الجهة:

الإدارة العامة للوكلاء والوسطاء التجاريين (المركز الرئيسي للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات (فرع الهيئة بالإسكندرية - فرع بورسعيد - فرع الشرقية) استلام مستندات فقط وإرسالها عن طريق الحافظة وتصدر البطاقة من المركز الرئيسي.

الوزارة:

التجارة والصناعة.

البيانات والمستندات المطلوبة:

أولاً: المستندات والأوراق المطلوبة لقيد التاجر الفرد سجل الوكلاء والوسطاء التجاريين.

  1.  استيفاء طلب القيد المقرر (الاستمارة 1س وكلاء) موقع من صاحب الشأن أمام الموظف المختص أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد أو من له توكيل عام رسمي أو تفويض من صاحب الشأن بصحة توقيع من البنك.
  2.  صورة رسمية معتمدة من عقد الوكالة أو الوساطة التجارية يتضمن طبيعة عمل الوكيل أو الوسيط التجاري / النطاق الجغرافي والسلعي / مسئولية أطراف العقد / السلع التي يتعامل بها / نسبة العمولة المقررة وشروط تقاضيها والعملة التي تدفع بها وتعهد الموكل بالالتزام بإخطار القنصلية المصرية بالخارج بأي تغيير يطرأ على العقد.
  3.  إذا كان التوكيل صادر من شركة أجنبية أو جهة أجنبية يتعين أن يكون عقد الوكالة موثقاً بالغرفة التجارية المختصة أو الجهة الرسمية التي تقوم مقامها بالدول الأجنبية ومصدقاً عليه من القنصلية المصرية المختصة مع ترجمته حسب القواعد المقررة في شأن الترجمة ولا يجوز أن يكون التوكيل صادر من شركة أجنبية لها وكيل من شركات القطاع العام ما لم ينتهي هذا التوكيل.
  4.  عقود الوكالة الصادرة محلياً تكون موثقة من الشهر العقاري.
  5.  مستخرج رسمي من صحيفة القيد بالسجل التجاري صالح العمل به ومثبت به أن أعمال الوكالة التجارية تدخل في النشاط الأصلي للوكيل.
  6.  شهادة خبرة في مجال التوكيل من الغرفة التجارية المختصة ومعتمدة من الاتحاد العام للغرف التجارية عند القيد الأول فقط.
  7.  الإقرار الخاص للقيد طبقاً للقرار الوزاري رقم 362 لسنة 2005.
  8.  صورة البطاقة الضريبية بياناتها مستوفاة ومطابقة لبيانات السجل التجاري.
  9.  صورة مستند إثبات شخصية, مستخرج رسمي من شهادة الميلاد أو المعاملة العسكرية أو بطاقة الحصول على الجنسية المصرية إذا كان طالب القيد من أصل أجنبي ويجب أن يكون قد مضى عليها أكثر من عشر سنوات.
  10.  قرار قبول الاستقالة أو إنهاء الخدمة وذلك للعاملين السابقين بالحكومة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة أو وحدات الحكم المحلي أو شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام , ويجب أن يكون قد مضى على تركه العمل سنتان.
  11.  التوقيع على نماذج الإقرار الخاص بسجل الوكلاء والوسطاء التجاريين أمام الموظف المختص ممن له حق الإدارة والتوقيع أو صحة توقيع من البنك.

ملحوظة:

  •  في حالة إعادة القيد يتم تقديم نفس المستندات السابقة مع طلب تحويل التأمين.
  •  جميع صور المستندات المقدمة يجب أن تكون مصحوبة بالأصل للإطلاع.
  •  يصدر القيد لمدة خمس سنوات بصرف النظر عن مدة عقد الوكالة ويجدد القيد كل خمس سنوات ويجب تقديم طلب تجديد القيد خلال تسعين يوماً على نهاية القيد حتى لا تكون الرسوم مضاعفة خلال التسعين يوماً اللاحقة على نهاية القيد وحتى لا يشطب بعد ذلك إدارياً .

ثانياً: المستندات والأوراق المطلوبة لقيد الشركات في سجل الوكلاء والوسطاء التجاريين.

