في هذه المرحلة، نحن نحاول معرفة كم الأموال التي تحتاجها لبدء عملك الخاص، بهدف تحديد ما إذا كنت في حاجة إلى الحصول على قرض أم لا. لكن لا تنسى أن الفائدة على أي قرض تحصل عليه يصبح جزء من الأموال التي تحتاجها!

هناك عدة مصادر مختلفة للحصول على الأموال التي تحتاجها لبدء عملك الخاص. فلنلقي نظرة على تلك الإختيارات وتقييم التكاليف المتعلقة بهم.

عند القول "الحصول على الأموال"، فنحن في الحقيقة نتحدث عن عمليتين منفصلتين لأن البنوك (إذا كنت محظوظاً بالقدر الكافي لإقناع أحد البنوك بإقراضك الأموال) لن تقرضك 100% من التمويل الذي تحتاجه لبدء عمل جديد. سوف يرغب البنوك والمقرضون الآخرون في أن تمتلك بعض من أموالك الخاصة في الوقت ذاته.

في أغلب التقديرات، سوف يتوقع المُقرض منك أن تطرح على الأقل 25-30% من تكاليف بدء التشغيل الخاصة بك. وهكذا، إذا قمت بتقدير تكلفة بدء التشغيل 50,000 من عملتك المحلية، سوف تحتاج أن تتمكن من توفير على الأقل 15,000من أموالك الخاصة في العمل. ولكن إذا كنت لا تملك هذا المبلغ؟

دعنا نلقي نظرة سريعة على بعض الوسائل التي قد تمكنك من جمع الأموال:

  •     المدخرات الشخصية:

إذا توفر لديك المال على شكل مدخرات ولا تحتاج إلى زيادته في مكان آخر، فهذا حل عظيم. ولكن إحذر من استخدام مدخرات تقاعدك في تمويل مشروع جديد فهناك دائماً مخاطرة في بدء عمل جديد، لذا تأكد من تقييم حلولك البديلة بحرص. في الواقع، ماعدا أن يكون لديك تمويلات زائدة عما تنوي استخدامه كتمويل التقاعد، يجب عليك غالباً جمع الأموال من مصادر أخرى.

  •     الأصدقاء والعائلة:

إذا لم يتوفر لديك المال حاضراً، فإن الأصدقاء والعائلة هم في المعتاد أقل الوسائل تكلفة في جمع المال لأنهم لن يحاسبوك بالفائدة، لن يطلبوا منك تحضير خطة عمل، وهم في المعتاد الوحيدون الذي سيتعاطفون مع إلتماسك. (حاول طريقة "أنا لا أملك أي ضمانة قروض أو خبرة عمل ولكني في أشد الحاجة للمال" مع مالك المصرف الخاص بك وراقب إذا نجحت. إذا حدث ونجحت برجاء قم بإرسال اسم وعنوان مصرفنا الجديد).

  •     مال الأسهم:

من الممكن أن تصبح أموال الأسهم على هيئة استثمارات خاصة من الأصدقاء، العائلة والغرباء المهتمين بالعمل. هؤلاء الفرباء المهتمين بالعمل قد يمثلوا شركات أخرى ناجحة ترغب في أن يكون لها مصلحة في شركتك في مقابل منح توكيل. وقد يوفروا نفس نوعية الخبرة والتجربة الصناعية على الطاولة.

  •     أموال قروض المنزل:

إذا كنت تمتلك منزلك الخاص، قد يكون أكبر مصادر رأس المال لديك لبدء عملك الجديد. إبحث عن أقل الأسعار حولك. أيضاً اكتشف إذا كان هناك أي تكاليف أخرى غير ظاهرة يجب عليك دفعها عند الإغلاق. إذا استخدمت منزلك من أجل التمويل، احصل على قرض عمل يستخدم منزلك كضمانة قرض بدلاً من قرض أسهم المنزل. قد يمكنك هذا من تخفيض تكلفة الفائدة كتكلفة عمل بدلاً من كونه خصم مفردات شخصية على ضريبة الدخل.

  •    قروض بطاقات الائتمان:

يجب أن يكون جمع الأموال عن طريق استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك آخر ملجأ لك لأن أسعار الفائدة تكون مرتفعة للغاية. إذا وجدت نفسك في موضع حيث ذلك هو خيارك الوحيد، فيجب عليك غالباً إعادة تقييم فكرة عملك. إلقي نظرة فاحصة على الأسباب التي تؤدي إلى إحجام الآخرين عن إقراضك الأموال. ولكن إذا كنت بالفعل تؤمن بنفسك و بفكرتك، فخذ خطوتك وإبدأ. لن تكون أول شخص يقوم بتمويل عمل ناجح عن طريق قرض بطاقة الائتمان.

