المصدر : المتحدة للبرمجيات - إعداد / ثروت شلبى

ولكن ما هو موقع التقارير من الإطار العام والنظام الكلي للمنشأة أو الوحدة الإدارية ؟ فإذا كان النظام الكلي للمنشأة يمثل مزيجا مقننا من عوامل الإنتاج التي تتمثل في المواد، أو الآلات، والأموال، والأفراد، والأساليب. ووظائف المنشأة التي تتمثل في وظيفة التمويل، ووظيفة الأفراد، ووظيفة الإنتاج، ووظيفة التسويق.

ووظائف الإدارة التي تتمثل في وظيفة التخطيط، ووظيفة التنظيم، ووظيفة التوجيه، ووظيفة الرقابة. من أجل تحقيق أهداف هذه المنشأة نحو إنتاج سلعة أو تقديم خدمة. فهذه العناصر في مجموعها لا تحقق هدف المنشأة إلا إذا تم تفاعلها مع بعضها، حيث لا يتحقق هذا التفاعل إلا من خلال مجموعة من القرارات التي تتخذها المستويات الإدارية، وهذه القرارات لا يمكن أن تتخذ إلا من خلال مجموعة من الإجراءات والنماذج والسجلات التي تشكل في مجموعات نظام المعلومات التي يكون أهم مخرجاته التقارير بأنواعها المختلفة.

فهذا التفاعل أحد شروطه الهامة توافر النظام المتكامل للمعلومات القادر على توفير التقارير التي تساعد على اتخاذ القرارات التي تحكم سير العمل في المنشأة وحركة الحياة بها.

حيث تعني هذه الحركة علاقة مستمرة دائمة ديمومه حياة المنشأة بين الزمان والمكان . والزمان يعني الماضي، والحاضر والمستقبل. والمكان يعني المنشأة ذاتها والهيئة المحيطة بها والتفاعل بينهما.

وهذه العلاقة والحركة تولد مجموعة من المواقف والمشاكل المتجددة التي تتطلب اتخاذ قرارات للعمل على حلها تحقيقا للأهداف وتجنبا مما يتطلب تسجيل للوقائع في الماضي والحاضر وتحليلها وتفسيرها من خلال نظام محدد للتقارير ترشيدا للمستقبل وتسهيلا لاتخاذ القرار الرشيد.

  • Currently 341/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
117 تصويتات / 1785 مشاهدة
نشرت فى 23 ديسمبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,417,886

التخطيط وتطوير الأعمال