تتميز صناعة التطعيم بالصدف البلاستيك بالسهولة الكبيرة بالمقارنة بفن التطعيم بالصدف الطبيعي، فهذه الحرفة هي صناعة خالصة وإن كان بها بعض التذوق الفني والحرفية القليلة، ولذلك يتميز إنتاجها بالغزارة ولكن بسعر قليل.

وتتناسب هذه الصناعة مع إمكانيات المستثمر الصغير الذي يملك القليل من الأموال، حيث أن التطعيم بالصدف يحتاج إلى سيولة مادية كبيرة نظرا لارتفاع أسعار الأخشاب المطعمة بالإضافة إلى ارتفاع راتب الحرفي والصدف نفسه.

كما تتميز صناعة التطعيم بالصدف البلاستيك بأنها لا تحتاج خبرة كبيرة في هذا المجال غذ يمكن تعلمها بقليل من المعلومات مع بعض الممارسة البسيطة للوصول إلى نتيجة جيدة، وذلك على النقيض من صناعة التطعيم بالصدف الطبيعي والتي تحتاج إلى خبرة ممتدة لسنوات بالإضافة إلى تفرع تخصصاتها بين الحرفيين.

فكرة المشروع

  • لا تصعب الأمور على نفسك وتقارن ما تفعله بصناعة التصديف الطبيعي فكل مجال مختلف عن الآخر تماما، وإذا كان هناك بعض المصنعين الذين يقومون بأعمال مقلدة تشبه الأعمال الغالية الثمن فنحن ننصحك بالابتعاد عن مثل هذه الخطوة خاصة إذا كنت في بداية مشوارك في الحرفة، وذلك لأنها أيضا ليست بالسهولة التي تتصورها، ولذلك فمن الأفضل لك أن تبدأ بالعمال العادية البسيطة والتي تلقى قبولا أيضا ولكن للإنتاج المحلي بعيدا عن البيع للأجانب، فهؤلاء يصعب أن تبيع لهم مثل هذه الأعمال البدائية، ولكن لا شك أنه بإتقانك للمهنة سوف تبيع للسياحة الوافدة على مصر وربما تصدر للخارج فالموضوع ليس صعبا بصورة كبيرة ولكنه يحتاج منك بعض الصبر والدخول في المهنة خطوة بخطوة كي لا تغامر بأموالك.
  • يمكنك أن تزين العلب المستخدمة كحافظات للمناديل في السيارات أو البيوت كما يمكنك تزيين علب الهدايا بشكل متميز ورخيص الثمن، فهذه الأشياء تتميز بكثرة الإقبال عليها من جميع الفئات، ويؤكد العاملون في المهنة أن الألوان الجذابة والأشكال الموجودة على العلب هي أكثر ما يجذب المستهلك، ولذلك اهتم باختيار ألوان متناسقة للصدف البلاستيك الذي يمكن أن تشتريه من سوق الموسكي أو من أي محل لبيع مستلزمات الاكسسوارات.
  • وأحذر عند شراءك للألوان المستخدمة في تلوين الصدف ألا تكون باهتة أو رديئة أو يتم إزالتها بسهولة، وتذكر دوما أن منتجك قائم أساسا على الشكل الجذاب طالما أنه صناعي وقيمته الفعلية قليلة، فمهارتك تكمن في جذب المستهلك إلى المنتج بمجرد رؤيته من بعيد، ولا تقلق فكثيرون يقبلون على هذه الأعمال الفنية المصنوعة بأشياء رخيصة ولكنها تتميز بالذوق الرفيع والأشكال الجميلة.
  • يمكنك أن تقوم باستخدام الصدف بحجمه الكبير في ترصيع العلب ولا داعي أن ترهق نفسك في عملية التقطيع التي تحتاج إلى مهارات خاصة، فبعد أن تقوم برسم الشكل المطلوب على العلبة، قم بوضع الصدف الكبير في المنتصف كي تملأ الفراغ وبعد ذلك اترك القطع الصغيرة كي تملأ بها الأماكن الفارغة المتبقية.
  • عليك أن تراعي الحد الأدنى المتعارف عليه بالنسبة لتناسق ألوان معينة مع بعضها، وهذه ليست دعوة إلى عدم الابتكار واتباع أسلوب نمطي، ولكن تذكر أنك تعرض منتجك لأذواق متعددة يصعب إرضائها كلها ولذلك ينصح بأخذ رأي المحيطين بك في الألوان التي سوف تستخدمها لتزيين العلب كما يفعل معظم الفنانون بالنسبة لأعمالهم الفنية.
  • عليك ألا تستخدم الغراء بشكل كثيف حتى لا يظهر من تحت الصدف المستخدم في تزيين العلبة، بل احرص على أن يكون استعمال الغراء بشكل بسيط ولا يخل بدوره الأساسي في تثبيت قطع الصدف على المنتج النهائي.
  • لا تحاول تزيين علبة من الخشب الذي يتسم بالرطوبة، فسوف يتفتق الصدف بمجرد أن تنتهي من تثبيته، ولذلك احرص على اختيار العلبة الجافة ذات الخشب الجيد الصنع كي لا يشوه صورة العمل.
  • تذكر أن جمهورك الأساسي يوجد في البوتيكات ومحلات الهدايا وليس في البازارات، حيث يقبل السياح بشكل أساسي على الصناعات اليدوية الخالصة، ولذلك ضع خطة تسويقية تتلاءم وطبيعة منتجك وتعتمد أساسا على النزول إلى هذه المحلات الصغيرة التي تعتبر انسب الأماكن لبيع البضاعة.
  • إن الشكل الفني الموجود على العلبة يلعب دورا كبيرا في إبراز المنتج بشكل جيد وجذاب، ولذلك عليك ألا تهتم فقط بالقطع الصدفية البلاستيكية التي سوف تزين بها العلبة وتتجاهل الأشكال الفنية باعتبارها أشياء ثانوية، بل يفضل أن تستعين بشخص محترف في الرسم كي يقوم بعمل تصميمات مبتكرة وفريدة بعيدة عن الاصطمبات التقليدية المعروفة والمنتشرة في السوق.