  1.  استيفاء طلب القيد المقرر(الاستمارة 1س وكلاء) موقع من (صاحب الشأن / المدير المسئول/ رئيس مجلس الإدارة / العضو المنتدب) أمام الموظف المختص أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد.
  2.  صورة رسمية معتمدة من عقد الوكالة أو الوساطة التجارية يتضمن طبيعة عمل الوكيل أو الوسيط التجاري /النطاق الجغرافي والسلعي / مسئولية أطراف العقد / السلع التي يتعامل بها / نسبة العمولة المقررة وشروط تفاصيلها والعملة التي تدفع بها وتعهد الموكل والالتزام بإخطار القنصلية المصرية بالخارج بأي تغيير يطرأ على العقد.
  3.  إذا كان التوكيل الصادر من شركة أجنبية يتعين أن يكون عقد الوكالة موثقاً بالغرفة التجارية المختصة أو الجهة الرسمية التي تقوم مقامها بالدول الأجنبية ومصدقاً عليه من القنصلية المصرية المختصة مع ترجمته حسب القواعد المقررة في شأن الترجمة, ولا يجوز أن يكون التوكيل صادراً من شركة أجنبية لها وكيل من شركات القطاع العام ما لم ينته هذا التوكيل.
  4.  عقود الوكالة الصادرة محلياً تكون موثقة من الشهر العقاري.
  5.  مستخرج من السجل التجاري للشركة صالح العمل مبيناً به مقر مركز الشركة الرئيسي ودخول أعمال الوكالة أو الوساطة التجارية ضمن نشاطها - رأس مال الشركة لا يقل عن 20000 جنيهاً مصرياً.
  6.  صورة رسمية من عقد تأسيس الشركة والتعديلات التي أدخلت عليه مسجل ومشهر عنه, وبالنسبة لشركات المساهمة والتوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة تقدم نسخة من صحيفة الشركات التي أشهر بها عقد الشركة ونظامها الأساسي وتكون مطابقة للسجل التجاري.
  7.  صورة البطاقة الضريبية للشركة بياناتها مستوفاة ومطابقة لبيانات السجل التجاري.
  8.  تقدم الشركة آخر ميزانية لها قدمتها إلى مصلحة الضرائب عن السنة المالية السابقة وذلك لإثبات أن رأس مالها لا يقل عن عشرين ألف جنيه إذا كانت الشركة قديمة ومضى عليها سنة فأكثر , وفي حالة بدء نشاطها تقدم شهادة تفيد إيداع هذا المبلغ في أحد البنوك المعتمدة باسم الشركة.
  9.  شهادة خبرة في مجال التوكيل من الغرفة التجارية المختصة ومعتمدة من الاتحاد العام للغرف التجارية.
  10.  تقدم المستندات التالية من جميع الشركاء المتضامنين والمديرين ورئيس وأعضاء مجلس الإدارة ومن لهم حق الإدارة والتوقيع والمدرجة أسماؤها بالسجل التجاري.
  • أ ) الإقرار الخاص للقيد طبقاً للقرار الوزاري (362) لسنة 2005.
  • ب) مستند إثبات شخصية ومستخرج رسمي من شهادة الميلاد أو المعاملة العسكرية أو بطاقة الحصول على الجنسية المصرية إذا كان طالب القيد من أصل أجنبي , ويجب أن يكون قد مضى عليها أكثر من عشر سنوات وتطبق هذه الفقرة على الشركاء الموصيين في شركات التوصية البسيطة وتعامل الشركات ذات المسئولية المحدودة معاملة شركات الأشخاص.
  • ج) قرار قبول الاستقالة أو قرار إنهاء الخدمة للعاملين السابقين بالحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو المؤسسات أو الهيئات العامة أو وحدات الحكم المحلي ويجب أن يكون قد مضى على تركه العمل سنتان (إن وجدت هذه الحالات).

11- التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بسجل الوكلاء والوسطاء التجاريين ممن له حق الإدارة والتوقيع أمام الموظف المختص أو بصحة توقيع من البنك.
ملحوظة:

  •  جميع صور المستندات المقدمة يجب أن تكون مصحوبة بالأصل للإطلاع.
  •  يصدر القيد لمدة خمس سنوات بصرف النظر عن مدة عقد الوكالة ويجدد القيد كل خمس سنوات ويجب تقديم طلب تجديد القيد خلال التسعين يوماً على نهاية القيد حتى لا تكون الرسوم مضاعفة خلال التسعين يوماً اللاحقة على نهاية القيد وحتى لا يشطب القيد بعد ذلك إدارياً.

الخطوات:

  1.  تقديم المستندات طبقاً لأحكام القانون رقم (120) لسنة 1982.
  2.  فحص المستندات.
  3.  المراجعة المالية وتحصيل الرسوم.
  4.  إعطاء رقم مؤقت ثم القيد في الدفاتر برقم دائم.
  5.  المراجعة الفنية للمستندات.
  6.  نسخ البطاقات.
  7.  مراجعة البطاقات.
  8.  استلام البطاقات.
  9.  حفظ الملفات بالأرشيف.
  10.  إدراج البطاقات بالحاسب الآلي.

التكلفة:

  •  1000جنيه تأمين يقدم مع طلب القيد.
  •  500 جنيهاً رسم قيد لأول مرة.
  •  15 جنيهاً رسم نقابة تجاريين.
  •  900 جنيهاً ضريبة نوعية عن كل وكيل أو ممثل الشركات الأجنبية أو تجديده.
  •  540 جنيهاً ضريبة نوعية عن القيد في سجل الوكلاء.
  •  10جنيهات رسم استخراج صورة.

للاتصال:

08006667666

المدة:

48 ساعة من تاريخ السداد بالخزينة.

  • Currently 314/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
108 تصويتات / 4462 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,133,758

التخطيط وتطوير الأعمال