توجد طرق كثيرة يمكن من خلالها الوصول إلي اختيار وكيل تجاري في السوق الخارجي على انه يجب في البداية قبل اختيار الوكيل تحديد السلعة المرغوب في تصديرها ومعدلات الطلب عليها وطبيعة المستهلكين.. الخ

أنواع الوكالة التجارية الأساسية

  1.  وكيل بالعمولة
  2.  وكيل البيع (الموزع)
  3.  الوكيل المتضامن مع المشتري
  4.  خليط بين نوعين أو أكثر من الأنواع السابق ذكرها

وكيل بالعمولة

وهو الذي يتسلم الطلبات من المشترين لسلعة بصفته ثم يتولى إرسالها إلى المصدر .. حيث يقوم الأخير بشحن الرسالة إلي المشترين مباشرة ويتأكد أيضا منهم على إتمامها وفي هذه الحالة لا تنتقل حيازة السلعة غلي الوكيل ولا يتعامل فيها أو في تداولها.

وهذا النوع لا يستدعي أن يكون للوكيل دور سواء في ظهور اسمه على السلع الواردة ولا يقع عليه عبء المخاطرة سواء من طرف المصدر أو المشترى وفي هذا يحصل الوكيل على عمولة يتفق عليها ( نسبة محددة) مقابل دوره في إتمام العملية وهذه النسبة طبقا لطبيعة السوق ...

والوكيل بالعمولة عادة ما يكون دوره ناجحا في الترويج للسلع حيث أن زيادة التصرف تنعكس علي حجم عمولاته.

وكيل بالبيع (الموزع)

يختلف دوره عن دور الوكيل بالعمولة ، فالموزع يقو بشراء السلعة لحسابه وتنتقل ملكيتها وحيازتها إليه بتخزينها إليه ثم يقوم بتخزينها لإعادة عرضها وبيعها وبالسعر الذي يقدره، ودور الموزع أكبر من دور الوكيل بالعمولة فهو يعطي ضمانات وتسهيلات للمشترين بخلاف ما يقدمه من خدمات بعد البيع كالصيانة وتوفير قطع الغيار وعمولة الموزع في هذه الحالة اكبر من عمولة الوكيل بالعمولة حيث أن المخاطر التي يتحملها أكثر من المخاطر التي يتعرض لها الوكيل بالعمولة.

وكيل المتضامن مع المشتري

وهذا النوع يصاحبه قدر من المخاطر فالوكيل يقع علي عاتقه مسئولية أوامر التوريد التي يتلقاها ويكون مسئولا عن سداد قيمة السلع للمصدر عندما يمتنع المشتري عن السداد، وعلى هذا فان الوكيل المتضامن يتقاضى عمولة أكبر من تلك التي يتقاضاها الوكيل بالعمولة والموزع. ونظرا للتكاليف العالمية التي تصاحب هذا النوع من الوكالة فانه لا ينتشر بسهولة .

وبشكل عام فان عقد الوكالة قد يتضمن أكثر من نوع فيجوز أن يكون الوكيل وكيلا بالعمولة ومزع في ذات الوقت.

ويتعين عند الاختيار أن يكون الوكيل متمتعا بالسمعة الطيبة ، ويتمتع بمركز مالي جيد ذو مقدرة إنتاجية...

ثم هناك صفات أخرى يجب توافرها فيمن يقع عليه الاختيار:

  • الخبرات السابقة
  • نوعية وعدد التوكيلات الأخرى التي يقوم بها ( يتوقف أثرها على استراتيجية التسويق المتبعة)
  • مدى إلمامه بالظروف في السوق
  • المؤسسات المالية التي يتعامل معها ودورة رأس المال في مؤسسته ... الخ
  • المساحة الجغرافية التي يغطيها
  • حجم نشاطه السنوي

وفي جميع الأحوال فانه يتعين علي المصدر الاتصال المباشر والمستمر بالوكيل فيما يتيح له التعرف علي مدى النجاح الذي يحققه أو ما هي أسباب التعثر في السوق.

  • Currently 359/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
129 تصويتات / 5374 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2009 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,218,381

التخطيط وتطوير الأعمال