في الطريقة التقليدية يقوم المربى باستخدام أحد حجرات المنزل التي يشترط أن تكون نظيفة جيدة التهوية بعد سد الجحور والثقوب الخاصة بالفئران مع وضع سلك أو قماش مثقب على الشبابيك لمنع دخول الطيور مع رش الأرضية بالجير للوقاية من النمل ويجب أن يكون مكان التربية قريبا جدا من تواجد أشجار التوت.

في الطريقة الحديثة والتي تتم فيها زراعة التوت في حقول لابد من وجود بيت للتربية خاص بالأعمار الكبيرة بمساحة (13×5-6) متر مربع يتسع لتربية من 3 إلى 7علب في الموسم بحيث تكون الأرضية من الأسمنت والحوائط من الطوب أو الحجر الجيري، أما الأسقف فتكون من خشب الكازورينا ويغطى بأكياس من النايلون ثم يغطى السقف كله بطبقة من الطين ، ويمكن أن يكون السقف من الأسبستس أو قماش الخيام وفي حالة تصنيع البيت من المواسير الحديدية يغطى كله بالبلاستيك ثم طبقة أخرى من السيران.

ويلاحظ أن المربى له أن يختار مواد البناء الخاصة ببيت التربية طبقا للظروف المحيطة به بحيث يكون البيت مناسب للعمل وغير مكلف اقتصاديا، ويحتاج حقل التوت مساحة نصف فدان إلى بيت للتربية بالمساحات المذكورة.

التطهير:
قبل بداية موسم التربية لابد من غسيل أدوات التربية من صواني للتربية - الشباك الأسفنج - السلال - إلخ بالماء والصابون ثم تعريضها لأشعة الشمس، ثم يتم غسلها مرة أخرى بالفورمالين3% أو هيبوكلوريت الصوديوم بنسبة3% وذلك بمعدل 800 سم3 لكل 10متر مربع ويتم الرش قبل بدء التربية بأسبوع على أن تترك الحجرة مغلقة بعد الرش لمدة 24ساعة ثم تفتح الأبواب والشبابيك للتهوية مع الغسيل بالماء الجاري .

ويمكن تحضير التركيز المطلوب من الفورمالين كالآتي:
عدد مرات التخفيف بالماء= التركيز المتوفر(الموجود على الزجاجة)-التركيز المطلوب 3 فمثلا عند شراء زجاجة الفورمالين وكان التركيز المكتوب عليها 33% فيكون عدد مرات التخفيف بالماء = 33-3 = 30.

فيكون كل حجم من الفورمالين يتم إضافة إليه 10 أحجام من الماء لنحصل على تركيز 3% .

ويجب التأكد على ضرورة تطهير مكان وأدوات التربية فور انتهاء موسم التربية الجديد مرة أخرى، كما يجب في كل مرة تطهير الوسط الخارجي لمكان التربية.

  • Currently 396/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
138 تصويتات / 2025 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,077,151

التخطيط وتطوير الأعمال