اولا : الخامات اللازمة لصناعة الاثاث في مصر

تتوافر لدى مصر معظم المقومات والخامات اللازمة لصناعة الاثاث والتي تتلخص في ما يلي :

1 : توافر الاخشاب اللازمة للصناعة
حيث ان الخشب وسيلة فعلية لقياس التطور الانساني. فقد افاد في صناعة الجسور وتشييدها، ما ساعد في عملية الاستقرار.ولانه يطفو، تم استخدامه في صناعة السفن، ما جعل الاكتشافات العظمى ممكنه. وحتى اليوم ما زال صانعو الاثاث يجعلون منه جزءا من حياتنا اليوميه ورغم ان هناك مواد جديده لا حصر لها تدخل يوميا في حياتنا. البلاستيك والسيراميك والتنك والمواد الصناعية جميعها تستخدم اكثر من المواد الطبيعيه التقليديه كالحجارة والقرون والجلود الا ان الخشب ما زال يحتل موقعا هاما لدوره المشرف. وما زالت شعبيته تنمو نتيجة جماله الطبيعي، كما ولمزاياه الفيزيائية المدهشه لصناعة الاثاث والقطع الفنية منه، اجبر النجارون على تعلم سبل قياسه والتعرف على مزاياه المتعدده.

فالخشب هو شبكة من الخلايا تكمن مهمتها بحمل الشجرة وايصال النسغ لها.وهو ينتج عن انسجة حيه تعيش تحت اللحى مباشرة لكل خلية من الخشب اخاديد مركزية محاطة بجدار خليوي. مع بداية حياة الخليه تحتل المواد الحية اخاديدها المركزيه رغم ان الخلايا تموت مع الوقد الا ان اخاديدها المركزية وكثافتها الخارجية يبقيان هذه الخلايا الميتة التي تنمي تدريجيا جذع الشجره، تصنع الخشب. وهي مصفوفة كالحجارة في اتجاه جذع الشجره.

و الخشب ليس مادة متناسقه فالخشب الذي ينمو في الربيع اوهن واكثر مسامات مما ينمو في الموسم التالي ما ينجم عنه تشكيل سلسلة من الحلقات بدءا من مركز الجذع وحتى لحى الشجره حضور او غياب هذه الحلقات، كما وشكلها واتجاهها، له تأثير كبير في النوعية الجماليه لقطعة الخشب، وبالتالي لاستعمالاتها ايضا. كما ان هيكلية الخشب تختلف بين نوع واخر،فالخشب الكثيف كشجر القيقب، يتشكل من خلايا بجدران اسمك واخاديد مركزية اصغر مقارنة مع الخشب اللين كالصنوبريات. لهذا فالخشب الكثيف اشد صلابة وقوة من الخشب اللين. وهو مفضل لصناعة الاثاث ورصف الارضية التي تتعرض للصدمات والاحتكاك.

2 : الايدي العاملة المدربة على صناعة الاثاث
ويوجد في محافظة دمياط وحدها ما يقرب من مائة الف عامل يحترفون صناعة الاثاث ما بين صاتع محترف او شبه محترف اوصبي يتعلم الصناعة ممن سبقوه وفي باقي المحافظات يوجد ما يزيد على 40 الف عامل يحترفون مهنة صناعة الاثاث.

3 : الالات والمعدات الحديثة
فقد اصبحت صناعة الاثاث في مصر الان تعتمد على المعدات المتطورة التي شهدتها صناعة الاثاث مؤخرا مثل المناشير الكهربائية والالات اللصق والضغط وغيرها من الالات.

4 : التكولوجيا اللازمة للتصنيع
وتمتلك مصر تقنيات حديث سواء كانت مطورة محليا او الاخرى التي تستوردها من الخارج وقد اسهمت هذه التكنولوجيا المطورة في زيادة جودة منتجات الاثاث المصرية وجعلتها تنافس في معارض الاثاث العالمية.

