فن الأوبيسون هو نوع من أنواع التطريز الذي يستخدم في حياكة السجاد الفرنسي وغيره من المشغولات اليدوية، وهو أحد أنواع أساليب النسج الذي ظهر أول الأمر في مصر في القرن الرابع الميلادي، و أول لوحة أوبيسون نسجت كانت تسمى " المزمار" وتوجد بالمتحف القبطي، ثم أخذ الفرنسيون هذا التكنيك من النسيج وطوروه في مدينة "أوبيسون" ولذلك أطلق عليه هذا الاسم، وأهم الخامات النسيجية التي يصنع منها الأوبيسون هي القطن والصوف والحرير.

يستخدم الأوبيسون أيضاً تنجيد الصالونات والأنتريهات. وهذا العمل هو ما تقوم به حالياً رحاب طه الأسيوطي، بدمياط ، حيث تقوم بتصنيع الأوبيسون على عدة مراحل أولها شراء البراويز، أو أطقم الأنتريهات والصالونات، ثم إتمام العمل النسجي عليها، ثم تأتي المرحلة الأخيرة وهي التسليم إلى العميل.
اجتازت رحاب في الفترة الأخيرة برنامج تدريبي نظمته جمعية المرأة والتنمية بدمياط، بالاشتراك مع مشروع دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات للصناعات الصغيرة والمتوسطة (ICT4SME's)، أحد مشروعات الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث استطاعت من خلاله تطوير عملها بشكل كبير.

وقد تضمن هذا البرنامج التدريب على برامج إدارة شئون العملاء وإدارة عمليات البيع والتسويق الإليكتروني، بالإضافة إلى برامج الحسابات والبرامج المكتبية الخاصة بمعالجة النصوص والصور وإنشاء الجداول.

تقول رحاب عن تلك التجربة ومدى استفادتها منها:
عندما توجهت للجمعية للتدريب على استخدام حلول تكنولوجيا المعلومات في مشروعي، وجدت أنني أستطيع تطوير عملي بشكل كبير، حيث أن برنامج الحسابات قد ساعدني على إنجاز العمليات الحسابية الخاصة بالمشروع في وقت قياسي، كما أنني استطعت تسويق منتجاتي على شبكة الانترنت، هذا إضافة إلى أنني استفدت بشكل أكبر من شبكة الانترنت في البحث عن تصميمات مبتكرة أكثر إبداعاً، ومن هنا استطعت تلبية رغبات عدد كبير من العملاء الذين يتعاملون معي، واجتذاب عملاء جدد في ذات الوقت.

  • Currently 322/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
111 تصويتات / 3319 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2009 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,458,135

التخطيط وتطوير الأعمال