هل فكرت قبل ذلك في شراء مستلزمات النقاشة والعمارة من على شبكة الانترنت؟! تبدو الفكرة جديدة، ولكنها حقيقية حيث بدأ بعض أصحاب محال الحدايد والبويات بالفعل في الاتجاه إلى الانترنت لتسويق منتجاتهم وتوسيع أسواقهم.

ومن هؤلاء الأشخاص نجد محمد فراج حمزة صاحب أحد محلات الحدايد والبويات في العريش بمحافظة شمال سيناء، حيث أنه أراد تطوير العمل في مشروعه الخاص؛ فاتجه إلى استخدام بعض الحلول التكنولوجية المساعدة من أجل تحقيق ذلك.

ينقسم العمل بمشروع محل الحدايد والبويات إلى ثلاث عمليات رئيسية تتمثل في: نقل وترتيب البضائع، عملية البيع، العمليات الإدارية والحسابية، وكل تلك العمليات كانت تستغرق وقتاً كبيراً، حيث أن عملية جرد البضاعة بشكل يومي عملية مرهقة جداً، كما أنها كانت تتطلب وجود شخص إضافي لتنفيذ ذلك، مما يحمل ميزانية المشروع الكثير من التكاليف.

كانت البداية من خلال جمعية طلائع التنمية بالعريش، حيث قدمت تلك الجمعية بالتعاون مع مشروع دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات للصناعات الصغيرة والمتوسطة (ICT4SME's)، أحد مشروعات الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، برنامجاً تدريبياً تضمن مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة عن طريق تقديم برامج معالجة النصوص وإدارة المخازن والحسابات.

ويحكي فراج حمزة عن تجربته مع تلك البرامج: من خلال دراستي داخل الدورة تعرفت على برنامج الـ Excel، الذي استطعت من خلاله تنظيم كل ما يتعلق بالمشروع من خلاله مثل إنشاء جداول لأنواع البضائع، وجداول لإدارة شئون العملاء، وجداول المبيعات.

يستكمل فراج: أثناء التدريب لم تكن هناك صعوبات كبيرة ولكن بمساعدة المدربين تم التغلب على هذه الصعوبات والتي تمثلت في كيفية إنشاء البرامج البيعية.

وكنتيجة مباشرة لما تعلمته في البرنامج التدريبي قمت بتطوير المحل الخاص بي، ووفرت الكثير من التكاليف والوقت المهدر، أما الاستفادة الأكبر التي حققتها لعملي فكانت أنني استطعت تسويق بضائع المحل على شبكة الانترنت، وفتح أسواق جديدة لي، مما ساهم في رفع أرباح المشروع، وتنشيط عمليات البيع والشراء فيه.

  • Currently 327/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
112 تصويتات / 8893 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2009 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,485,130

التخطيط وتطوير الأعمال