عندما تبدأ بصناعة الفخار، تحتاج لأدوات أساسية بسيطة وقليلة. أما الأدوات الأخرى فيمكنك شراؤها عند الحاجة فيما بعد. الأدوات اللازمة للاستخدام العام هي: دلو، أوان عميقة (زبدية )، أوان صغيرة، أباريق للقياس، دوامة (آلة لتدوير قاعدة العمل).

تحتاج لميزان لوزن الصلصال يتسع لخمسة كيلو جرامات على الأقل، ووعاء بلاستيكي للماء أثناء عملك على الدولاب، وعدة قطع من الإسفنج مختلفة الأحجام. ووعاء بلاستيكي لقطع الصلصال الزائدة والمتساقطة من الدولاب، وإبر أو دبابيس للزخرفة، وقطع من المعدن والكاوتشوك للتمليس، وأسلاك قاطعة لنزع القدور عن الدولاب، ومسماك ( أداة لقياس سماكة الشي).

بطاقة حلبة، وورق شفاف ومقص، وقنينة بلاستيكية ضخمة لحفظ الصلصال اللدن فيها، وموازين، ومناخل وهاون وقطعة قماش قابل للامتصاص، ولوح خشبي.

وإذا أردت الاقتصاد استخدم لوح المطبخ الخشبي وسكين الطبخ وقطعة قماش زائدة. الأدوات اليدوية المناسبة ضرورية . انظر لدى شرائك الأدوات لميزاتها وفعاليتها العملية وقارن بين عدة كتالوجات.

في البداية، تعامل مع الفخار بأسلوب مبدئي كي تسنح لك الفرصة لاختبار المادة فتعرف كم من الوقت تظل مرنة ومتى تبدأ بالتصدع. يحتاج الفخار للتعامل بحذر وبألا تزيد مدة العمل به و إلا فسيتحول إلى قطع.

يجب أن تكون منضدة العمل ثابتة، ذات سطح صلب مضاد للماء. وغطاء مزيت ذي سطح ناعم ؛ بحيث لا تؤثر حواف الصلصال الحراري الحادة - التي تترك خدوشاً على الخشب المطلي - على هذا السطح أو تجرحه. وإذا وجدت أن الوضع مازال خطراً فانتقل بالعمل إلى لوح خشبي، ضع قطعة القماش تحت الفخار كي لا يلتصق بالسطح الخشبي. عندما تنهي عمل قطعة ما، ضعها على لوح خشبي صغير، وضع قطعة قماش ثانية كي تمتص الماء الزائد إضافة إلى فصل السطحين.

أولا- اقطع الصلصال من القالب الأساسي بواسطة السلك، واستخدم سكين المطبخ لعمليات التسنين و التمليس والتقطيع.

تتضمن المرحلة التالية استخدام عجلة الخزاف الذي يمكنك من تدوير القطعة والعمل بها من كافة الجوانب، يستطيع الحرفيون المهرة صنع العجلة بأنفسهم. لكن تطرح أشكال من العجلات في الأسواق من الفولاذ، والفولاذ المسبوك، ومن الألمنيوم. وهي متوفرة بقطر (20-30 سم ) وللبعض منها سناد يساعد على الدوران بنعومة فائقة. يمكنك شراء عجلات دون سناد أو منصب وهي مناسبة للاستخدام المدرسي أو المنزلي. وفائدة هذا النوع إمكانية حفظها بعد الاستخدام في خزانة أو على رف، أما العجلات ذات المنصب الثلاثي فهي قائمة بذاتها وتتحكم بالارتفاع.

ومن المهم وضع قطعة قماش بين قطعة الفخار والعجلة ما يسهل نزعها فيما بعد.

استخدم للقطع الجاهزة ألواحاً جصية تساعد على امتصاص الماء الزائد فهي أفضل من ألواح الخشب.

سيتضح لك من خلال محاولاتك الأولية في صناعة الخزف ضرورة وجود الأدوات في متناول يدك.

لأدوات التجسيم (التشكيل) نهايتان مختلفتا الشكل. اختر أداة - بناءً على حاجتك - لها ملعقة طويلة وطرفان يصلحان لأغراض مختلفة من التقطيع والتمليس تصنع أدوات التشكيل الجيدة من خشب البقس أو الأبنوس. كلما كان الخشب أصلب، كان التعامل معه أسهل.

وهناك نماذج بلاستيكية بسيطة أيضاً لكنها سرعان ما تقف عاجزة عن تلبية أغراضك (قد تكفي للأغراض المدرسية).

