قم بدراسة مطولة عن حيوان نائم ثم طور هذا التصميم ليشكل تمثالا من لفائف الصلصال.

اصنع مجموعة من التصميمات التقريبية لشمعدانات تتصل ببعضها عند القاعدة. ثم طور احتمالات هذه التصميمات. اختر خمس أو ستة تصميمات أعجبتك واعمل بها.

أجر دراسة تمهيدية لتصميم ست قوارير لشرب الشاي أو عصير الفاكهة لابتكار شكل بسيط وعملي؛ يجب أن تكون الأواني سهلة الحمل مريحة ومن الممتع الشرب منها، قم بالاطلاع على نماذج كلاسيكية من القوارير قبل البدء بالعمل.

قم بتصميم صندوق للنقود بصنع بشكل كروي مضغوط على هيئة حيوان أو طائر. ركز على تجسيم الخصائص المميزة للحيوان المختار عن طريق تركيبة سطح الشكل.
استخدم صوراً أو رسومًا كمصدر للمادة المختارة (الحيوان).

جرب البنية المرادة والألوان على لوح الصلصال قبل البدء بالعمل حتى تشعر بالرضا عن شكل جلد الحيوان أو وبره الناتج فتنفذه، ثم أحدث شقاً في أعلى الصندوق يكفي لإخراج قطع النقود دون كسر الصندوق عند الحاجة.
بمساعدة النماذج المميزة للمستحثات أو تشكيلات الصخور، قم بتطوير تصميم لزخرفة السطح كمزهرية أو إناء ضخم.

قم بتصميم لوحة تعلق في المطبخ أو الحمام؛ بحيث تكون الفكرة مستوحاة من اكتشافات ما تحت البحار بالنسبة للحمام ومشاهد من الحصاد بالنسبة للمطبخ.

العمل بالصلصال:

للصلصال خاصتان مهمتان تعطيانه مظهراً عملياً وأرستقراطياً في آن واحد؛ فهو مرن بحيث يُعجن ويشكل بالشكل المراد. وثانياً عندما يشوى الصلصال بدرجة حرارة عالية جداً يصبح قاسياً دائمًا. أي أن الصلصال مادة غير مكلفة وتنتج آنية فخار عملية كالأباريق، والفناجين، والأكواب، واللوحات، والقدور والأعمال الفنية التي تبقى لقرون عديدة.

أصل الصلصال:

ينشأ الصلصال من صخر بركاني يتشكل من تصلب الحمم أو انصهارها تحت أو فوق سطح الأرض. لقد تكونت نتيجة عمليات طويلة جداً من التحلل عبر مئات الملايين من السنين أثناء تعرية الصخور بالرياح، والمياه و الثلوج فوق الأرض، أو نتيجة التآكل من الماء والحمض تحت الأرض.

يقسم الجيولوجيون الصلصال إلى نوعين رئيسيين. يعرف الأول بالصلصال الأولي وهذا النوع لا يغادر موضع تشكله ولا يحوي إلا القليل من الشوائب. لكنه في الوقت ذاته غير مرن نسبياً مما يجعله غير مناسب لصناعة الفخار. ويمكن مزج الصلصال الأولي بأنواع أخرى من الصلصال لجعله أكثر مرونة وفاعلية.

يعرف النوع الثاني من الصلصال بالصلصال الثانوي، وهو نوع تحرك من موضعه الأصلي بواسطة الأنهار والأمطار أو الرياح .

وفي مصر تعتمد صناعة الفخار على طمي النيل الذي ترسب على جوانب الأنهار والترع وفي الدلتا. وهو أيضًا مرن وعملي ومناسب بالتالي لصناعة الفخار. وقد يحتوي على عدد من الشوائب المختلفة التي تؤثر فيه بطرق مختلفة، على سبيل المثال : إذا وجد الحديد المؤكسد في الصلصال سيكون لون الصلصال أحمر أوبني محمر، كما يؤثر الحديد المؤكسد في درجة شي الصلصال، ولا يستطيع الصلصال الذي يحتوي على نسبة عالية من الحديد المؤكسد على مقاومة الحرارة العالية.

لا يصلح الصلصال بحالته الطبيعية - سواء كان أولياً أو ثانوياً - لصناعة الفخار و الخزف. فبعض الأنواع ليست مرنة بدرجة كافية، والأخرى مرنة جدًا. وقد تعجبك بعض ألوان الصلصال، أو قد تحتاج لحرارة عالية أو منخفضة في الفرن، لكن الخصائص الطبيعية لأي نوع من الصلصال يمكن تغييرها أو التحكم بها بإضافة مواد أخرى. يقوم مصنعو الصلصال أو الخزافون المستقلون بخلط أنواع الصلصال بمواد أخرى مختلفة لجعله ذا قوام مناسب لأعراض معينة. والخزف الصيني أو العاجي مثالان مناسبان لأشكال الصلصال المصنَّع.

وبالنسبة للمبتدئين من الأسهل لهم أن يشتروا الصلصال جاهزاً.

  • Currently 327/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
113 تصويتات / 3078 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,352,084

التخطيط وتطوير الأعمال