ينبغي مراقبة الإنتاجية والكفاءة بدقة لتتأكد من أن أعمالك يتم انجازها كما هو مخطط لها. فالعمليات منخفضة الإنتاجية قد تقلل أرباحك بل وقد تؤدي إلى خسائر. ومن جهة أخرى، فان العمليات الفعالة ستؤدي حتما إلى أداء أفضل ورضا أكبر لدى العملاء مما يسفر عن أرباح أكثر وبالتالي تضمن بقاء عملك التجاري.

ما هي الإنتاجية؟

الإنتاجية هي قيمة المخرجات (البضائع والخدمات) المنتجة مقسمة على قيم مدخلات الموارد المستخدمة (أجور، تكلفة المعدات وما شابه ذلك):

                الإنتاجية = المخرجات / المدخلات

إن العديد من عمليات قياس الإنتاجية ممكنة وجميعها تقديرات تقريبية.   فعلى سبيل المثال يمكن قياس قيمة المخرجات بما سيدفعه العملاء أو بكل بساطة باستخدام عدد الوحدات المنتجة أو عدد العملاء الذين قدمت لهم الخدمة؛  ويمكن تحديد قيمة المدخلات بحساب تكاليفها أو ببساطة بعدد الساعات التي تم العمل فيها. 

وعلى سبيل المثال، إذا كان لديك ثلاث موظفين يعملون 40 ساعة في الأسبوع يجهزون  600 طلبية عميل في الأسبوع، فان ذلك يعني أن إنتاجية الفريق الذي ينفذ الطلبيات هي بواقع خمس طلبيات في كل ساعة:

             600 طلبية /   3 موظفين  × 40 (ساعات /أيام)

ما هي الكفاءة؟

الكفاءة هي ببساطة إنتاج نفس المخرجات بأقل الموارد أو إنتاج مخرجات أكثر باستخدام نفس الموارد.  وباستخدام نفس المثال المذكور أعلاه نجد أنه إذا استطاع الفريق الذي ينفذ الطلبيات أن يتدبر أمره لتنفيذ 700 طلبية أسبوعيا بدلا من 600 طلبية يمكننا القول بان الفريق أكثر إنتاجية أو بعبارة أخرى أكثر كفاءة.

هناك اتجاه أخر في إدارة العمليات التشغيلية ألا وهو زيادة التركيز  على المنافسة اعتمادا على مزايا الجودة والوقت والتكنولوجيا. ولعل احد أسباب النجاح بين المتنافسين يكمن بقدرتهم على تقديم المنتجات والخدمات ذات الجودة العالية وبأسعار معقولة.

المصدر: اسطوانة أدوات دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة/ اقتدار

 

  • Currently 403/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
142 تصويتات / 6404 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,344,153

التخطيط وتطوير الأعمال