بالرغم من حداثة الفكرة وعدم اقتناع الكثيرين بها  ، بدأت رولا عيد مشروعها الصغير لزراعة عيش الغراب . كانت قد تعرفت في البداية علي فكرة المشروع عن طريق قناة تليفزيونية وكيف انه يمكن زيادة دخل الأسرة عن طريق إقامة مشروع صغير يعتمد علي فكرة زراعة عيش الغراب البسيطة والمربحة في ذات الوقت.

مضت عيدا قدما في تنفيذ مشروعها ورصدت رأس المال اللازم لبداية المشروع ، غير أنها سرعان ما اصطدمت بكونها لا تعرف أي معلومات عن الكيفية التي يتم بها زراعة وتربية عيش الغراب وكيفية الاعتناء به ، وطرق الحفظ والتغليف والمنتج أين ولمن يتم توزيعه .......إلي آخر التفاصيل الفنية الخاصة بالمشروع . في نهاية اليوم اكتشفت عيدا أنها تحتاج إلي المساعدة.

في ذلك الوقت كان تتم فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بمشروع "استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة " أدركت عيدا أن الدورة التدريبية هي كل ما تحتاج إليه بالضبط ، حيث انه بالرغم من امتلاكها لجهاز كمبيوتر إلا أنها تجهل كيفية التعامل معه ، فضلا عن كيفية استخدام الانترنت والتي من شأنه حل جميع مشكلاتها.

بعد التحاقها بالتدريب وانتظامها في حضور الجلسات حصلت عيدا علي ما هو أكثر من أساسيات

استخدام الحاسب الآلي. حيث اكتسبت مهارات إدارة المشروع الصغيرة منذ مرحلة التخطيط والتمويل وانتهاء بتسويق المنتج و كيفية تصميم وتنفيذ الحملة الدعائية . بالإضافة إلي مهارات الإدارة المالية وكيفية استخدام البرامج الحسابية البسيطة لعمل الحسابات بطريقة اليكترونية  لتسجيل المصروفات والأرباح بطريقة دورية وبدقة ويسر.

وتصف عيدا تجربتها قائلة " لقد وضعتني الدورة التدريبية علي الطريق الصحيح ، حيث انطلقت لتنفيذ مشروعي وأنا مستندة علي أساس سليم من المعرفة والتدريب الجيد علي استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات بشكل يمكنني من إدارة مشروعي بنجاح ".

أصبحت عيدا عضوا في معظم المواقع المتخصصة التي تقدم معلومات عن كيفية زراعة وتخزين عيش الغراب وطرق تخزينه واهم الأمراض التي يمكن أن تصيبه وكيفية الوقاية منها .

  • Currently 446/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
154 تصويتات / 4768 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2009 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,415,974

التخطيط وتطوير الأعمال