الجهة:

مقر الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وفروعها بالمواني والمحافظات.

الوزارة:

التجارة والصناعة.

البيانات والمستندات المطلوبة:

  1.  سجل المصدرين .
  2.  طلب فحص.
  3.  شهادة الإجراءات الجمركية.

الخطوات:

  1.  يتقدم المصدر أو من ينوب عنه بطلب فحص إلى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المختصة وفقاً للنموذج المعد لهذا الشأن (نموذج رقم (1) أو طلب فحص مجمع في حالة الفحص بالمواني ) على أن يتم سداد الرسوم.
  2.  يلتزم المصدر بتجهيز الرسائل المطلوب فحصها خارج الدائرة الجمركية أو في أماكن إعدادها بمناطق الإنتاج (مصانع - محطات تعبئة- مضارب) ويشترط في الرسائل المصدرة المطلوب فحصها أن تكون متطابقة في النوع والصنف والرتبة والعبوة.
  3.  يقوم فرع الهيئة المختص بفحص الرسالة ظاهرياً ومعملياً حسب طبيعة الرسالة وفي حالة الفحص المعملي يتم أخذ عينة ممثلة للرسالة للتحليل على محضر سحب العينة وعندما ترد نتيجة المعمل على النموذج المعد لذلك يتم مطابقتها بالقرار الوزاري وفي حالة المطابقة ظاهرياً ومعملياً بالقرار الوزاري يمنح المصدر شهادة الإذن بالتصدير (4صادرات)أو يتم التأشير على البيان الجمركي (13 صادرات)بالإذن للتصدير وذلك بناء على رغبة المصدر. لا يجوز رفض الرسالة للمصدر لعدم المطابقة للشروط إلا بعد فحص ثلاث عينات عشوائية. وفي حالة الرفض يتم إخطار المصدر بنتيجة رفض الرسالة لعدم مطابقة الشروط على النموذج (5صادرات) ويجوز للمصدر أن يطلب إعادة الفحص خلال 48ساعة من إخطاره برفض الرسالة. وفي حالة قبول طلبه يتعين إعادة فحص الرسالة بواسطة فنيين لم يسبق لهم فحص هذه الرسالة. ويتم الفحص في حضور المصدر أو وكيله, وفي حالة الرفض يجوز للمصدر التظلم من نتيجة الفحص النهائي خلال أسبوع من تاريخ علمه على النموذج(6صادرات).
  4.  يلتزم المصدر بشحن الرسالة خلال المدة المحددة بشهادة الإذن بالتصدير, ويشترط للسماح بتصدير الرسالة التي تم فحصها أن تظل مطابقة للشروط والمواصفات حتى وقت شحنها , فإذا ثبت أن الرسالة غير مطابقة للشروط والمواصفات وجب على الفرع سحب الإذن بالتصدير وفض الأختام وإذا كانت الرسالة داخل الدائرة الجمركية فتمنع من التصدير.
  5.  تصدر الهيئة أو فروعها المختصة بناء على طلب المصدر شهادة بنتيجة الفحص أو صورة منها أو بدل فاقد بعد سداد الرسوم المقررة.
  6.  يجوز للمصدر التقدم بطلب فحص السلع المصدرة طبقاً لمواصفة التي يطلبها المستورد.
  7.  يكتفي بالفحص الظاهري للمصدرين المستوفيين لشروط الفحص الظاهري المدرج أسمائهم في سجل الفحص الظاهري , ويجوز لرئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أن يأمر بإجراء فحص عشوائي لأي من رسائل المصدرين المقيدين في سجلات الفحص الظاهري.
  8.  في حالة طلب المصدر استخراج شهادة 9 صادرات(شهادة جودة) يتقدم بطلب بعد سداد الرسوم المقررة ويشترط لإصدار هذه الشهادة أن يكون تم فحصها بمعرفة فرع الهيئة ويدون بالشهادة نتائج الفحص كاملة ويوقع اسم الفاحص.
  9.  يجوز للمصدر أن يتقدم للهيئة بعد سداد الرسوم المقررة بفحص عينة للتصدير (عينة تعاقد) ويحصل على شهادة بنتيجة التحليل المعملي .
  10.  يتم تقديم الإرشاد الفني بكافة المجالات التصديرية بدون مقابل في كافة فروع الهيئة.

للاتصال:

08006667666

  •  بعد استيفاء الطلب يتم الفحص فوراً.
  •  منح الإذن بالتصدير يتوقف على نوع الرسالة (الرسائل التي لا تحتاج إلى فحص معملي تمنح الإذن بالتصدير فوراً، أما الرسائل التي تحتاج إلى تحليل معملي فيتوقف ذلك على زمن التحليل حيث تمنح الإذن بالتصدير فور ورود نتيجة المعمل وذلك في حالة المطابقة).

 

  • Currently 290/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
98 تصويتات / 2820 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,024,206

التخطيط وتطوير الأعمال