ذكرنا من قبل أهمية الألوان وتناسقها ولذلك فعليك اختيار ألوان تتناسب مع ما يقوله التصميم، وها هي بعض الألوان وكيفية استخدامها في التصميمات المختلفة لعلب الصدف:

الأصفر

يمثل الضوء ولو انه اقل منه نصاعة وبهاء, وهو رمز الشمس والذهب وقد استخدم في زخرفة كثير من المساجد ويعتبر اللون الاصفر اللون الملكي في الصين ، ولذلك يمكنك استخدامه في التصميمات الدينية.

الأسود

رمز الظلام والحزن, وكان شعار العباسيين في احزانهم ومصائبهم.وقد استعمله الرومانيون واليابانيون والصينيون في كثير من الزخارف، ويمكن استخدامه في التصميمات الخاصة بالحيوانات وخاصة المفترسة والتي تتزين بها علب المناديل في السيارات على سبيل المثال.

الأبيض

رمز الطهاره والنور والفرح والنصر والسلام, وكلمة ابيض في اليونانيه معناها السعاده والمرح ويصلح مع التصميمات الرقيقة الخاصة بالديكور داخل المنزل كما يمكن استخدامه في هدايا المحبين.

الأحمر

رمز العواطف والحب والقوة والنشاط , وهو رمز النار المشتعله ويستعمل في بعض الاحيان للدلاله على الغضب والقسوه والخطر. ويعتبر اول لون استعمله الانسان الاول في زخارفه وقد استعمله الصينيون واليابانيون في زخارفهم، وهو خاص بتصميمات القلوب وكل ما يتعلق بالحب.

الأخضر

رمز النمو والأمل والحياة والنبل.ولايزال بعض الاسبانيين يضعون شارات خضراء على قبعاتهم علامة الشرف ويمكنك استخدام هذا اللون مع مختلف التصميمات حيث يتميز بتوافقه مع معظم الألوان كما يمكن استخدامه في شتى المعاني التي يعبر عنها التصميم وخاصة المناظر الطبيعية.

البرتقالي

وهو مركب من الأصفر والأحمر ، ويشتمل على تألق الأصفر مع دفء الأحمر، والبرتقالي هو همزة الوصل بين الألوان الباردة والألوان الساخنة ، لذلك يلعب دورا حيويا في إيجاد التوافقات اللونية الهامة.

وتزداد سخونته عندما يقع وسط الألوان الباردة ، ويقل سطوعه وسط الألوان الحمراء.

وهو يفقد خصائصه ويصير لونا باهتا عندما يضعف تركيزه كما يتحول إلى بني ميت عندما يستعمل الأسود في تدرجه ، ويمكن استخدامه في التصميمات التي تعبر عن أشكال كوميدية.

الأزرق

رمز الصداقه والحكمه والخلود ويستعمل في كثير من اللوحات التي تمثل المناظر الطبيعية وغيرها. وان اكثر الاواني الصينيه يكسبها اللون الازرق جمالا وبهاء.

البنفسجي

يقع في الدائرة اللونية في المجموعة المضادة الصفراء البرتقالية والصفراء المخضرة تبعا لميله نحو الإرجوانية أو الزرقة ويقع بين مجموعة الأزرق البحري حتى الأزرق من جهة وبين القرمزي حتى الأحمر من جهة أخرى.

وينتج بمزج اللون الأحمر مع اللون الأزرق ، ويعتبر أقل الألوان سطوعا على الإطلاق، ويمكن استخدامه في التصميمات الرومانسية وإن كان يرمي عليها بعضا من الحزن.

الرمادي

يميل إلى السخونة عندما يمتزج بالألوان الساخنة وإلى البرودة عندما يزداد امتزاجه بالألوان الباردة.

ويمكن للرمادي بقوته الحيادية أن يحول تباينات اللون الصارخة إلى ألوان منسجمة ولهذه الوسيلة يدعى لنفسه الحيوية, ووضع الرمادي بجوار لون ما يزيد من شدة اللون ، كما أنه في الوقت نفسه يؤدي إلى ميل هذا الرمادي إلى اللون المكمل للون المجاور.

إن الرمادي خصوصا الرمادي المتوسط هو أكثر الألوان جميعها حيادا ، وهو لون خال تماما من التعبير ، وهو لون غامض سلبي ويصلح مع معظم التصميمات ولكن لا ينصح به لأنه هادئ بدرجة كبيرة.

الورش الفنية المتخصصة في الصدف :

  1. ورشة الحاج سيد الطبلاوي - الأزهر بقرب مركز شرطة السياحة.
  2. أزهر بازار 127 ميدان الأزهر القاهرة.
  3. عمار للصدف مشغولات صدف وأرابيسك بهواش_ منوف 0105083895.
  4. الورشة الفنية للصدف 33 ش أحمد عبده متفرع من ش الشيخ مفتاح - البساتين.

لمزيد من المعلومات :

  • http://www.islamonline.net/arabic/arts/2001/01/artic le7.shtml
  • بوابة سوريا http://www.syriangate.com/textsa/carvwtext.htm
  • جريدة المدى http://www.almadapaper.com/sub/03-334/p23.htm
  • جريدة الشرق الأوسط 11 يناير 1998
  • جريدة اليوم 14 يونيو 1999
  • Currently 351/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
123 تصويتات / 5960 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,492,143

التخطيط وتطوير الأعمال