  •    الشراكة:

وسيلة أخرى لجمع أموال البدء هي إحضار شريك يملك التمويل، ولكن إحذر عند إختيار الشريك. تذكر أن عليك التضحية ببعض الأشياء في مقابل الأموال، عادة بعض السيطرة، الربح، وحرية القرار في إدارة عملك الخاص.

بمجرد تمكنك من جمع 25-30% مما تحتاجه، فإن الخطوة التالية هي جمع الـ 70% المتبقية. وبالرغم من أن أياً من المصادر المذكورة سابقاً من الممكن استخدامها لجمع هذه الأموال، إلا أنك غالباً ستلجأ إلى إحدى تلك المصادر التالية:

  •     قروض البنوك:

أصبحت البنوك أكثر إقبالاً على إعطاء قروض المشروعات الصغيرة، بشرط تمكنك من توفير بعض الضمانات (عقارات، معدات، تأمينات تسويقية... إلخ) وتتمكن من إقناع مالك المصرف أن عملك لديه تدفق نقدي قوي يمكن الاعتماد عليه والذي من خلاله ستتمكن من سداد القرض. وتتنوع تكلفة إتخاذ قرض أعمال صغيرة من كل شركة إقراض إلى الأخرى. إبحث عن أفضل الأسعار واستفسر من أصدقاءك ومعارفك عن ترشيحاتهم. الشيئ الوحيد الذي لن يتغير كثيراً هو الوثائق المتوقع منك تقديمها إليهم عند تقدمك للحصول على القرض.

  •     قروض وضمانات الحكومة:

بالنسبة لقرض الحكومة، مازال يجب عليك التقدم من خلال مصرف، لذا فمطلب الأوراق مازال أساسياً. وبوجه عام فإن القروض الحكومية تتطلب ضمانات قروض وقد تتغير لرسوم أعلى، ولكن قد تسمح لك بالقرض لفترات أطول. استفسر من المصرف الخاص بك إذا كنت مؤهلاً لترتيبات القرض الحكومي.

  •     القروض المحلية:

تعتمد على مكان معيشتك، قد تتمكن من الحصول على فائدة قليلة من دولتك أو مجتمعك. بعض المجتمعات تملك ما يُسمى قروض المجازفة وهي قروض صغيرة (عادة بحد أقصى 5000 دولار) والتي يمكنك الحصول عليها بدون تقديم أي ضمانات. تكمن الفكرة في أنهم مرتبطين بخلق فرص العمل، لذا فيجب عليك إثبات أنك توفر فرص عمل جديدة.

  •     قروض حق الإمتياز:

إذا كان عملك الجديد سيصبح عملية إمتياز، إذن ابحث عن الامتياز كمصدر تمويل. بوجه عام، سوف يساعدك صاحب الإمتياز ذو السمعة الجيدة، كمستفيد، في الحصول على تمويل للامتياز. في كثير من الأحيان، يكون حق الامتياز هو مصدر التمويل أو يكون قادر على إحالتك إلى المقرضين الذين عملوا معه من قبل. والمقرضين أكثر ميلاً لتوفير التمويل للمستفيدين لأنهم أقل عرضة للمخاطر عن الأعمال التي تبدأ من نقطة الصغر.

كيفية حساب تكلفة رأس المال

من الضروري أن يتم حساب تكلفة كل مصدر من مصادر التمويل قبل اتخاذ قرار باللجوء إلى أحد هذه المصادر، سواء حصة الشركاء المساهمين في المشروع – تعرف بإسم حقوق الملكية- والذين استثمروا أموالهم بهدف الحصول على مردود مالي، أو تكلفة الاقتراض من البنوك ومؤسسات التمويل المختلفة –تعرف باسم الديون- والتي تطلب أيضاً مردوداً مالياً مقابل إقراض أموالها وهو ما يعرف باسم الفائدة.

تحسب تكلفة جمع الأموال باستخدام (المعدل المرجح لتكلفة رأس المال) عن طريق ضرب تكلفة كل عنصر من عناصر رأس المال (حقوق ملكية أو ديون) بوزنها النسبي ومن ثم جمع الناتج، والقانون التالي يوضح ذلك:


حيث أن:

  • WACC:     هي المعدل المرجح لتكلفة رأس المال
  • Re:        تكلفة / العائد على حقوق الملكية
  • Rd:        تكلفة / العائد على الديون
  • E:         قيمة حقوق الملكية في السوق
  • D:        قيمة ديون العمل في السوق
  • E + D =V
  • E/V:        نسبة التمويل الذي هو عبارة عن حقوق ملكية
  • D/V:        نسبة التمويل الذي هو عبارة عن ديون
  • Tc:        ضريبة الدخل على الأعمال
  • Currently 360/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
126 تصويتات / 5467 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,333,471

التخطيط وتطوير الأعمال