تعمل هدى ياسين صاحبة أحد المشاغل في دمياط والخاصة بتفصيل وتطريز المفروشات المنزلية من ملاءات وستائر وبياضات، حيث تقوم بشراء المواد الخام من أثواب القماش بأشكال مختلفة، والمواد التي تستخدمها في التطريز. ويتم تنفيذ العمل بالاشتراك مع زميلاتها في المشغل حيث تقوم إحداهن بأعمال الحسابات، والبعض الآخر يقومون بأعمال التفصيل والتطريز، وبعض العمال لأعمال البيع والتسويق.

بدأت هدى مؤخراً في تطوير العمل في مشغلها عن طريق تطبيق ما تعلمته في ورشة العمل التي حضرتها في جمعية المرأة والتنمية بدمياط، حيث نظم مشروع دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات للصناعات الصغيرة والمتوسطة (ICT4SME's)، أحد مشروعات الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، برنامج تدريبي في الجمعية عن كيفية تيسير استخدام أداوت تكنولوجيا المعلومات لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وتقول هدى عن هذا البرنامج التدريبي: حضرت الدورة التدريبية التي نفذها مشروع دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات للصناعات الصغيرة، وقد استفدت بشكل كبير منه، حيث تعرفت على البرامج التي من الممكن أن استخدمها لتسهيل العمل في مشروعي الخاص، ومن تلك البرامج: برامج الحزمة المكتبية، برامج المحاسبة وإدارة المخازن، برامج خاصة بإدارة شئون العملاء، هذا إلى جانب المفاهيم الخاصة بالعمل الحر، وإدارة المشروعات الصغيرة، والتسويق الإليكتروني.

بعد تطبيق بعض هذه الحلول التكنولوجية في مشروعي أصبح الوقت والجهد المهدرين في إتمام العمل بسيط جدا، حيث كل الأعمال المكتبية والإدارية تدار بواسطة الكمبيوتر، الذي يتم تخزين البيانات عليه، واسترجاعها بسرعة ودقة دون نسبة عالية من الأخطاء، كما أنني لم أعد في حاجة إلى التكاليف الخاصة برواتب العمال الإضافيين الذين يقومون بتنفيذ الأعمال الحسابية، فأصبحت أستعين بشخص واحد يستطيع الانتهاء من الأعمال بسرعة بالاستعانة بالبرنامج المحاسبي.

وبسبب قلة التكاليف المهدرة والوقت زادت إنتاجية المشروع، وزادت المبيعات مما رفع من مستوى إجمالي الأرباح.

 

  • Currently 320/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
107 تصويتات / 2236 مشاهدة
نشرت فى 4 مايو 2009 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,720,288

التخطيط وتطوير الأعمال