محتوى الدليل:

صمم دليل الشركات المتوسطة والصغيرة للحصول على التمويل ليكون مرجعا يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحسين فرصها في الحصول على التمويل عن طريق تقديم معلومات توضيح بدائل التمويل المتاحة لتلك الشركات في مصر. كما يتضمن الدليل شرحاً لأدوات التمويل المختلفة التى قد تحتاجها المؤسسة في كل مرحلة من مراحل نموها. كما يستعرض بعض التفاصيل عن متطلبات مؤسسات التمويل المتخلفة القائمة في مصر في أوائل عام 2010، والخطوات التي تيسر لشـركتك الحصول على تمويل من مؤسسة أو بنك ما.

من هو مستخدم الدليل ؟

يخدم هذا الدليل جميع الشركات التي يمكن أن تندرج تحت تصنيف المشروعات الصغيرة والمتوسطة طبقاً للتعريفات والمعايير المستخدمة من قبل أى من جهات التمويل أو الهيئات أو الأفراد . وبذلك يخدم هذا الدليل جميع الشركات المسجلة رسمياً . بجميع الأحجام وفى جميع القطاعات، التي تفتقر إلى مصادر التمويل والقدرة على الحصول عليه أو أدواته أو المؤهلات اللازمة للحصول عليه ، فيما عدا الشركات أو المؤسسات الكبيرة.

لذلك أُخذ في الإعتبار أن يكون هذا الدليل عملياً وبسيطاً بحيث يكون مفيداً لأي صاحب مشروع يسعى إلى تأسيس شركته على أسس إدارية سليمة، أو أي من المؤسسات القائمة التي فشلت مسبقاً فى الحصول على تمويل، أو التي وجدت شروط الحصول على تمويل للتوسيع أو من خلال القيد والتدوال فى سوق المال أو المساهمة مع آخرين أو الإندماج فى الشركات على فهم إحتياجات ومتطلبات جهات التمويل المختلفة بما فيها مؤسسات التمويل غير تقليدية مثل خدمات شركات التخصيم والتاجير التمويلي.

 إعداد الدليل

تم إعداد هذا الدليل لكي يكون عملياً ومفيداً بإستخدام لغة سهلة وشرح توضيحى. كما يتناول بالعرض مؤسسات وأدوات التمويل الرسمية والمشروعة المتاحة في جمهورية مصر العربية، ونعني بذلك المؤسسات التي تقدم خدماتها بعد أن منحتها الحكومة المصرية ترخيصاً للعمل وتخضع لرقابة إحدى الهيئات التنظيمية والرقابية. لذا، لن يشير الدليل إلى بدائل التمويل التي قد تكون على دراية بها ولكنها متوفرة بشكل غير رسمي.

ينقسم هذا الدليل إلى خمسة أقسام رئيسية يتنال كل منها موضوعاً محورياً كما يتضمن عدة ملاحق وتفاصيل أخرى مفيدة مثل المؤشرات المالية التى يسهل حسابها، وكذلك قائمة لبعض المواقع الإلكترونية المفيدة، بالإضافة إلى قائمة بالمصطلحات والتعريفات الرئيسية.

 محددات إستخدام الدليل

يقدم لك هذا الدليل العديد من النصائح والخطوات المفيدة التي يمكن أن تساعدك وتحسن فرصك فى الحصول على تمويل، سوا كنت صاحب شركة صغيرة أو متوسطة، مع الأخذ في الإعتبار أن هذا الدليل يعرض لك بعض الإرشادات والنصائح المفيدة التي تمثل نقطة البداية في التعامل مع مؤسسات التمويل، ويمكن الحصول على العديد من المعلومات والإرشادات الإضافية من مصادر أخرى مثل المواقع الإلكترونية لمختلف الهيئات التنظيمية والرقابية ، والبنوك، والمؤسسات المالية، أو المؤسسات التي تقدم الدعم الفني والمالي مثل مركز تحديث الصناعة. كما يمكنك اللجوء إلى جهات خارجية مثل المستشارين الماليين أو الإداريين إذا كنت تشعر بحاجة لمزيد من الإستشارات واسعة النطاق لتحسين أداء شركتك لمواجهة تحديات المستقبل.

المصدر: دليل الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل - الجمعية المصرية لشباب الأعمال EJB- بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE
  • Currently 122/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 3253 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,433,741

التخطيط وتطوير الأعمال