تم تصميم ورقة العمل التالية لكي تساعدك في اختيار العمل المناسب لك. لكي تملأ هذه الورقة، إتبع الخطوات الثلاثة التالية:

  1.  في العمود أقصى اليمين، اكتب أفكارك الخاصة بمشروع العمل التي تفكّر بها وتدرسها وقم بترتيبها وفقاً لأهميتها. وبالتالي، في الخانة الخالية في أعلى اليمين، قم بتدوين الفكرة الأكثر أهمية بالنسبة إليك. يليها ضع الفكرة التالية وهكذا حتى تنتهي من تدوين كل الأفكار الممكنة في الجانب الأيمن من الجدول.
  2.  قم الآن بتحديد مستوى كل فكرة على مقياس من 0-3 لكل من الأفكار المذكورة. استخدم نظام القياس التالي: 0-لاشيئ، 1-دون المستوى، 2-متوسط، 3- فوق المستوى.

وفيما يلي نظرة سريعة لكل مجموعة وبعض النقاط التي يجب عليك أخذها بعين الإعتبار أثناء تحديد المستوى للأفكار:

مدى معرفتك بالعمل:

ما مدى معرفتك بهذا المجال؟ هل يتوجب عليك بذل وقت وجهد إضافي لتعليم نفسك هذا العمل؟ هل ينبغي عليك إتخاذ شريك نتيجة لعدم معرفتك الكافية بهذا العمل؟

مقياس:

0-لا توجد معرفة بالعمل، 1- بعض المعرفة غير المباشرة، 2-معرفة محدودة، 3-خبرة عمل

خبرتك بمجال العمل:

في بعض الحالات، قد تمتلك الكثير من المعرفة حول الموضوع، ولكن بدون أن تكون لديك الخبرة الكافية. هل اكتسبت من قبل أو عملت في هذا النوع من العمل؟ إلى أي مدى تعتبر الخبرة العملية هامة في هذا المجال؟

مقياس:

0-لا خبرة، 1-خبرة غير مباشرة، 2-خبرة محدودة، 3-يألف العمل

مهاراتك:

في الوقت الحالي تجاهل تلك المهارات التي قد تكون مشتركة بين كل من أفكارك، وحاول أن تركز على تلك المهارات الفريدة في هذا العمل. ما مدى توفر تلك المهارات لديك؟ وإذا كنت تفتقر إليها، فما مدى صعوبة تطويرها؟

مقياس:

0-لاتوجد، 1-مهارات محدودة، 2-بعض المهارات، 3-مهارات واسعة

سهولة الدخول:

فكر في كلاً من تكاليف إنشاء العمل و عوائق المنافسة المحتملة. على سبيل المثال، قد يكون مجال عمل لتقديم خدمات ما بإمكانك إدارته من المنزل غير مكلف نسبياً في البدء، و لكن إذا وُجد آخرون يوفرون تلك الخدمة بالفعل، فإن دخولك في هذا المجال قد يكون صعباً.

مقياس:

0-مجال مزدحم، من الصعب دخوله. 1-مجال محدود للدخول. 2-مزيج من منافسين كبار وصغار. 3-مجال غير محدود لدخول أي حجم من الأعمال.

التفرد:

ليس بالضرورة أن يُقصد بالتفرد أنه لا يوجد فعلياً أحد آخر يقدم نفس المنتج أو الخدمة، فقد يعني أنه لا يوجد أحد آخر يقدم المنتج أو الخدمة بنفس الوسيلة التي تنوي تقديمها من خلال شركتك. عليك أن تبحث عن طريقة ما لتمييز منتجك أو خدماتك عن الذين سبقوك في نفس مجال عملك.

مقياس:

0-خدمتك أو منتجك متوفرة بشكل واسع، 1-عدد قليل من الآخرين يقدمون نفس منتجك أو خدمتك، 2-فقط واحد أو اثنين آخرين، 3-لايوجد آخرون يقدمون نفس نوع خدماتك أو منتجاتك.

3) الآن قم بجمع إجمالي الأرقام. فيما يلي بعض الإرشادات المفيدة لفهم الأرقام ولتضييق نطاق قائمتك من المجالات المحتملة لشركتك:

  •   إستبعد أية فكرة سجلت أقل من إجمالي 10 نقاط
  •   إستبعد أية فكرة لم تسجل على الأقل نقطتين ضمن كل فئة
  •   إستبعد أية فكرة لم تسجل على الأقل 3 نقاط ضمن فئة "التفرد"

كم من الأفكار يتبقى لديك؟ إذا كانت الإجابة "لايوجد"، فيجب عليك إستخدام القائمة لتحديد أين ينبغي عليك التطور وستحتاج لتطوير استراتيجية لرفع النقاط "1" إلى "2" أو "3" نقاط. إذا كانت الإجابة "أكثر من واحد"، فإنك في حيرة ممتعة، عليك اختيار أياً من الأعمال التي ترغب للبدء بها. أما إذا كانت الإجابة "واحد"، فربما تكون قد وجدت فكرة العمل الملائمة تماماً لك.

  • Currently 318/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
108 تصويتات / 3707 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,414,787

التخطيط وتطوير الأعمال