الجهة:

الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات: الإدارة المركزية لفحص الواردات الغذائية (المركز الرئيسي للهيئة وفروع الهيئة بجميع المواني المصرية (البحرية - الجوية - البرية - الجافة).

الوزارة:

التجارة والصناعة.

البيانات والمستندات المطلوبة:

  1.  بوليصة الشحن.
  2.  فاتورة.
  3.  شهادة الإجراءات الجمركية.
  4.  إذن التسليم الملاحي.
  5.  توكيل رسمي أو تفويض عليه توقيع من البنك في حالة عدم وجود صاحب الشأن.
  6.  كافة المستندات المطلوبة والمصاحبة للرسالة طبقاً لنوع السلع والمواصفات القياسية والمرفق 3 من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1186 لسنة.

الخطوات: 

أولاً : القيد والمراجعة وتقدير الرسوم وتحديد المواصفة.

1- التقدم بطلب الفحص على نموذج 1 مرفقاً به المستندات المطلوبة.
2- يتم مراجعة المستندات وتقدير الرسوم والمصروفات.
3- تحديد المواصفة التي يتم الفحص عليها طبقاً للآتي :

  • أ ) تطبيق المواصفات القياسية المصرية الملزمة إجبارياً طبقاً للقرار(130) لسنة 2005.
  • ب) في حالة عدم وجود مواصفة مصرية ملزمة يتعين على المستورد أو مندوبه تحديد المواصفة المطلوب الفحص عليها سواء الغير ملزمة أو العالمية بطلب الفحص على أن تكون من المواصفات المعتمدة.
  • ج) في حالة عدم وجود مواصفة عالمية معتمدة للسلعة يتم تطبيق المواصفة المصرية الغير ملزمة.
  • د) تطبق المادة الثانية من القرار(130)لسنة 2005 على السلع والمنتجات الغذائية التي ليس لها مواصفات مصرية أو أجنبية وذلك طبقاً للمستندات وبيان المكونات المرفق مع الرسالة وما يفيد استخدامها في دولة المنشأ أو الدولة المصدرة.

4- يتم تشكيل اللجان الخاصة بالمعاينة الظاهرية لسحب العينات.
5- يجوز استكمال إجراءات المعاينة الظاهرية قبل سداد الرسوم ومصروفات الفحص على ألا يتم إعلان نتائج الفحص إلا بعد سداد الرسوم, وكذلك يجوز إتمام إجراءات المعاينة الظاهرية وسحب العينات قبل استكمال المستندات بشرط استيفاء الآتي :(الشهادة الجمركية - بوليصة الشحن - الشهادات الصحية والبيطرية - الموافقات الاستيرادية في حالة طلبها).

ثانياً : المعاينة الظاهرية للجنة الموحدة :(واردات صحة - زراعة).

  1.  يتم المعاينة الظاهرية بمعرفة اللجنة الموحدة بمكان التخزين أو تفريغ الرسالة داخل الدائرة الجمركية., وذلك بمطابقة المستندات على واقع الرسالة ومطابقة بيانات العبوات طبقاً للمواصفة الخاصة بالصنف أو أي قرارات خاصة بالصنف , وكذلك مراجعة حالة العبوات والاشتراطات العامة الظاهرية لكل سلعة.
  2.  في حالة عدم مطابقة الرسالة ظاهرياً بسبب خاص بالبيانات يتم تحريز عينة من الصنف الغير مطابق والتوقيع عليها من أعضاء اللجنة ومندوب الجمرك ومندوب المستورد وتظل العينة المحرزة بالفرع لحين انتهاء إجراءات الرسالة. إذا كان سبب عدم المطابقة في البيانات يمكن معالجته, فيحق للمستورد التقدم بطلب معالجة بيانات الرسالة باستخدام نموذج 5, على أن يتقدم بطلب جديد ورسوم جديدة والسير في إجراءات الرسالة بعد المعالجة.
  3.  في حالة عدم مطابقة جزء من الرسالة بالفحص الظاهري ويمكن فرزه وتجنيبه , فيحق للمستورد التقدم بطلب فرز وتجنيب للجزء الغير مطابق وذلك تحت إشراف لجنة المعاينة الظاهرية والجمارك على أن يتقدم بطلب جديد ورسوم جديدة للجزء المطابق والسير في إجراءاته .
  4.  في حالة مطابقة الرسالة ظاهرياً من قبل اللجنة الموحدة يتم سحب العينات باستخدام نموذج رقم (3) ويجوز للمستورد التقدم بطلب لنقل وتخزين الرسالة خارج الدائرة الجمركية تحت التحفظ وذلك لحين إنهاء التحاليل المعملية.
  5.  في حالة عدم مطابقة الرسالة ظاهرياً يتم تحرير إخطار رفض على النموذج رقم (19) وللمستورد الحق في التقدم بطلب للجنة التظلمات خلال أسبوع من علمه بالرفض وقرار لجنة التظلمات نهائي .

ثالثاً : تحريز وتكويد العينات بلجنة التكويد وتسليم العينات المكودة إلى المعامل المختلفة.

رابعاً: نتائج التحاليل المعملية للعينات المكودة:

  1.  في حالة عدم المطابقة المعملية لمعامل الواردات يتم إجراء سحب ثاني للتأكد من أسباب الرفض وفي حالة استمرار الرفض يحق للمستورد التقدم بطلب لإعادة فحص الرسالة مقدماً المبررات، ويقوم الفرع بتحديد معمل آخر لإعادة الفحص وفي حالة عدم المطابقة يحق للمستورد التقدم إلى لجنة التظلمات.
  2.  في حالة عدم المطابقة المعملية لمعامل الصحة والبيطري, يحق للمستورد التقدم بطلب إلى لجنة التظلمات والتي تقرر ما يتم من إعادة الفحص أو الرفض أو القبول وقرارها نهائي.

خامساً :النتائج النهائية للرسالة.

  1.  في حالة المطابقة المعملية لجميع المعامل يتم منح شهادة مطابقة (نموذج 16) ويتم إبلاغ جهة التحفظ لإنهاء التحفظ للرسائل المنقولة تحت التحفظ في (نموذج 22).
  2.  في حالة رفض الرسالة نهائياً تمنح إخطار رفض (نموذج9) ويتم إبلاغ المستورد بالرفض كذلك يتم الآتي:
  • أ ) الرسالة داخل الدائرة الجمركية : يتم إبلاغ الجمارك (نموذج 29) لاتخاذ اللازم نحو إعادة تصدير أو الإعدام طبقاً للقرارات المنظمة.
  • ب) الرسالة خارج الدائرة الجمركية تحت التحفظ : يتم إبلاغ جهات التحفظ في مكان التخزين (نموذج 28) لاتخاذ اللازم وكذلك إبلاغ مباحث التموين والجمارك.

التكلفة:

تحدد حسب نوع السلعة.

للاتصال:

08006667666

المدة :

في مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ سحب آخر عينة وذلك فيما عدا المجمدات وعينات المعلبات الغذائية وعبوات المياه والسلع الخاضعة لاختبار الدايوكسين, يتعين إصدار النتائج النهائية في مدة أقصاها خمسة عشر يوماً من تاريخ سحب آخر عينة.

  • Currently 320/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
110 تصويتات / 3088 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,496,808

التخطيط وتطوير الأعمال