هناك طرق بسيطة وسهلة التطبيق، وهناك طرق تحليلية تستخدم المعادلات الرياضية، وسوف تستخدم الطرق البسيطة التي تساعدنا في التوصل إلى النتائج المطلوبة.

1- تقدير حجم الطلب على المنتج أو الخدمة باستخدام أرقام الإنتاج المحلى والمستورد:

إن تجميع البيانات عن الطلب يتم من السوق المحلى ، وتحدد منها كمية المستهلكة الحقيقية وليست الكميات المنتجة، لمعرفة ما إذا كان هناك طلب للمنتج، أو هناك نقص ومطلوب زيادة الإنتاج له، بالإضافة إلى ذلك يجب أن ننظر إلى المنتجات المستوردة من الخارج المماثلة للمنتج محل الدراسة.

إجمالي الطلب = المستهلك محليا + المستورد + الطلب الكامن

تعريف الطلب الكامن:
الطلب الكامن هو الكمية المقدرة من المنتج ويحتاجها المستهلك ( السوق ) ولا يجدها متوفرة في السوق المحلى. ويقدر الطلب الكامن من البيانات المجمعة من المسح الميداني ، وأيضا إذا كان هناك ارتباط للمنتج بالكثافة السكانية فيقدر على أساس نسب الزيادة السكانية.

مثال:
إذا علمت أن حجم الإنتاج المتوفر في إحدى المحافظات من الغسالات اليدوية يقدر بمقدار 1200 غسالة كل 6 شهور، وأن هناك 4 مصانع ينتج كل منها 50 غسالة شهريًا، وان المحافظة المذكورة تحصل من المحافظات الأخرى على 500 غسالة كل 6 شهور، وأسفر المسح الميداني بسؤال تجار الجملة والتجزئة عن أن هناك عجز في السوق يقدر بعد 600 غسالة. فكم يقدر الطلب الإجمالي لتلك المحافظة كل 6 شهور، فهل يمكنك إقامة مشروع تصنيع غسالات؟ وكيف تقدر الكمية التي تبدأ بها؟

2- تقدير الطلب باستخدام كمية المواد الخام المستهلكة:

يمكن استخدام الخامات المستهلكة في إنتاج وحدة المنتج أو الخدمة، فإذا علمنا كمية الخامات الكلية المستهلكة يمكن التوصل إلى كمية الإنتاج المحلى سنويًا.

إذا علمت أن في محافظة الفيوم تقوم جماعة بتصنيع قمر الدين من المشمش، ومن خلال البيانات المجمعة من المسح الميداني وجد أن كميات المشمش المستهلكة سنويا لتصنيع قمر الدين تقدر بحوالي 40 ألف كجم علما بان كل 4 كجم من المشمش ينتج 1 كجم من قمر الدين، وأن هناك عجزًا في كميات قمر الدين المطلوبة يقدر بحوالي 2000 كجم، فكيف تقدر كميات الطلب الكلى من قمر الدين في الفيوم؟

3- حساب كمية الطلب للمنتج بمعرفة علاقته بجزء آخر:

تعتمد هذه الطريقة على تحديد كمية المنتج المراد دراسته بعلاقته بمنتج آخر.

مثال:
إذا علمت من دراسة سابقة أن عدد السيارات في محافظة القاهرة يقدر بحوالي 750 ألف سيارة خاصة. و500 ألف سيارة تاكسي، وكنت ترغب في تصنيع إطارات سيارات صغيرة. فكيف تحدد كمية طلب السوق من إطارات السيارات سنويا؟ علمًا بان معدل استهلاك السيارات من إطارات يقدر بعدد 2 إطار سنويا لكل سيارة.

  • Currently 305/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
103 تصويتات / 7362 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,637,447

التخطيط وتطوير الأعمال