يقول أحمد محمد عبد الله محمود عن تجربته مع استخدام برامج وأدوات تكنولوجيا المعلومات في مشروعه:

بدأت عملي في أحد شركات بيع  الأجهزة الطبية في كوم أمبو بأسوان، وخلال فترة عملي لاحظت عدم وجود وفرة في قطع غيار الأجهزة الطبية، ومن هنا أردت العمل في هذا المجال وبدأت في دراسة الجدوى وعمل دراسة للسوق، ولكن كان المشروع في حالة ركود نوعاً ما، ويعمل بالطرق التقليدية للدعاية والإعلان.

ومن هنا كانت بدايتي مع استخدام تكنولوجيا المعلومات في يونيو من عام 2007، وذلك عن طريق الاستعانة بجهاز كمبيوتر في مشروع العمل والبحث في شبكة الإنترنت من خلال مواقع البحث؛ لعمل الدراسات واختيار قطع الغيار المناسبة واختيار برنامج محاسبة جيد لمساعدتي في إتمام مهام عملي.

وقد كانت أبرز التطبيقات التكنولوجية التي قمت باستخدامها : البحث على شبكة الانترنت، واستخدمت أشهر متصفح للانترنت (www.google.com ) وهو الموقع الذي  ساعدني كثيراً في بحثي عن أفضل قطع الغيار المستخدمة، كما استفدت من موقع الصندوق الاجتماعي للتنمية في عمل دراسات الجدوى المطلوبة.

كما ساعدتني أيضاً مجموعة تطبيقات البرامج المكتبية في حفظ ملفات المشروع، وتصميم إعلانات وتوزيعها بالعيادات والمستشفيات لتسويق المشروع.

واكتشفت بعد استخدامي لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات زيادة معدل العمل عن الحد المعتاد، من خلال زيادة العرض والطلب على الأجهزة الطبية بفضل زيادة وتنوع وسائل الاتصالات المستخدمة، كما استطعت تسويق خدمات المشروع بشكل أكثر جودة.

وقد وفر لي استخدام تكنولوجيا المعلومات وشبكة الانترنت سهولة الاتصال ببعض الشركات الكبرى للتعامل معها بعد كان التعامل معها في السابق صعب إلى حد ما لأنه لا يوجد طريقة للحصول على عناوين تلك الشركات وصعوبة الاتصال بهم، كما  اكتسبت مزيد من الخبرات من تجارب سابقة في نفس المجال، وعمل دعاية للمشروع مستوحاة من مواقع مختلفة على الإنترنت خبيرة في هذا المجال، والاستفادة منها في التسويق.

أما أبرز التحديات والمعوقات التي واجهتني في مشروعي هذا كانت عدم توفر رأس المال الكافي لتطوير المشروع بشكل أفضل والتوسع فيه، وكذلك عدم الاستخدام الكافي لتكنولوجيا المعلومات في كافة أوجه نشاط المشروع.

  • Currently 375/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
127 تصويتات / 5925 مشاهدة
نشرت فى 11 مايو 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,817,314

التخطيط وتطوير الأعمال