بعد أن نقلت تصميمك الشخصي على الورق أو وجدت تصميماً تريد نسخه، عليك الآن أن تترجم هذا التصميم إلى شكل خزفي. ليس من السهل دائماً نقل مخطط تصميم إلى قطعة من الفخار لكن هناك بعض طرق التصميم البسيطة التي يمكنك اتباعها.

يمكن التحكم في تصميم خاص بالسطح الخارجي ليتناسب مع الحجم والشكل التابع للقطعة التي في متناول يدك بواسطة عملية بسيطة هي تقسيم التصميم إلى مربعات كالشبكة. ثم يستشف (برسم بورقة شفافة) بعد ذلك وينقل على سطح الفخار. كما يمكن صنع أشكال الخزف بدقة بواسطة القوالب.

ويمكنك اتباع الخطوات التالية:

ضع التصميم في المكان المراد وقصه إذا لزم الأمر بحيث ينبسط فوق القطعة الخزفية.
اضغط بقوة ولطف على الخطوط العامة للتصميم بأداة مدببة.
انزع الورق بعد الانتهاء يجب أن تكون خطوط التصميم محددة بشكل خفيف على الفخار.
إذا كنت قد غطيت الفخار بطبقة من الصلصال اللدن، فاكشط (حك ) بعض المواضع ليظهر الفخار تحته.

طريقة الاستنساخ والنقل:

يمكن استنساخ تصميم ما على ورقة شفافة ثم نقله إلى سطح قطعة الفخار بقليل من الجهد. استخدام تصميماً ذا خطوط واضحة - حاول الابتعاد عن التفاصيل الدقيقة الكثيرة أو المتشابكة.

ضع الورقة الشفافة فوق التصميم وارسم الخطوط العامة بقلم الرصاص. قم بتحضير السطح الفخاري بتغطيته بطبقة من الصلصال اللدن إذا شئت، واتركه يجف ليصبح بشدة الجلد.

ضع الورقة المنسوجة فوق الفخار بحيث تكون خطوط قلم الرصاص إلى أعلى. وحدد الخطوط ثانية بقلم الرصاص وبقوة بحيث تنتقل الخطوط إلى سطح الفخار وعند الانتهاء، أزل الورقة الشفافة. ارسم الخطوط بأداة لتصبح أكثر بروزاً. أو قم بحك المواضع الواقعة داخل التصميم.

طريقة مربعات الشبكة:

يمكن تكبير أو تغيير شكل وحجم أي تصميم باستخدام مربعات الشبكة غط التصميم بورقة شفافة وحدد الخطوط العامة للتصميم بقلم الرصاص ثم قسم الورقة الشفافة إلى مربعات 1,2 سم أو 2,5 سم كلما كانت التقسيمات أصغر، كان العمل أدق. قم بترقيم المربعات.

خذ ورقة شفافة أخرى وقسمها إلى مربعات يكون كل واحد فيها ضعف أو ضعفي أو ثلاثة أضعاف المربع في الورقة الأولى (حسب الطلب ) ثم قم بنسخ التصميم من الورقة الأولى إلى الثانية مربعاً مربعاً وهكذا.

إذا أردت جعل التصميم أطول وأضيق، فارسم الشبكة على هيئة مستطيلات يكون طول كل مستطيل فيها ضعفي طول المربع الأصلي ولهما العرض ذاته. ثم انقل الخطوط العامة للتصميم الأصلي إلى الشبكة الجديدة مربعاً مربعاً كما فعلت من قبل.

صنع القوالب:

ينصح بتشكيل قوالب قبل قص الشكل المراد لتشكيل الألواح واللافتات أو أية قطعة آجر. انسخ وانقل تصميمك المراد إلى بطاقة من الورق المقوى القاسي. قص الشكل بإتقان بالمشرط. ثم ضع هذا القالب على شريحة الفخار وارسم بلطف حول الخطوط بأداة مدببة. أزل القالب ثم اقطع الشكل بسكين الخزاف.

تطوير التصميمات:

لا تكتف باستخدام التصميمات التي رسمتها أو التقطت صورها كما هي بحرفيتها. بل يمكنك استخدامها وتطويرها لتكون نماذج ذات طبيعة مجردة تعطي زخرفة بديعة، وتكون الرسوم والصور الحافلة بالتفاصيل الكثيرة مصدراً ناجحاً لخلق نماذج مجردة.
ابدأ بعزل قسم من الرسم أو الصورة.
كبر هذا الجزء لتبدو تفاصيله واضحة تماماً.
تستطيع ابتداع تصميمات أخرى عادية واضحة؛ فعلى سبيل المثال كبر صورة في ورقة عادية وانظر كيف تطوير نموذجها إلى عدة احتمالات من الزخارف الممكنة.
تجاهل وجود الخط الأساسي للورقة.
ركز على عروق الورقة.
ادرس التفاصيل الأصغر.
طور تصميماً مستوحى من نماذج سطح الورقة.
اجمع نموذج سطح الورقة والخطوط العامة للورقة في تصميم مستقل.

  • Currently 314/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
108 تصويتات / 2947 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,301,243

التخطيط وتطوير الأعمال