تستخدم عملية اللحام بهدف وصل المعادن ببعضها ، حيث يتم تسخينها وصهرها وربطها ببعضها، وبعد ذلك تصبح القطعتان الموصولتين في قوة المعدن الأصلي أو أقوي منه.

وتشمل المخاطر المصاحبة لعمليات اللحام:
الدخان، الأبخرة السامة، المواد الصلبة المتطايرة، الحرارة العالية، الإشعاع الضوئي.

أنواع اللحام / القطع:

  1. اللحام بالغاز: Gas Welding
  2. اللحام الكهربائي: Arc Welding
  3. القطع بالأكسجين: Oxygen & Gas Cutting

متطلبات الوقاية أثناء العمل في القطع واللحام:

‌أ- لمنع ومكافحة الحرائق:

  1. في حالة عدم إمكانية إبعاد الشيء المراد لحامه من مكان العمل، يتم إبعاد جميع المواد القابلة للاشتعال لمسافة لا تقل عن 11 مترا من مكان اللحام.
  2. في حالة عدم إمكانية إبعاد الشيء المراد لحامه، وفي نفس الوقت عدم إمكانية إبعاد جميع المواد القابلة للاشتعال من مكان اللحام، يتم استخدام ستائر أو أغطية مناسبة لعزل الحرارة، والشرر ونواتج اللحام، كذلك يتم تغطية جميع المواد القابلة للاشتعال بواسطة مواد غير قابلة للاشتعال، و رش الأرضية أسفل مكان اللحام بالماء لإطفاء الشرر المتطاير.
  3. توفير معدات مكافحة الحرائق المناسبة قرب مكان اللحام للاستخدام الفوري في حالة حدوث حرائق (أجهزة الإطفاء المناسبة).
  4. تعيين مراقب للحريق (Fire Watch) تكون مهامه الأساسية مراقبة الشرر المتطاير والناتج من عمليات اللحام في حدود مسافة 11 مترا ، مع ضرورة عدم ترك مكان اللحام إلا بعد مرور نصف ساعة على الأقل من انتهائه.
  5. ضرورة التأكد من خلو مكان اللحام من المواد الملتهبة أو الغازات القابلة للاشتعال وذلك بإجراء القياسات اللازمة بواسطة أجهزة قياس نسبة الغازات القابلة للاشتعال بجو العمل.
  6. عدم السماح بإجراء أية أعمال لحام أو قطع في البراميل المستعملة إلا بعد تنظيفها تماماً، والتأكد من خلوها تماماً من المواد القابلة للاشتعال.

‌ب- الوقاية الشخصية للعاملين:

  1. ضرورة استخدام واقيات العين والوجه المناسبة (نظارات اللحام، واقي الوجه الخاص باللحام) مع استعمال عدسات ذات فلتر مناسب لنوع اللحام.
  2. استعمال القفازات المقاومة للحرارة، الأوفرولات القطنية ذات الأكمام الطويلة وتكون بدون جيوب، كذلك ضرورة عدم وجود ثنيات في البنطلون ويغطي الحذاء، وهناك أكمام وأغطية خاصة للذراعين والساقين.
  3. استعمال حذاء واقي مناسب وأيضاً يمكن استعمال مريلة من الجلد.

ج- الحماية الصحية والتهوية المناسبة:

من الممكن أن تكون تهوية مكان اللحام من التهوية الطبيعية أو التهوية الميكانيكية:

  1. تكون التهوية الطبيعية كافية إذا كان المكان المخصص لعمليات اللحام لا تقل مساحته عن 10000 قدم مربع وارتفاع سقف هذا المكان لا يقل عن 16 قدم.
  2. في حالة عدم كفاية التهوية الطبيعية لمكان اللحام يتم استخدام التهوية الميكانيكية، مثل التهوية الموضعية بجوار عملية اللحام حيث تقوم أجهزة خاصة بسحب الأبخرة المتولدة من عمليات اللحام بسرعة كبيرة إلى فلتر خاص، وكذلك يمكن استخدام شفاطات لتغيير هواء مكان العمل بحيث يكون في حدود 20 مرة بالساعة.

عوامل الأمان عند اللحام بالغاز :

  • يتم لحام المعادن بواسطة الحرارة الناتجة من المشعل (Torch) الخاص بالأوكسى أسيتلين حيث يقوم المشعل بمزج الأكسجين مع الأسيتلين بنسبة معينة وإشعالهما، واللهب الناتج يستخدم في عمليات لحام المعادن.
  • في عمليات اللحام بالأوكسي أسيتلين، يكون الأكسجين في أسطوانة والأسيتلين في أسطوانة أخرى، ونظراً لوجود هذين الغازين تحت ضغوط عالية يتم استخدام منظمات للضغط علي كل أسطوانة، ويتم توصيل الأكسجين والأسيتلين من الأسطوانات إلى المشعل بواسطة خراطيم بحيث يكون لون خرطوم الأكسجين (أخضر) ولون خرطوم الأسيتلين (أحمر)، ويتم بعد ذلك خلط الغازين وإشعالهما بواسطة المشعل كذلك بواسطة مقدمة المشعل (Torch Tip).
  • لا يزيد ضغط التشغيل لغاز الأسيتلين عن 15 رطل على البوصة المربعة تحت أي ظرف من الظروف، حيث يكون غاز الأسيتلين غير مستقر في الضغوط الأعلى من 15 رطل على البوصة المربعة وقد يحدث له تحلل يؤدي لحدوث انفجار كبير.
  • ولتلافي حدوث هذا التحلل وبالتالي حدوث الانفجارات، يتم تخزين الأسيتلين في حالة سائلة في أسطوانات خاصة يوجد بها حشو من مادة سيليكات الكالسيوم كذلك مادة مذيبة مثل الأسيتون الذي من خواصه امتصاص 400 ضعف حجمه من الأسيتلين عند درجة حرارة 76 درجة فهرنهايت.
  • يتم تخزين أسطوانات الأكسجين على مسافة لا تقل عن 20 قدم من أسطوانات الغازات القابلة للاشتعال، مع استخدام حاجز ارتفاعه لا يقل عن 5 أقدام، ويتحمل الحريق لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

عوامل الأمان عند اللحام بالكهرباء:

  • يستخدم اللحام الكهربائي الحرارة الناتجة من التيار الكهربائي لإذابة وتجميع أجزاء المعدن ببعضها.
  • يجب توصيل الجسم الخارجي لماكينة اللحام بالأرض، ويتم ذلك بتوصيل ملقط الأرضي بطاولة اللحام أو بالمعدن المراد لحامه.
  • يتم استخدام معدات الوقاية الشخصية المناسبة وعلي وجه الخصوص واقيات العين ذات عدسات بفلاتر الخاصة.
  • عند توصيل ماكينة اللحام، يجب أخذ المتطلبات التالية في الاعتبار:

1- توصيل الجسم الخارجي للماكينة بالأرض.
2- توصيل مفتاح قاطع للكهرباء بالقرب من ماكينة اللحام للاستعمال في حالات الطوارئ.
3- وجود قاطع كهربائي فيوز (Fuse) أو قاطع للتيار (Circuit Breaker).

المصدر:

  • شبكة نجاة للتوعية والسلامة العامة
  • مهندس فوزي أحمد فراج / بتصرف
  • Currently 470/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
164 تصويتات / 26364 مشاهدة
نشرت فى 25 مايو 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,425,706

التخطيط وتطوير الأعمال