وتتوفر أيضاً سكاكين متنوعة خاصة بصناعة الخزف، والسكين العريضة تظل هي الأفضل.

تحتاج لشراء ثلاثة أنواع على الأقل من الأدوات ذات حلقة في نهايتها ولتشكيلة من أدوات التجسيم والتشكيل لعملية الشحذ وإزالة الصلصال عن العمل، وتجويف القطع الثخينة. عندما تكون الأدوات خشنة، استخدم أدوات حادة. يمكنك بهذه الأدوات تحديب الأشكال الرقيقة نوعاً ما، ونقش الأحرف الأولى من اسمك و التاريخ على قاعدة العمل الناتج. هناك أدوات بديلة كإبر الحياكة، وخلل الأسنان. إذا أردت صنع ثقوب مدورة للقطع التي تعلق أو للنماذج، فاشتر قاطعات الثقوب وإلا فاستخدم أداة تجويف التفاح.

تفيد الشوك أيضاً في صنع النماذج ذات الخدوش والمحفورة والخشنة. اعمل بمنتهى الحرص كي لا تنتزع جزءًا شكل العمل. ولتحضير وتشكيل شرائح من الصلصال تحتاج لخشبة لدحرجة الصلصال.

هناك نوعان من أدوات اللف (دحرجة)؛ قطعة ذات مقبضين يساعد على تغيير الاتجاهات وأخرى بسيطة مدورة بقطر (35 ملم)، للحصول على شرائح متماثلة، قم بالعمل باتجاهين، وللحصول على شرائح ثخينة متناسبة، اقطع الصلصال بالقوس القاطع من الكتلة الأساسية.

عندما تستخدم طريقة تدعي الخراطة تحتاج لأدوات مساعدة أكثر مثل موجة الخراطة وقطع الإسفنج. تشبه موجهات الخراطة أدوات التشكيل والتجسيم فهي مصنوعة من الخشب القاسي (لكن بعضها مصنوع من البلاستيك أو المعدن) فاختر ما يناسبك، من الضروري أيضا أثناء الخراطة وجود دلوين من الماء و إسفنجة لامتصاص الرطوبة الزائدة ويفضل الإسفنج الطبيعي. ستحتاج لإسفنجة ملصقة بعصاة للمزهريات الطويلة.

أدوات صقل الفخار ( التزجيج):

إن العمل المصقول جيداً هو قيمة جمالية أما العمل المصقول بصورة سيئة فيودي بإتقان صانعه، إن الأدوات الجيدة مفتاح النجاح، وهنا تحتاج لأنواع مختلفة من الفرش - ولا تحاول الاقتصاد.

تكون فرشاة الصقل بعرض (75 ملم) وتكفي فرشاة عرض (25 ملم) لأغلب السطوح .

قم بشراء فرشاة مختلفة لكل عملية تزجيج لتتجنب الغسيل بعد كل مرة عندما تزين القطع المكتملة الصنع والتي لعملية صقل كاملة أو متوسطة أو عادية فأنت بحاجة لفرش ذات شعر حيواني ناعم أو ناعم جداً. تكفي مبدئياً الفرش العادية، لكن للحصول على أفضل النتائج تحتاج لفرش أغلى.

يمكن أن تكون المحاولات الأولى للصقل برش الطلاء بأداة الرش. لإضافة مادة الصقل، عليك باستخدام المنخل، عندما تمزج المواد الخاصة بالصقل، والمواد الخام وغيرها، ارتد دائماً قناعاً مضادًا للغبار لتحمي الفم بسبب احتواء تلك المواد على غازات سامة.

 أدوات الورشة:

عندما تكوِّن ورشة، فأول ما عليك وضعة صنبور ماء ومغسلة، والرفوف مطلوبة أيضاً لوضع القطع الجاهزة عليها لتجف. خاصة الرفوف المضلعة التي تسمح بمرور الهواء من الأسفل، كما يجب عليك الحصول على منضدة ثابتة لتعالج الصلصال عليها.

أما الصلصال الذي تريد الاحتفاظ به لفترة طويلة، فعليك توفير حاويات مشمعة ومحكمة الإغلاق لكميات كبيرة منه، أما الكميات الصغيرة فتكفي الأغطية البلاستيكية المتخلفة عن الصلصال الذي اشتريته من قبل. يمكن حفظ مادة الصقل في أوعية زجاجية عريضة ذات عنق ويكون الطلاء في أوعية أصغر.

