بدأ دكتور ممدوح عز سامي مشروعه الصيدلي كأي صيدلية عادية في أحد الأحياء الهادئة بأسيوط، وكان ذلك في ديسمبر من عام 2001، وكان طموحه وإصراره على النجاح أحد العوامل التي ساعدته على تطوير مشروعه وإدخال الأدوات التكنولوجية الحديثة في أسلوب سير العمل بالصيدلية مما أعطى هذا المشروع دفعة هائلة للأمام.

كانت البداية مع د. سامي عندما فكر في استخدام الكمبيوتر كوسيلة للتسلية وقتل وقت الفراغ؛ حيث أن الإقبال على الصيدلية كان ضعيفًا جدًا في البداية، مما أوجد معه مساحة من الملل لم يكن هناك من وسيلة للقضاء عليها إلا التجول على شبكة الانترنت، وخلال ذلك بدأ التفكير في كيفية استغلال الكمبيوتر بشكل أكثر إفادة وتحويله من وسيلة لقتل وقت الفراغ إلى وسيلة لتنمية وتطوير الصيدلية، وكانت البداية بإنشاء موقع للصيدلية على شبكة الإنترنت، وكان هذا الموقع يتضمن بعض الموضوعات البسيطة عن الأمراض وأعراضها وبعض الأدوية المستخدمة في علاج تلك الأمراض، وعنوان الموقع الإليكتروني هو www.elmalakrx.com/Arabic.

ومع مرور الوقت زاد الإقبال على زيارة الموقع الإليكتروني للصيدلية، وتم تطويره أكثر وإضافة الكثير من المعلومات والبيانات الطبية والصيدلية إليه، وبالفعل تم ترشيح هذا الموقع لمسابقة المحتوى الإلكتروني في مصر عام 2006 (ITIDA)، وفاز الموقع بالجائزة الشرفية للمسابقة في مجال الصحة.

قام د. سامي باستخدام عدد من التطبيقات البرمجية المختلفة في تطوير الموقع الإليكتروني للصيدلية، ومن تلك التطبيقات برنامج الـ PHOTOSHOP لتعديل الصور، وبرامج تعديل ملفات الفيديو والأفلام المصورة، وبرامج إنشاء وتصميم صفحات الانترنت.

أما الإنجاز الفعلي الذي تحقق يراه د. سامي في إفادة زوار الموقع الإليكتروني وإمدادهم بالمعلومات الصحيحة والدقيقة عن استخدام الأدوية وكل ما يتعلق بها، مما ساهم في إحداث المزيد من التفاعل بين الموقع والمستخدمين  عن طريق مشاركتهم بالأسئلة من خلال خدمة " اسأل الصيدلي" و غيرها من الخدمات التي يقدمها الموقع باللغة العربية، هذا بالإضافة إلى العائد المعنوي للموقع وهو تحقيق مزيد من الشهرة والرواج للصيدلية.

وعن الصعوبات التي واجهت المشروع يقول د. سامي أن الموقع الإليكتروني للصيدلية لم يقدم له العائد المادي المرجو حتى الآن نظرًا لصعوبة بيع الأدوية على الإنترنت ، وبالتالي فهو يقدم كل خدماته مجانًا لزوار الموقع،
كما أنه من أكبر التحديات التي واجهت المشروع كانت إيجاد المعلومات المفيدة والموثقة لنشرها على الموقع، وقد تم التغلب على ذلك بشراء العديد من الكتب المتخصصة، والمتابعة اليومية لمواقع الإنترنت المتخصصة في مجال الأدوية.

كما واجهنا تحدي عدم توفر محتوى باللغة العربية على شبكة الإنترنت بالشكل الكافي، وصعوبة استخدام العربية  داخل البرامج والمشاكل الفنية التي تنتج عن استعمالها.

وكان العائق الأخير هو إثبات مدى مصداقية الموقع والمعلومات المقدمة فيه للمستخدمين، ولكن هذا العائق تم تخطيه بعد حصول الموقع على شهادة إجازة من الهيئة القائمة على جودة المحتوي الطبي على الإنترنت والمعروفة باسم HON code)، حيث تقوم هذه الهيئة بمراجعة الموقع كل عام والتجديد له مما يضمن للزائر جودة المعلومات المقدمة على الموقع ومصداقيتها.

  • Currently 376/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
125 تصويتات / 5891 مشاهدة
نشرت فى 11 مايو 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,416,064

التخطيط وتطوير الأعمال