من أهم محددات نجاح المشروع.

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,016,166

التخطيط وتطوير الأعمال