لإدارة مشروع خاص بك لابد من التعرف على مجموعة من الخطوات التالية: 

 

  1. كيف يمكننى القيام بدراسة السوق قبل البدء فى مشروعى الصغير؟

تعتبر دراسة السوق حجر الاساس ونقطة البداية لتحديد إمكانية نجاح المشروع من عدمه ايا كان نوع هذا المشروع تجارياً، صناعياً أو مشروع خدمى، كما توضح مدى حاجة المستهلكين إلى تلك الخدمة أو المنتج . لذلك يجب على المستثمر أن يقوم بدراسة السوق جيدا حتى يتمكن من معرفة كمية العرض والطلب والسياسات التسويقية المتبعة وسلوك المستهلكين ولمعرفة السعر المناسب للخدمة أو المنتج. 
وتشتمل دراسة السوق المقترحة على عدة عناصر رئيسية يمكن تحديدها من خلال ما يلى:

-        المنتج والسوق المستهدف

مواصفات المنتج، استخداماته، الشريحة التى يستهدفها والمنتجات البديلة المنافسة.

 

-        مستوى الطلب

معدل الطلب الحالي للمنتج، دورة حياة المنتج، معدل تغير الطلب، التغيرات الموسمية التي تؤثر على الطلب، المعلومات المتعلقة بالأسعار، مرونة الطلب و مدى تأثير التغير فى سعر المنتج على حجم الطلب.

 

-        المستهلكون

حجم الاستهلاك للمنتج، دوافع شراء السلعة أو الخدمة، من الذى يقوم بالشراء، النمط الإستهلاكى.

-        المنافسة والعرض

درجة وطبيعة المنافسة، من هم المنافسون، هل هناك منافسون جدد يمكن دخولهم السوق؟ هل هناك احصائيات للاستيراد؟ ما هى المقارنة بين المنتج المحلى والمستورد؟

-        التوزيع والممارسات التجارية

ما هى قنوات التوزيع؟ هل هناك وسطاء أو مجال عمل لهم؟ ما هى الممارسات التجارية الحالية؟ ما هى وسائل الدعاية والترويج الممكنة؟ ما هى تكلفة وسائل الترويج والإعلان

-        الخطة التسويقية

هى العمليات التي من خلالها يتم إعلام المستهلكين بالمنتج أو الخدمة وذلك بتحديد قنوات التوزيع ووسائل الإعلان وتحديد السعر، مما يؤدى إلى رسم صورة إيجابية عن المنتج أو الخدمة فى ذهن المستهلك، ثم عمل استراتيجيات تسويقية لإثارة الإهتمام بالمنتج وتحفيز المستهلكين على الشراء ومن ثم تحقيق أهداف المنشأة من خلال تحقيق المبيعات والإيرادات السنوية المستهدفة.

  1. كيف اقوم بالدراسة الفنية لمشروعى؟

من خلال دراسة ما يلى:

-        وصف المنتج / الخدمة

تحديد السمات الفنية للمنتج مع مراعاة تحديد المواصفات القياسية المعتمدة من قبل الجهات الرقابية المختصة

-        وصف العملية الإنتاجية

تحديد التقنية المستخدمة وتكلفتها وتحديد المدخلات ( المواد الخام) ومواصفاتها والمواد المساعدة، وكذلك وصف العملية الانتاجية ومراحل الانتاج وطريقة التقديم الخدمة

-        الموقع والمساحة

      تحديد موقع المنشأة ومزاياه، تحديد المساحة اللازمة للمشروع ومعرفة التكلفة وخصائص الموقع كالإقتراب من الأٍسواق او من مصانع ، وتوفر الطرق و المواصلات، والخدمات والكهرباء والماء والهاتف. وقد يكون موقع المشروع هو نفس موقع السكن الخاص بصاحب المشروع

-        الآلات والمعدات

     وصف تفصيلى للآلات والمعدات من حيث استخدامها وطاقتها الإنتاجية وسعرها ومواصفاتها ومدى توفر الصيانة الدورية والوقائية وقطع الغيار، تكلفة النقل والتركيب

-        المواد الخام  :  
وصف المواد الخام وأنواعها وأسعارها خلال العام , ومعرفة الموردين لها والموزعين وشروط استيرادها , وتحديد الفترة الزمنية بين طلب المواد والحصول عليها , وحساب تكلفتها الإجمالية تفصيلياً . 

-       الأثاث والأجهزة الكهربائية  :  
معرفة احتياجات المنشأة من أثاث , وتحديد نوعه وسعره , والأجهزة المكتبية اللازمة ( آلة تصوير , وقرطاسيات , ومطبوعات وغيرها ) , وأجهزة الكمبيوتر والطابعات والهاتف والفاكس . 

-       الموارد البشرية والأيدي العاملة  :  
يجب تحديد الموارد البشرية اللازمة لتشغيل المشروع , وكذلك تحديد الكفاءات والخبرات المطلوبة , ووضع الهيكل التنظيمي وتوصيف الوظائف وتحديد سلم الرواتب والبدلات والتأمينات وعدد ساعات العمل , وحساب تكاليف الأيدي العاملة شهرياً ثم سنوياً . 

  1. كيف  اقوم  بالدراسة المالية للمشروع؟

بعد توفر كافة المعلومات عن المنتج والسوق والنواحي الفنية وأسعار الآلات والمعدات، يكون المشروع جاهزاً لإعداد الدراسة المالية وهي الدراسة التي تحدد تكاليف المشروع ومقدار التمويل المطلوب و كمية الإيرادات والمصروفات , إهلاك الأصول طريقة ومدة سداد القرض وكذلك الأرباح المتوقعة من المشروع وهي التي تحدد جدوى المشروع من عدمه

  1. ما هى العوامل التي تؤثر في تحديد رأس المال اللازم لتمويل المشروع الصغير؟

هناك عدة عوامل تقوم بالتأثير بوجه عام مثل نوع المشروع وحجمه وطريقة شراء الأصول والإيجار والتأثيث والسياسات التي يسير عليها مثل البيع نقداً أم مؤجل كما تتأثر كمية رأس المال المطلوب بمعدل تصريف البضاعة أو الخدمة وبالمستوى العام للأسعار. 
أيضا هناك عوامل أخرى غير منظورة مثل خبرة صاحب المشروع ومدى اتصاله بالسوق وخصائص المنطقة التي سيتعامل فيها.

  1. كيف اقوم بحساب رأس المال؟

يجب أن يضع صاحب المشروع في اعتباره مدة تتراوح بين ثلاثة وستة شهور حتى يتمكن المشروع بعدها من تحقيق إيرادات تغطي مصاريفه الشهرية المنتظمة بما فيها النفقات الخاصة لصاحب المشروع وبعدها يمكن تحديد الأرباح . أما عن تحديد كمية رأس المال المطلوب فيجب أن يكون كافياً بقدر الإمكان لتزويد المشروع بالأصول الثابتة والتي لا يمكن تمويلها بالقروض طويلة الأجل بأسعار فائدة إسلامية معقولة , وأن تكفي أيضاً لتغطية نسبة كبيرة من الاحتياجات لرأس المال العامل . وإذا أمكن يجب أن تخصص نسبة من رأس المال لمقابلة جميع متطلبات رأس المال العامل الابتدائي اللازم للسير بالمشروع حتى يصبح قوياً , لأن على صاحب المشروع الاحتفاظ بالإدارة والرقابة المالية على مشروعه .

  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1815 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2016 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,214,125

التخطيط وتطوير الأعمال