تحتاج أيضاً لأدوات صغيرة كمسطرة طويلة، ومطرقة وإزميل، وورق زجاج، وعجلة ساحقة، إضافة إلى مثاقب وزرديات.

عجلات الخزافة والأفران أدوات أضخم وبحاجة لاعتبارات دقيقة. فاسأل لدى شرائك لها مشورة أصحاب المحلات المختصة.

هناك عجلات تدار بالأقدام وأخرى بمحرك كهربائي، كما تتوفر عجلة كهربائية في أعلى منضدة وهي مناسبة لصنع القطع الصغيرة.

وبالنسبة للأفران، هناك نسخ كهربائية متنوعة وهي كبيرة جداً. تعمل الأفران الغازية بغاز البروبان ولها استخدامات كثيرة لكن ضرورية لذلك.

وانتبه لطرق تصريف الغاز المحترق، ولكل نوع هناك قطع آجر حراري خاصة، دعامة الفرن أو المنصب الثلاثي حيث توضع القدور للشي. ستحتاج أخيراً لقفازات عند الإمساك بالقدور الساخنة.

قبل عملية الصقل بالفرن، قم بتغطية القطع الآجر الحرارية بغسول معينة تمنع انسياب مادة الصقل اللاصقة إلى القطع الآجرية الثمينة. لكن إذا لم تستطع أو لم ترغب بشراء فرن فيمكنك استخدام مثل هذه التسهيلات من الجمعية الحرفية المحلية.

اختبار مرونة الصلصال:

لاختبار مرونة الصلصال؛ خذ قبضة من الصلصال، لفها بشكل عمودي كأصابع السجق، ثم اثنها وراقب ما يحدث لها.

تشكيل وتزيين الصلصال:

الطرق الأساسية للعمل بالصلصال:
أهم الطرق الأساسية العجن وإضافة الصلصال اللدن؛ فعجن الصلصال مهم جداً كاختيار النوع الصحيح من الصلصال. ويصنع الصلصال بواسطة آلات المزج في المعامل. ثم يطرح في الأسواق بشكل لفائق محزومة بأغطية بلاستيكية، تزن هذه اللفائف عادة (10 كجم).

رغم أن الفخار قد أعد جيداً؛ مغسولا ومزوجاً، فما يزال بحاجة للعجن. الغرض من العجن هو مد ونشر أملاح الصلصال الموجودة بشكل رقاقات صغيرة على طول المادة وجعلها تأخذ تركيباً داخلياً منتظمًا يمكن الحصول على مثل هذا العجن عندما يمزج الصلصال لأول مرة مع الصلصال الحراري والماء.

ولا يمكننا تجنب عملية العجن، لأن من وظيفتها الأساسية أيضاً جعل الصلصال أكثر مرونة، وطرد الفقاعات الهوائية التي تبقى في بعض المواد.

ولها دور مؤذ أثناء عملية الشي حيث تتمدد بتأثير درجة الحرارة العالية وإذا لم تجد منفذاً عبر المسامات تقوم بكسر القطعة بسهولة.

هناك مشكلة أخرى قد تقابلك أثناء عملية الخراطة (الدوران على العجلة) حيث يمكن أن تدفع القوة النابذة بفقاعات الهواء إلى الخارج فيتشوه شكل القدر الذي يصنع.

قبل العجن، خذ قطعة كبيرة من الصلصال تزن حوالي (10 كجم)، وضعها على منضدة ثابتة وضع تحتها السلك القاطع ثم اجذبه إلى أعلى بحيث تقطع القطعة من المنتصف. ضع إحدى القطعتين المتساويتين فوق الأخرى وابدأ بالعجن. بعد ذلك، اجعل الصلصال يشكل ربع دائرة نحو اليسار وكرر العملية. ثم استخدم السلك القاطع ثانية بالطريقة ذاتها.

ضع كتلتي الفخار فوق بعضهما مرة أخرى واعجن القطعة ذات الطبقات الأربع بعد العملية التالية سيكون لديك حاني طبقات، ومع الوقت ستتكرر العملية 20 مرة ويكون لديك كتلة مرنة جداً.

هناك طريقة أخرى أقل مشقة لتحضير الصلصال، لكن لا يمكن استخدام هذه الطريقة إلا مع الكميات القليلة؛ اقطع قطعة بمقدار (1-2 كجم) من الكتلة الأساسية اعجنها على المنضدة ولف الصلصال على بعضه بشكل قوقعة الحلزون. من المهم العمل باتجاه واحد فقط كي لا تجمع فقاعات هواء زائدة.

