السجاد التركي

يعد من افخم وافخر انواع السجاد عالميا، يحاك من الحرير ويطعم بالخيوط المقصبة والذهبية، ويغلب على نقشاته الطابع الزخرفي الاسلامي. كما تضاف اليها بعض الكتابات بالحرف العثماني، أما الوانه فهي متنوعة و زاهية. ويقوم بتصنيعه البدو و العمال المهرة بتركيا و يسمى السجاد الأناضولي تتراوح فيه العقد في البوصة المربعة بين 40 و 100 عقدة و ما يميز السجاد التركي اليدوي استخدام صانعيه للون الأحمر الفاقع للسجادة كلها أو جزء كبير منها.

 السجاد الصيني

 

نقشاته هادئة وكلاسيكية مثل الورد والازهار. ويتميز بغنى الوانه وتنوعها. الا انه يفقد من رونقه وقيمته مع مرور الزمن. ويستعمل الصوف العالي الجودة على وجه السجادة.

السجاد القوقازي

تعرف منطقة القوقاز بين البحر الأسود و بحر قزوين بإنتاج السجاد المميز بألوانه الزرقاء و الصفراء و الخضراء , و أرقى أنواعه هو السوماك المنتج على حدود بحر قزوين و تعرف العقدة المستخدمة في السجاد التركي و القوقاز بالعقدة التركية يستخدم السجاد القوقازي رموزاً هندسية مثل النجوم والمربعات أو مستطيل أو مثلث . أو الأزهار والحيوانات. الوانه متنوعة بين الزهري والازرق والاخضر والاصفر والبرتقالي و يكثر به اللون الأزرق خاصة على أطراف السجادة . ومصنوع معظمه من الصوف.

السجاد الإيراني ( العجمي )

وتتم حياكته بالصوف والحرير والقطن. وتعتبر بعض أنواعه من أغلى السجاد في العالم حيث تصل عدد عقده الى مليون عقدة من القدم المربعة لبعض الانواع، وهو أهم و أغلى السجاد اليدوي على الإطلاق و المشهور منه أنواع : باختيار , همزان , أصفهان , كرمان , كاشان , شيراز , تبريز و نلاحظ إنها مناطق إنتاج السجاد و لكل منها طراز معروف حيث يمكن بنظرة واحدة من خبراء السجاد معرفة أصل البلد الإيراني المنتتج له . فمثلاً الكاشان يمتاز بوجود رسومات أغصان و زراف و طاؤوس و يدخل فيه كثير من الخيوط الحريرية أما الشيرازي فيميزه وجود أشكال هندسية بدائية تتميز بالألوان الطوبي و الأحمر مع البيج الفاتح أما التبريزي فمليء بالحيوانات الصغيرة و أوراق النباتات في وسط و أطراف السجادة . و في إيران قلما تستخدم المواد الكيماوية في صبغ السجاد حيث يكثر استخدام الأصباغ الطبيعية النباتية باستثناء اللون الأحمر القرمزي الذي يأخذونه من البقة القرمزية الهندية. و تعرف العقدة المستخدمة في السجاد الإيراني بالعقدة العجمية.

السجاد الصيني ( الشينوا )

منطقة صناعته بكين , و يختلف هذا النوع من السجاد عن سجاد الشرق الأوسط في أن خيوط الطول و العرض له من القطن الكثيف الناعم مع كثرة و جود رسومات السمك و الزهور و المزهريات و الطيور و القصور و بعض حروف الكتابة الصينية.

السجاد الأفغاني

كانت أفغانستان مصدر إنتاج وافر للسجاد المصنوع من الصوف و هو سجاد يتميز ببساطة التصميم و عدم البهرجة في الألوان حيث لا يخرج عن ألوان الأحمر و الأزرق و البيج و أحياناً الأسود, و هو المفضل للأوروبيين لما له من خيوط أفقية و رأسية بسيطة تناسب فرش بيوتهم.

سجاد المغرب العربي ومصر وسوريا

المغرب :

يسمى السجاد بالزرابي و ينتج في فاس و الرباط و يتميز بالصوف الكثيف و الألوان المحدودة.

تونس:

للسجاد ثلاث أنواع و هي : الزربية : يصنع من صوف رفيع جداً و يزين بألوان صريحة . العلوشة : تميزه الألوان الأبيض و الأسود مع البني الفاتح . المرقوم : يستخدم فيه لون واحد فاتح و غامق فقط لا غير.

مصر:

يعد الكليم المصري المصنوع من الصوف الخالص من أجود أنواع الأكلمة و معروف عنه صبغته الثابتة و استخدام الأهرام في تزين وحداته و تشتهر به منطقتي كرداسة و الحرانية حيث بهما مدارس متخصصة لتعليم و تصنيع هذا النوع من السجاد.

وتعد الهيئة المصرية العامة للتوحيد القياسي هي الهيئة المحددة للمواصفات القياسية الواجب توافرها عند صناعة السجاد اليدوي وفيما يلي نبذة مختصرة عن دور الهيئة خاصة بالنسبة لمنتجات الغزل والنسيج.

  • Currently 314/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
109 تصويتات / 5158 مشاهدة
نشرت فى 28 أكتوبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,218,572

التخطيط وتطوير الأعمال