فكرة العمل هي القدرة على تحديد ما إذا كان منتج أو خدمة ما قابلة للبيع والترويج لعدد محدد من العملاء. إن مفتاح النجاح لأي فكرة عمل هو مدى توفر المشترين (المستهلكين) وإقبالهم على شراء المنتج، هذا ما نطلق عليه اسم "السوق".


إن السوق بأكمله ذو نطاق واسع جداً ليتم استهدافه بنجاح من قِبل الشركات. إن أفضل إستراتيجية أمام الأعمال الصغيرة هي تقسيم الطلب إلى أسواق متخصصة يمكن إدارتها. عندئذ يمكن للأعمال الصغيرة أن تعرض بضائع متخصصة وخدمات جاذبة للاهتمام لمجموعة محددة من المشترين المحتملين.
بلا شك هناك بعض المنتجات أو الخدمات المحددة التي تناسبك لترويجها. قم بدراسة السوق بحرص وسوف تجد بعض الفرص المتاحة.


أثناء البحث عن تخصص شركتك الخاصة، ضع في اعتبارك نتائج مسح السوق الخاص بك والمناطق التي سبقك إليها منافسوك بالفعل. قم بتدوين تلك المعلومة في جدول أو رسم بياني لتوضيح أين يمكن أن تفتتح مشروعك. حاول إيجاد تشكيلة سليمة لمنتجاتك وخدماتك، الجودة، والأسعار التي تضمن أقل منافسة مباشرة. 

للأسف، لا توجد طريقة موحدة فعالة لعمل تلك المقارنات. ليس فقط لأن الخصائص المطلوبة تختلف من صناعة إلى أخرى، ولكن هناك أيضاً عنصر تخيلي لا يمكن التعبير عنه بشكل مكتوب.
إذا استهدفت سوقاً تخصصياً جديداً، تأكد أن ذلك السوق لا يتعارض مع خطة العمل الخاصة بك بشكل عام. على سبيل المثال، فإن مخبز صغير يصنع بسكويت يدوي لا يمكن أن ينافس ضمن سوق إنتاج للبسكويت قليل التكلفة ذو الإنتاج الضخم، بغض النظر عن الطلب عليه.

  • Currently 390/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
134 تصويتات / 4627 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,344,137

التخطيط وتطوير الأعمال