القيمة الغذائية للحبوب:

تتمتع الحبوب والبقوليات بقيمة وأهمية غذائية مرتفعة؛ لأنها تدخل تقريبًا فى جميع الوجبات، وهى تعتبر أيضًا مصدرًا رخيصًا نسبيًا غنيًا بالطاقة والبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية.

كيفية تجهيز الحبوب:

تقوم بعض الأنشطة الاقتصادية على تنظيف وتعبئة الحبوب والبقوليات بدون أدنى إضافات، وتحقق مثل هذه المشروعات قدرًا عاليًا من النجاح؛ لأنها لا تحتاج لمعدات ذات قيمة، وبالتالي تكون استثمارات رأس المال المطلوبة منخفضة، ولكن يتطلب الأمر الدراسة الجيدة للسوق والتكلفة والجدوى الاقتصادية؛ لتجنب مخاطر المجازفة غير المدروسة.

يتم تجهيز الحبة الكاملة قبل إدخالها ضمن المكونات المنتقاة للحصول على أنواع عديدة من المنتجات، وتتضمن التقنيات المستخدمة للتجهيز: النقع، البشْر، الطحن.

أنواع منتجات الحبوب طبقا لطريقة تجهيزها:

1- منتجات الحبوب والبقوليات المنقوعة (المرطبة):

يمكن استخدام هذا المنتج كعنصر من ضمن العناصر المكونة لوجبة الإفطار أو كوجبة سريعة، وتنتج هذه المعالجة عن تعريض الحبوب لضغط عالٍ من بخار الماء، يتسبب حين إطلاقه بسرعة كبيرة فى انفتاح الحبة ونزع القشرة، وتتضمن الوسيلة المطلوبة ضغوطًا عالية وبخار ماء، ولكن يتطلب الأمر الحذر التام والحرص الشديد؛ لتجنب وقوع الحوادث غير المتوقعة. ومن الممكن استكمال تجهيز الحبوب والبقول التى سبق تعريضها لتيار البخار الشديد بتحميصها أو بتغطيتها بطبقة خارجية أو خلطها بمكونات أخرى.

2- منتجات الحبوب والبقوليات المبشورة:

يتم تليين الحبوب والبقوليات بطهيها على البخار قبل بشرها وتحويلها إلى رقائق وقشور، ثم تجفف بعد ذلك، ومن الممكن تناول هذا المنتج كوجبة جاهزة أو كوجبة سريعة التجهيز.

لا بد أن تتم تعبئة هذين المنتجين فى عبوات عازلة للرطوبة. وينبغي ألا يزيد مستوى الرطوبة داخل العبوة على 7%، وإلا تحول المنتج إلى ما يشبه الفطيرة فى حالة الزيادة أو يصير جافًا إذا ما قلَّت.

3- منتجات الحبوب والبقوليات المطحونة:

تْطحن الحبوب والبقوليات لإنتاج أنواع مختلفة من الطحين، تستخدم بدورها فى الحصول على العديد من المنتجات. ومن المعلوم أنه توجد ثلاث طرق لطحن الحبوب والبقوليات، ويتوقف اختيار طريقة الطحن على المادة الخام المستخدمة، إلى جانب خيال وتصور القائم على الإعداد.

من الممكن استخدام كل من مبشور الحبوب والبقوليات وطحينها كمواد خام أولية فى المنتجات التالية.

المصدر:

  •  كتاب دليل الصناعات الغذائية - أحد مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) عام 1992
  •  ترجمة وإعداد: حمدي حسن
  • Currently 349/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
120 تصويتات / 4607 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,880,724

التخطيط وتطوير الأعمال