ثانيا : خطوات تصنيع الاثاث

اذا كنت ممن يرغبون في اقامة مشروع صغير متخصص في صناعة الاثاث فاليك بصورة مختصرة وواضحة خطوات تصنيع الاثاث على اختلاف انواعه ومكوناته حتى تتمكن من التخطيط السليم والفعال لاقامة مشروعك الصغير بشكل سريع مبني علي المعرفة العلمية الدقيقة والسليمة حتى يحقق مشروعك نجاحا تسعد به ويفيد مجتمعك ووطنك.

تمر صناعة الاثاث في مصر بعدة مراحل تتلخص فيما يلي :

الخطوة الاولى:
في صناعة الاثاث هي بتجفيف الخشب، ذلك ان الخشب الاخضر يحتوي على كميات كبيرة من الماء حين يتبخر الماء خلال عملية التجفيف يتقلص الخشب. نتيجة تركيبة الخلايا في الخشب، يؤدي تقلصه الى انكماش سماكته وليس طوله.

حتى بعد جفافه، يستمر الخشب بالتمدد او التقلص حسب تعرض للرطوبة من الاجواء المحيطة به وللحول دون هذه الحركة او للتقليل منها يلجأ النجارون الى عدد من التقنيات ويتم تقطيع الخشب الجاف وفق مجموعة من الاساليب. خراطة الخشبل تستعمل مثلا في تصنيع بعض انواع الطاولات او ارجل الكراسي.

والاسلوب الاخر المتبع في صناعة الخشب هو بأنحنائه، ما يمنح الخشب التفافا. يوضع الخشب اولا عرضة للبخار او الماء الساخن بحرارة مئة درجة. عند سخونته يصبح الخشب مطواعا ويعود ذلك للتركيبة الكيميائية للخشب. ذلك ان اليافه مصنوعة من خلايا طولية ولينه وهي مثبتة الى بعضها البعض عبر نوع من الصمغ. عادة ما يكون الصمغ الجاف سببا في صلابة عود الخشب.الا انه عند تسخينه يصبح لينا تماما كالبلاستيك.

وحين يتعرض الخشب لما يخفي من السخونه، يمكن للنجار ان يمنحه الشكل المطلوب بالاعتماد على الضغط، او بوضعه بين قوالب خاصه حيث ان الالياف التي في جوف الأنحناءة تميل الى التراكم طوليا بعد الجفاف والبروده، يجف الصمغ من جديد وتستقر الالياف في مواقعها الجديده.

الخطوة الثانية :
وتتمثل في تقطيع الاخشاب وفقا لمقاسات التصاميم المختلفة حيث يت متقطيع الاخشاب المستخدمة في صناعة الاثاث وفقا لكتالوجات معينة حسب الاثاث المصنع " نوم - سفرة - انتريه -...".

و بعد قطعها او خرطها تحف قطع الأخشاب ايضا. عندها يمكن تجميعها ووضع اللمسات التجميلية الاخيرة عليها. و يبرز البرنيش روعة وجمالية الخشب الا انه قبل كل شيء يساعد على لجم تبدل الرطوبة في الخشب نتيجة اجوائه المحيطه.

الخطوة الثالثة :
وتتمثل في مرحلة التجميع وفيها يتم تجميع قطع الاخشاب المفصلة حسب نوع الاثاث المصنع بحيث يتم لصقها بالغراء او بالمسامير او الضغط وحيث ان الخشب اصبح عنصر اساسي على مستوى الصناعات الكبرى سواء في صناعة الاثاث او غيرها، فقد اصبح يتطلب احدث التقنيات. ففي صناعة الاثاث بالجملة مثلا، يساهم الكمبيوتر في تصميم قطعة الاثاث بحيث يمكن للصانع ان يراها كاملة قبل ان يبدأ بصناعتها بالاعتماد على خريطة القطعة الجديده، يتولى الكمبيوتر تجهيز صورة ثلاثية الابعاد. عندها يمكن للنجار اجراء التعديلات التي يريدها اذ يمكنه على سبيل المثال ان يجرب مجموعة من الالوان على اخشابها، او اضفاء لوح من الفورمايكا، او ربما منحها بعض الحركة كما يحدث في الكرسي الهزاز و يحتاج النجار اليوم لأن يتعلم كيف يعمل بالاعتماد على تقنيات جديده. كما ومعرفة اسلوب التعامل مع بعض انواعه الخشب.

