يعمل عز الدين عزوز بوظيفة مسئول حسابات بمشروع نت كافيه في أبنوب بأسيوط بصعيد مصر، وكان حتى وقت قريب يدير عمله المكتبي بشكل تقيليدي كأي مقهى انترنت عادي، إلى أن اتجه إلى مستوى آخر في إدارة العمل عن طريق تطبيق الحلول التكنولوجية في مشروعه.
وقد ساعده على ذلك طبيعة المشروع (النت كافيه) والذي له علاقة وثيقة بمجال تكنولوجيا المعلومات، حيث بدأت تجربة عزوز مع تطبيقات تكنولوجيا المعلومات من خلال التدريب على استخدام بعض البرامج، والذي يقدمه مشروع دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات للصناعات الصغيرة والمتوسطة (ICT4SME's)، أحد مشروعات الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

قام عزالدين عزوز بالتدريب على مجموعة من البرامج الخاصة بالتسويق الإليكتروني ، والدعاية والإعلان، والإدارة، بالإضافة إلى مجموعة برامج الحزمة المكتبية التي ساعدته على تحويل كافة بيانات وحسابات المشروع من الدفاتر الورقية إلى الشكل الأوتوماتيكي الإليكتروني.

ويقول عز الدين أنه قد استخدم البرامج التي تدرب عليها في عدد من المهام منها تسهيل العمليات الحسابية الخاصة بالمشروع، وزادت من إمكانياته في تنفيذ بعض خطط الدعاية، كما أتاحت له الفرصة لتوسيع أنشطة المقهي، حيث بدأ يمارس نشاط كتابة المستندات كأحد الخدمات المقدمة من المشروع.
 
وعن الفوائد التي عادت عليه من تطبيق الأدوات التكنولوجية الحديثة في مشروعه يقول عزوز: إنه استفاد بشكل هائل من التدريب على تلك البرامج حيث أنه وفر الكثير من الجهد والعناء الذي كان يبذله في إجراء الحسابات بشكل تقليدي، حيث  أصبحت العمليات الحسابية تجرى بطريقة سهلة وسلسة، كما استفدت أيضاً بالوقت الذي كانت تلك العمليات تستغرقه في عمل الحسابات والمتوسطات وحساب النسب والحوافز لشركائي في المشروع.

ويستكمل عزوز حديثه قائلاً: وقد استطعت أيضاً الاستغناء عن بعض من العمالة الزائدة بالمشروع، حيث بعد تحويل العمل إلى شكل أوتوماتيكي، بدأت في إدراج البيانات على الكمبيوتر ولم أعد في حاجة إلا إلى موظف واحد أو اثنين على الأكثر لإجراء تلك العملية.

أما عن أبرز الصعوبات التي واجهته خلال التدريب على استخدام البرامج فكانت عملية حسابات المتوسطات وإجراء العمليات الحسابية المعقدة، ولكنني تغلبت على تلك المشكلة بمزيد من التدريب على البرنامج، وقد ساعدني المدرب المسئول كثيراً.

  • Currently 329/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
111 تصويتات / 2245 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2009 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,555,613

التخطيط وتطوير الأعمال