الصلصال اللدن:

هو الصلصال الناعم المغسول بكثير من الماء. ويطلب هذا النوع من الصلصال اللزج عند وصل خطوط الصلصال لتشكيل الرقاقات أو لعمل الإصلاحات.

أثناء عملك بالصلصال، ستجد بعض فتات الصلصال يتساقط ويجف بسرعة كبيرة.

اجمع هذا الفتات وضعه في جرة مشمعة وغطها بالماء وبعد ساعتين ستصبح هذه البقايا الجافة عجينة فخارية طرية أو صلصالاً لدنًا. احتفظ بالجرة المشمعة دائماً استعداداً لأي طارئ من هذا القبيل. وللحفاظ على التوازن مع عملية التبخر أضف كمية من الماء من حين لآخر. يجب أن يكون الصلصال اللدن ذا قوام وكثافة العجينة لا السائل.

يمكن للصلصال اللدن الاتحاد مع أي عمل خزفي بسهولة. تكشط الأشكال التي ستتحد معاً بالشوكة ثم تغطى بطبقة من الصلصال اللدن وتلصق معاً بضغط خفيف.

تقطع الشرائح التي ستضم معاً بحواف خشنة - ثم يضاف الكثير من الصلصال اللدن إلى الأطراف وتوصل للحصول على اتصال وثيق جداً ضع شريطاً رفيعاً من الصلصال في مكان الاتصال.

ينفذ الصلصال اللدن إلى الأجزاء الخشنة و المحززة من العمل ويرتبط بها بشكل وثيق جداً. اترك أي فائض ينساب من الصلصال اللدن حتى يجف ثم اكشطه بالسكين. وإذا أزلته قبل أن يجف قد تعرض العمل للفشل.
لا يمكن وصل قطعتين معاً دون الصلصال اللدن.

من الصلصال إلى الخزف:

إن الإجراء التالي ثابت ودائم، جربه عدة مرات حتى يصبح طبيعياً، ومن الصعب أن تتقدم في هذا المجال دون إتقان هذه الخطوات:
اعجن الصلصال.

أزل الكمية المطلوبة من الصلصال وشكلها على هيئة كرة.
تشكيل القطعة بالهيئة المطلوبة.
إذا استلزم وضع بعض الزخرفة، فقم بها الآن مادام الصلصال طرياً ويمكن خدشه، ضع توقيعك، أو الدمغة، وصل القطع ببعضها.

قم بالتجويف إذا كانت القطعة بثخانة أكبر من (2 سم ) وذلك لإزالة فقاعات الهواء المحجوزة. وللقيام بهذه العملية اقسم القطعة إلى قسمين بالسلك القاطع وقم قبل القطع بوضع علامات على طول خط التقطيع بحيث يمكنك إعادة لصقهما معاً بدقة.

يجوف الصلصال من الداخل بواسطة مشحاف (سكين) وتكون ثخانة الجدران المتبقية بحدود (4-10 ملم ) وذلك تبعاً لنوع القطعة.

أعد لصق الجزئين معاً بواسطة الصلصال اللدن واصنع فتحة يخرج منها الهواء المتمدد.

والآن حان وقت تلوين العمل وهو الوقت الذي يصبح فيه الصلصال بشدة الجلد.

ضع قطعة العمل الناتجة على الرف بحذر لتجف. يصبح الصلصال هشاً عندما يجف لذا يتطلب عناية خاصة للتعامل معه، استعمل كلتا يديك للإمساك بأية قطعة. لا تحاول حمل العمل الفخاري من أجزائه الموصولة أو من مقبضه فهي أجزاء رقيقة جداً وتنكسر مباشرة. لا يمكن إصلاح الأجزاء المكسورة في هذه المرحلة تقريباً.

الشي دون صقل: ما إن تجف القطع حتى توضع بحذر في الفرن وتتعرض للنار، ثم يبرد الفرن وتزال القطع. ستكون أشد قساوة ما سبق ومع ذلك لا تحاول الإمساك بها من المناطق الرقيقة.
هنا يتم صقل وتلوين العمل.
الشي النهائي بعد الصقل.
ويمكن إزالة القطع المنتهية في هذه المرحلة من الفرن، وإن وجدت بعض قطرات الصقل معلقة على القاعدة فقم بإزالتها على عجلة الصقل (الساحقة) أو بواسطة ورق الزجاج. التزم الحيطة لأن مادة الصقل حادة.

  • Currently 481/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
166 تصويتات / 13468 قراءة
نشرت فى 15 إبريل 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,758,145

التخطيط وتطوير الأعمال