يعدّ ظهور، ثم انهيار موقع Pets.com- المتخصص في بيع أغذية الحيوانات الأليفة- من أكثر الأحداث التي هزت شبكة الإنترنت، منذ انتشار المواقع الإلكترونية في أوائل عام 2000، وعلى الرغم من ذلك أسس كثير من رواد الأعمال، مشروعات مماثلة خلال فترة الركود الاقتصادي التي مر بها العالم في عام 2009-
يقول أليكس زاردانوفيسكي، المؤسس المشارك لموقعPetFlow.com ، والذي أطلق شركته على الإنترنت العام الماضي وجنى أرباحًا بلغت 1.1 مليون دولار:"بصفتي أحد رواد الأعمال، ليس أمامي سوى التخطيط لمشروعاتي التجارية، والسعي إلى تحقيقها على أرض الواقع". وتمضي شركته قدمًا في إدرار الأرباح التي بلغت 10 ملايين دولار، من خلال الشراكة القائمة مع مشروع Lightspeed.
وبعكس مواقع كثيرة باءت بالفشل، حقق موقع أغذية الحيوانات الأليفة نجاحًا منقطع النظير؛ وذلك بالتركيز على الأساسيات، مثل التسويق على الإنترنت، وإدارة المصادر الخاصة بتوصيل أغذية الحيوانات الأليفة.
ويضيف زاردانوفيسكي: "وعدنا شركة FedEx بزيادة حزم أغذية الحيوانات الأليفة في الفترة القادمة؛ لأنها قدمت لنا خصومات كبيرة وغير مسبوقة، لذا نقدم لها مزيدًا من الامتيازات، خاصةً أن الخصومات التي تقدمها لشركتنا لا تتوقف عند حد معين".
وتتشابه قصة زاردانوفيسكي بشكل كبير، مع ما حدث مع لاري بوتشي، الذي لم يستكمل دراسته في جامعة كامبريدج، ويعمل الآن في العلاقات العامة بشركة ماس من عام 2008. وفي هذا الصدد، يقول بوتشي: "في غضون 45 يومًا، أسست شركتي TurboPR، وهي لا تزال تعمل بشكل مربح". ويشير إلى أنه يتعين على رجل الأعمال التخطيط لما هو غير متوقع، مع استخدام الكمبيوتر والإنترنت بانتظام في العمل، وتثقيف نفسه حول إدارة الأعمال.

 


وأهم ما يجب على رائد الأعمال- بغض النظر عن طبيعة المشروع التجاري الذي يعمل فيه- التخطيط للمستقبل والتأهب دائمًا لما هو غير متوقع، كما ذكر آنفًا.
ويرى جاي فريدمان، الذي كان ينتهي من تحضير درجة الماجستير في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا في عام 2010، أن فترات الركود، تُعدّ أصعب ما يمر على رائد الأعمال، خاصةً في مراحله الأولى. ويضيف: أن السوق يواجه الكثير من التحديات، ولكن استطاع فريدمان أن يحول هذه الأزمة إلى فرصة عظيمة للنجاح؛ إذ بدأ في ذلك الوقت، تدشين موقع TheBusinessTest.com. 
ويهدف هذا الموقع إلى مساعدة خريجي الجامعات في دخول سوق العمل والمشروعات التجارية، ومساعدتهم في الحصول على الوظائف المناسبة. وهنا، يقول فريدمان: "دائمًا ما أنصح هؤلاء الشباب بألَّا يقفوا ضد التيار، بل يحاولوا جاهدين أن يتأقلموا مع الأمر الواقع، وأن يحولوا كل أزمة، أو مشكلة تعترض طريقهم إلى فرصة للنجاح والتقدم خطوة نحو الأمام؛ إذ دائمًا ما تتواتر الأفكار العظيمة في أذهاننا وقت الأزمة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 470 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2013 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,733,463

التخطيط وتطوير الأعمال