بنك جرامين هو احدى المؤسسات العاملة في مجال التنمية، فهو عبارة عن منظمة للتمويل الصغير وتنمية المجتمع.


وقد بدأ البنك في بنجلاديش عام 1976، وأسسه الاقتصادي البنغالي "محمد يونس" ويقوم بتقديم قروض صغيرة إلى الفقراء وخاصة النساء، دون اشتراط أية ضمانات مالية.
كلمة "جرامين" في اللغة البنغالية مشتقة من كلمة "جرام" أو "قرية"، وتعني

"بنك القرية"، ويقدم خدماته إلى أكثر من مليوني فقير، وتقوم فكرة البنك على فرضية أن معظم الفقراء يفتقرون إلى الإمكانيات المالية التي تساعدهم على البدء في مشاريع صغيرة لإخراجهم من دائرة الفقر، ولذلك فالبنك يقدم لهؤلاء قروض متناهية الصغر تتراوح ما بين مائة ومائتي دولار دون فوائد، والمفترض إعادة الدين خلال فترة قصيرة نسبياً، وتتوجه هذه القروض لدعم مشاريع صغيرة في مجالات الزراعة والمهن الحرفية والتصنيع والتجارة البسيطة.

بعد نجاح التجربة في بنجلاديش بدأت تعمم في بلدان كثيرة بلغت حوالي 22 دولة، وتكونت مؤسسة جرامين في عام 1997 من شبكة عالمية من حوالي 52 شريك لتقديم العون للفقراء في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط والأمريكيتين.
يذكر أن الأموال التي يقرضها البنك لعملائه من الفقراء ليست أموال حكومية وليست منحا من وكالات أو هيئات دولية وإنما هي أموال المساهمين في البنك وهم كل المتعاملين معه من الفقراء يستوي فيهم من يملك سهماً بدولارين ومن يملك آلاف الأسهم في المصرف الذي يعمل في فروعه 27 ألف موظف يذهبون للناس في بيوتهم بشكل دوري وفقاً لنظام المصرف الذي لا يطلب من عملائه الحضور إلى مقره.

ويقول محمد يونس مؤسس البنك والمولود عام 1940، أنه اكتشف أن الفقراء يحتاجون القليل من المال ليتحولوا إلى أشخاص فاعلين في مجتمعاتهم حتى أن متوسط الإقراض في بنكه يبلغ 22 دولارا وهو رقم هزيل لكنه يعني للكثير من البشر في بنجلاديش ودول أخرى مثلها الكثير فكم من البشر الذين سقطوا ضحايا القروض التي تطوق أعناقهم وكم من الأسر التي دمرت بسبب أموال ضئيلة وكم طفلا لم يتلق تعليما لعدم توفر دولارات قليلة لدى أهله.

وعن المشروعات التي يتبناها بنك الفقراء يقول مؤسسه إن بينها مشروع دراسي شامل للطلاب الفقراء "فالفقير عادة جاهل لأنه لا يملك المال للتعلم" ثم بدأ مشروع للدراسات العليا لهؤلاء الطلاب أنفسهم كما يتبنى البنك مشروعا للقضاء على التسول بإقناع الشحاذين بامتهان مهن أخرى حتى تم القضاء بشكل كبير على تلك الظاهرة.

وبسبب نجاح فكرته حصل محمد يونس على جائزة نوبل للسلام عام 2006 مناصفة مع البنك الذي أصبح مؤسسة حقيقية فاعلة في إقراض الفراء وتنمية المجتمعات الفقيرة.

المصدر: المراجع: - العرب اونلاين/ د.ب.أ - بنك جرامين/ موسوعة ويكيبيديا العربية - موقع http://www.grameen-info.org/ - موقع www.alshabab.gov.eg
  • Currently 405/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
142 تصويتات / 4859 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,469,346

التخطيط وتطوير الأعمال