أثارت الزخارف العربية (الأرابيسك) والحلية المصنعة من الأخشاب اهتمام العديد من الفنانين والمصممين والمنتجين فاستلهموا منها الكثير واستعانوا بمفرداتها في الأعمال الزخرفية، وقد استخدم الأرابيسك في العديد من المشغولات كالأثاث والفتحات المعمارية والديكور وبعض الهدايا بالإضافة إلى المنتجات السياحية ، ويساهم هذا المشروع في التنوع والابتكار في أعمال الديكور المعتمدة علي منتجات الأرابيسك والتي لها القدرة علي تحقيق ربحية عالية.

أهداف المشروع:

يهدف المشروع إلى إيجاد منتجات عديدة من التصميمات المعاصرة لمنتجات عناصر الأرابيسك من خلال صناعة مصرية ذات جودة عالية تملك القدرة علي المنافسة في السوق المحلي والعالمي كما يهدف المشروع إلى تدريب جيل جديد من شباب الخريجين والحرفيين لكي يكتسبوا مهارة هذه الصناعة.

المنتجات:

يقدم المشروع منتجات مختلفة الأشكال من عناصر الأرابيسك، بالإضافة إلى منتجات الحلية النمطية المستخدمة في الأثاث.

خط الإنتاج والمعدات المطلوبة:

ينقسم خط الإنتاج إلى أربع مراحل رئيسية يتم خلالها تصنيع جميع منتجات المشروع، وهذه المراحل متمثلة في مرحلة قطع الأخشاب يليها مرحلة التشكيل ثم مرحلة التجميع وأخيرًا مرحلة التغليف والتعبئة، ويستخدم في ذلك معدات ميكانيكية غالبًا ما تستخدم بورش النجارة، منها علي سبيل المثال: منشار شريط - رابوه تخانة - ماكينة حلية - مخرطة - العدد اليدوية - أدوات القياس.

الخامات:

وتتنوع الخامات المستخدمة في عملية الإنتاج مثل:

  •  أخشاب زان.
  •  أخشاب سويد (موسكي).

المساحة والموقع:

يحتاج المشروع لمساحة حوالي 150 متراً مربعاً مزودة بالمستلزمات الخدمية من كهرباء ومصدر مياه وتهوية جيدة وقواعد خرسانية لتثبيت المعدات.

العمالة:

يتميز هذا المشروع بتنمية قدرات شباب الخريجين علي تصميم والابتكار، كما يقوم المشروع أيضًا بتوفير 10 فرص عمل من العمالة الفنية المدربة.

التسويق والمبيعات:

يستهدف المشروع شريحة تسويقية عريضة من صناع الأثاث وكذلك أعمال الديكور، وقد تتعدد قنوات التسويق، ومنها المعارض النوعية المتخصصة وورش صناعة الأثاث المتخصصة في تصنيع الأثاث العربي، بالإضافة إلى المنتجات السياحية البسيطة.

الاشتراطات الصحية والبيئية:

  •  اختيار مناسب لموقع المشروع.
  •  التخلص الآمن من المخلفات الصلبة بالبيع.
  •  توفير نظام وسحب إلى لخفض تركيزات الجسيمات (نشارة الخشب) العالقة.
  •  استخدام القفازات وسدادات الأذن.

المصدر:

  • النماذج الاسترشادية للمشروعات الصغيرة / الصندوق الاجتماعي للتنمية
  • Currently 299/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
102 تصويتات / 3836 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,556,016

التخطيط وتطوير الأعمال