تطلب شركات التأجير التمويلي نفس المتطلبات تقريباً التي تطلبها البنوك، ومع ذلك فهي تتمتع بمرونة أكثر بالنسبة لمواعيد السداد، وشروط وقواعد الإتفاقات التي تبرمها معك. كما يعتمد قرار شركات التأجير التمويلي بشأن التعامل مع شركتك كعميل على تقييمها لشركتك ونشاط أعمالك، ويختلف أسلوب التعامل من حالة إلى أخرى.

التحضير للتقدم بطلب لشركات التأجير التمويلي

يتعين أن يكون لديك أصولاً تريد شراءها، وتقوم بإختيارها مسبقاً قبل التقدم بطلب إلى شركة التأجير التمويلي، كما يتعين عليك أن تكون على علم بقيمة الأصل المطلوب شرائه في حالة الشراء النقدي، أو بالتقسيط. إذا كان هذا الخيار متاحاً من قبل البائع أو المورد. بمجرد معرفة جوانب التكلفة، وقررت أنك بحاجة لخدمات التأجير التمويلي للحصول على هذه الأصول، عليك الشروع في إختيار شركة التأجير التمويلي.

بالإضافة إلى ذلك يجب حساب المقدرة المالية لشركتك قبل التقدم بطلب إلى مؤسسة التأجير التمويلي، حيث أنها تطلب ألا يتجاوز معدل الإستدانة إلى نسبة حقوق المساهمين عن (1). والمقدرة المالية مصطلح يستخدم عادةً في القطاع المالي، وهو مقياس لمدى ثقل الديون على شركتك، إذا كان معدل الإستدانة إلى نسبة حقوق المساهمين هو (1) فإن هذا يعني أن إجمالي ديون الشركة في الميزانية يساوي إجمالي حقوق المساهمين، بما يعنى أن إستدنت من أطراف خارجية ما يساوي إستثمارات ملاك الشركة فيها. والشركات التي تكون نسبة ديونها إلى أصولها مرتفعة في ميزانيتها العمومية، يصبح من الصعب عليها الوفاء بإلتزامات ديونها، وبالتالي ينظر إليها على أن نسبة المخاطرة في التعامل معها أعلى من غيرها.

وقد يعني هذا التمويل عن طريق الإستثمار المباشر في رأس المال قد ينظر إليه على أنه أقل مخاطرة. وفي واقع الأمر هناك بعض الإعتبارات الأخرى، فوجود ديون في الميزانية يقلل تكاليف رأس المال، لأن فوائد الديون المدفوعة تؤدي إلى إعفاءات ضريبية، مما يحقق ميزة ضريبية. هناك أيضاً ميزة ضريبية للإيجار فبموجب قانون الضرائب الموحد رقم 91 لعام 2005 يمكن خصم الضرائب بالكامل عن مبالغ الإيجار المدفوعة، كما أنه لا توجد ضريبة على الربح الرأسمالي من الإستحواذ على الأصول مع نهاية مدة عقد الإيجار التمويلي.

وحالياً لا توجد العديد من شركات التاجير التمويلي في مصر، لذا سيكون الخيار محدوداً. قبل إتخاذ قرار بشأن الشركة التي ستتقدم لها بطلب التمويل، سيكون من المفيد دائماً الرجوع إلى الموقع الإلكتروني للشركة للحصول على المزيد من التفاصيل عن خدماتها وأنواع الأصول التي تقوم بتمويلها. كما قد يكون من المفيد سؤال الأصدقاء أو الزملاء عن خبراتهم السابقة مع تلك الشركة. وبمجرد تقليص الإختيارات وقصرها على شركة أو شركتين، عليك التقدم لهما مباشرة.

المصدر: دليل الشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل - الجمعية المصرية لشباب الأعمال EJB- بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,133,248

التخطيط وتطوير الأعمال