يمتلك عصام طلعت مطعما ببلدة القوصية بأسيوط، ويقوم بأعمال الإدارة فيه، وينقسم العمل في هذا المطعم إلى عملية البيع، وإعداد الوجبات، وإعداد الحسابات والفواتير، و هذا العمل كان يتم بشكل تقليدي ورقي، ينفذه هو شخصيا بالاشتراك مع عدد من الأفراد المساعدين له.

يحكي لنا عصام طلعت عن تجربته في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات في مشروعه ( المطعم) ويقول:

مؤخراً عرفت الفارق ما بين العمل بالشكل التقليدي في إدارة مشروعي وبين الأساليب الحديثة في الإدارة والتي تدخل فيها الحلول التكنولوجية الحديثة، وكان ذلك عندما تدربت على استخدام تلك الحلول من خلال الدورة التي أقامتها جمعية رجال أعمال أسيوط بالاشتراك مع مشروع دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات للصناعات الصغيرة والمتوسطة (ICT4SME's)، أحد مشروعات الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وكانت تلك الدورة متمثلة في التدريب على بعض البرامج المفيدة في أعمال الحسابات وإدارة الأعمال والمخازن، والتدريب على كيفية تنفيذ التسويق الإليكتروني للمنتجات والخدمات.

أما الفرق الذي حدث معي – الكلام لا زال لعصام طلعت- فهو أنني استطعت بعد تطبيق تلك البرامج التي تعلمتها في الدورة التدريبية على مشروع المطعم الخاص بي أن أوفر المزيد من الوقت والجهد المهدر في عمليات جمع الفواتير والحسابات وحصر المبيعات والتي كانت تتم على الورق، وتحفظ البيانات في الأرشيف بشكل عشوائي، مما كان يوجد صعوبة كبيرة عند الرغبة في استرجاع أي معلومة أو بيان. ولكن مع استخدام الكمبيوتر في تلك العمليات أصبح من السهل استرجاع المعلومات ومقارنتها بأي بيان جديد.

كما استطعت من خلال ما تعلمته عن كيفية التسويق الإليكتروني أن أقوم بالدعاية وتسويق خدمات المطعم بشكل حديث وجذاب على شبكة الانترنت، مما أتاح لي المزيد من النجاح في عملي والتطوير من الخدمات التي أقوم بتقديمها في المطعم.

وأذكر أنني لو أواجه أي صعوبات تذكر عند تطبيق تلك البرامج وذلك لسهولتها وتوفرها باللغة العربية، والفضل في ذلك يعود للمدربين الذين استطاعوا تيسير العديد من العمليات التي كنا نقوم بالتدريب عليها.

  • Currently 329/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
114 تصويتات / 3175 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2009 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,423,004

التخطيط وتطوير الأعمال