الخطوة الرابعة :
وهي القيام بعملية الدهان : وفيها يتم دهان قطع الاثاث المصنع وتمر عملية الدهان نفسها بعدة مراحل متعارف عليها داخل الصناعة اذ يتم سنفرة الخشب بقطع من السنفرة لازالة التجاعيد والعقد ولجعل سطح الخشب ناعما ومتساويا ثم بعد ذلك طلاء الخشب بطلاء من المعجون الاساسي ثم اعادة سنفرته بعد المعجون ثم طلاء سطح الخشب بالدهان المراد اعطاءه وباللون المطلوب ثم اعادة سنفرته ثم طلاءه مرة ثانية ويمكن ان يطلى مرة ثالثة بنفس اللون المطلوب.

الخطوة الخامسة :
وتتمثل في مرحلة عرض المنتج للبيع وهي المرحلة التي يتم فيها عرض قطع الاثاث اما في معارض او محلات بيع الاثاث او من خلال المشاركة في المعارض المختلفة التي تقام داخل مصر او خارجها.

نموذج صناعة ترابيزات خشب (مشروع صغير)

اذا كنت ممن يرغبون في انشاء مشروع صغير في مجال الاثاث فاليك الطريقة العملية الميسرة لتحقيق هذا الهدف باقل جهد ممكن وباقل تكلفة ممكنة:

  1. ضرورة ايجاد مكان لتصنيع ترابيذة خشب بمقاساتها المختلفة وهذا المكان عبارة عن غرفتين على الاقل تخصص الاولى لتقطيع الخشب ومعالجته قبل البدء في التصنيع وتجهيزه تجهيزا جيدا لتصميم نموذج ترابيذة بمقاسات مختلفة وتخصص الغرفة الثانية للقيام بالتصنيع من خلال ادوات بسيطة.
  2. شراء ادوات النجارة التقليدية ( ازميل - منشار - مفكات - بنط ,... ) بالاضافة الى شراء منشار كهربائي صغير الحجم لتقطيع الاخشاب بمقاساتها المطلوبة وبسرعة كبيرة.
  3. شراء الواح من الخشب الخام حسب استخدام الصناعة ( صناعة الترابيذات ) خشب متوسط الاطوال والاحجام اي متوسط السمك وبالانواع المطلوبة ( زان - موسكي - حبيبي - ابلاكاش ).
  4. تقطيع الاخشاب المختلفة وفقا لمقاسات الترابيذات المراد تصنيعها وهي عادة تتراوح بين 1 متر ×1,20 وبين 1,50 × 3 متر.
  5. تغرية الخشب وفيها يتم وضع الغراء على الخشب وفقا للقطوع المطلوب لصقها ويتم ضغطها جيدا بواسطة قمط من الحديد عدة ساعات ويمكن اللجوء للمسامير الخشابيي او البرمة حسب نوع الخشب.
  6. القيام بتنعيم سطح الخشب بواسطة الفارة وذلك حتى يكون ملمس الخشب ناعما ولا يوجد به مسمات او خشونات تؤذي اليد عن استخدامها.
  7. القيام بطلاء التربيذات المصنعة بطلاءات مختلفة حسب الطلب فيمكن طلاءها بمادة واحدة مثل السليكون او مادتين مثل المعجون والبويا.
  • Currently 325/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
113 تصويتات / 8257 مشاهدة
نشرت فى 27 أكتوبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,800,381

التخطيط وتطوير الأعمال