يقصد بها نظم الحاسب التي تخدم الصناعة والتي تنقسم إلى عدة أقسام كالآتي:
  •  نظم إدارة الموارد التي تدعم خطط شراء المواد والخامات وعمليات التخزين، كما تساعد المستخدم على متابعة استهلاك الخامات خلال عملية التصنيع.
  •  نظم إدارة المخازن.
  •  نظم السيطرة على عمليات التشغيل، وهى نظم تستخدم الحاسب في السيطرة على تشغيل الآلات وأجهزة التبريد والتدفئة ونظم التأمين وآلات الطباعة والنسخ... الخ.
  •  الروبوتات وتعتبر من أهم تطبيقات الحاسب في الصناعة، والروبوت عبارة عن ذراع يتم تصميمه وبرمجته لتحريك الأجزاء والخامات والأدوات من مكان لآخر، وهو يفيد بصفة خاصة في الأعمال المكررة والتي يمكن تنفيذها بطريقة آلية، وجدير بالذكر أن الآثار الاجتماعية لانتشار الروبوت متعددة.
  •  النظم الهندسية وهى النظم التي تستخدم الحاسب في التصميم، ومن أمثلتها تصميم النظم الاليكترونية والتي تعد من انجازات استخدام الحاسب الآلي حيث إن الدائرة الواحدة قد تحتوى على أكثر من مليون مكبر (ترانزستور) ويتم التصميم على الحاسب باستخدام حزم برامج تصميم الدوائر الالكترونية ثم يتم إرسال الملف باستخدام البريد الاليكتروني إلى الشركة المصنعة بالخارج والتي تقوم بتصنيعه مما يفتح هذا المجال أفاقا كبيرة وفرص عمل في هذا الاتجاه حيث أن كل المطلوب حاسب، وحزمة برامج ويبقى الإبداع الفكري في اختراع تصميمات جديدة وتطبيقات جديدة في شتى مجالات الالكترونات والاتصالات.

التصميم والتصنيع باستخدام الحاسب:
يعتبر استخدام الحاسب في مجال التصميم والتصنيع من الأساليب الفعالة خاصة في المعدات التي تعمل من خلال الحاسب الآلي والتي أصبحت عديدة تلك الأيام، حيث أن المصمم يقوم برسم الجزء المراد تصميمه على الحاسب مباشرة ويتم إجراء الحسابات اللازمة للتصميم والحصول على الأبعاد وعمل اختبارات للأبعاد من خلال أسلوب تقييم حتى يصبح التصميم مقبولا فيتم على الأبعاد التخزين في ملفات وتعطى الأوامر بعد ذلك من خلال برامج التصنيع للحاسب الملحق بالآلة ، ويبدأ تنفيذ البرنامج والحصول على المنتج النهائي . ويطبق هذا النظام في المشروعات الكبرى وأيضا الصغيرة والمتوسطة كما يمكن من خلال الحاسب وباستخدام برامج التصميم وبرامج التصنيع ربط جميع الأنشطة الموجودة لعمليات متعددة من مراقبة للجودة وإدارة الأعمال والتخطيط.

المصدر:

  • كتاب تعميق فكر العمل الحر / إصدار الصندوق الاجتماعي للتنمية.
  • Currently 326/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
118 تصويتات / 2072 مشاهدة
نشرت فى 14 أكتوبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,509,617

التخطيط وتطوير الأعمال