تعتبر تجارة المواد العطرية والطبية من المجالات التجارية النادرة ، وهي ما اختاره هاني فايز حميدة لتكون مجال تجارته . بدأ المشروع برأس مال قدره خمسون ألف جنيه حيث قام بتأسيس الشركة عام 1981  حيث اقتصر نشاطه التجاري في البداية علي محافظة بني سويف والقرى المحيطة بها ثم مع مرور الوقت توسع إلي باقي المحافظات.

علي الرغم من كافة التحديات المتمثلة في ضرورة الالتزام بالحفاظ علي سلامة المنتج في بيئات خاصة ، و إلي الالتزام بالسرعة في النقل والتوزيع بالإضافة إلي أهمية مواكبة تحديد احتياجات السوق من الأنواع المختلفة  بصورة دورية وتوفيره في الوقت المطلوب ، قرر هاني بتطوير نشاطه من التجارة والتوزيع الداخلي إلي التصدير والانتشار في جميع دول العالم.

مع الاتجاه إلي التصدير والتوسع لم يكن من الممكن الاستمرار في استخدام نفس الآليات  وإدارة العمل بالأسلوب التقليدي. حيث تطلب العمل سرعة في أداء العمليات الإدارية اليومية، وحصر الموارد والمخزون بصورة إحصائية تمكن من سرعة وسهولة اتخاذ القرار الصحيح في والوقت المحدد بالإضافة إلي ضرورة الوصول إلي قاعدة كبيرة من الموردين حول العالم بسهولة ويسر ودون نفقات إضافية. وبسرعة أدرك هاني أن كل ما تقدم هو فوائد المباشرة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في إدارة مشروعة الصغير بالإضافة إلي الكثير من الفوائد التي أدركها في مرحلة لاحقة.

لم يكتفي هاني بالاستعانة بتكنولوجيا المعلومات عن طريق متخصصين في هذا المجال، بل قرر أيضا أن يتعلمها بنفسه. حيث التحق  بالدورة التدريبية لمشروع " استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم أصحاب الصناعات الصغيرة والمتوسطة" والتي كانت تتم فعاليتها في ذلك الوقت في محافظة بني سويف.

بالإضافة إلي تطبيقات الحاسب الآلي تلقي هاني التدريب علي آليات التمويل والتسويق الاليكتروني ودراسة الجدوى والتخطيط إلي آخر مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

بعد انتهاء الدورة التدريبية بدأ هاني في تطبيق ما تعلمه بطريقة عملية حيث قام بعمل دراسة شاملة للأسواق العالمية و بناء قاعدة بيانات بأسماء أهم الشركات العالمية التي تتعامل في مجال النباتات الطبية، بعد ذلك قام بالتواصل معهم عبر الانترنت  بل وعمل موقع الكتروني للشركة علي الانترنت. وبالفعل تمكن من فتح العديد من الأسواق الجديدة لشركته بل والحصول علي بعض القروض التصديرية. أدرك هاني فايز أنه لولا التدريب المكثف لم يكن ليستطيع تولي إدارة العمليات التسويقية لشركته بكفاءة، والإلمام بكافه التفاصيل الفنية لشركته والصمود أمام المنافسة القوية في الأسواق العالمية.

  • Currently 410/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
143 تصويتات / 3508 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2009 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,010,437

التخطيط وتطوير الأعمال