الشاكوش

وهو مصنوع من جزئين: رأس من الصلب الصلد, ويد من الخشب المتين, ويوجد منه أشكال وأحجام مختلفة



الدقماق

وهو مصنوع من الخشب. والدقاميق لها رؤوس ذات أشكال مختلفة منها المنشورية والملفوفة والبرميلية

الكماشة

عبارة عن ساقين من الصلب ينتهيان بفكين يتحركان حركة مفصلية حول مسمار محور.

المفك


المتر الخشبي

ويستعمل في القياس المباشر أو في نقل الأبعاد. وهو مكون من مجموعة عقل خشبية طول كل منها 10 سم أو 20 سم, وطوله متر أو متران

المتر المعدني


ويستعمل في القياس المباشر, أو في نقل الأبعاد. وهو عبارة عن شريط صلب طرى مقسم إلى سنتيمترات وملليمترات, ويلف داخل علبة من المعدن أو من البلاستيك. وطول الشريط يتراوح ما بين متر و ثلاثة أمتار.

الزاوية القائمة

وتتكون من يد وسلاح, وهى مصنوعة إما من الصلب أو الخشب, وتستخدم في رسم خطوط عمودية على الأحرف, أو في اختيار تربيع الأحرف المتعامدة أو استواء الأحرف

سراق التمساح

وتوجد منه مقاسات مختلفة, ويتكون من يد خشبية مقفولة, وسلاح سميك من الصلب الصلد ذي أسنان كبيرة, ويستعمل سراق التمساح غالبًا في الشق الطولي للخشب.

سراق الظهر

وهو مكون من يد خشبية مقفولة وصفيحة رقيقة من الصلب الصلد مسننة بأسنان صغيرة, كما أن له ظهرًا لحماية السلاح في أثناء النشر, ويستعمل سراق الظهر في القطع العرضي للأخشاب وفي عمل الوصلات الخشبية.

الأزميل

وهو مكون من يد وسلاح, اليد مصنوعة من الخشب أو البلاستيك. أما السلاح فهو من الصلب الصلد وله عدة أشكال حيث ينتهى طرفه بحد قاطع, وتستعمل الأزاميل في عمل الخدوش, والتلسين, وفي النقر أحيانا كما أنه يستخدم في شطف الأحرف.

المنقار

وهو كالأزميل مكون من يد وسلاح, ويستخدم في عمل النقور المختلفة الأبعاد والأعماق وفي أعمال التعاشيق, وتركيب الكوالين والمفصلات.

البنط

وهى ذات أشكال وأحجام مختلفة. ويتم تثبيتها بشكل جيد قبل البدء في الثقب

المبرد

المبارد ذات أشكال ومقاسات مختلفة. و من أنواع المبارد, المبرد الخشابي نصف الدائري, و هو خشن, ويستخدم في برد الأشكال المنحنية, وفي عمل بعض القطعات الصغيرة. والمبرد الخشن الملفوف (ذيل الفار) وهو خشن أيضًا، ويستعمل في برد الثقوب.
يضاف إلى ذلك المبارد الحدادي؛ مثل المبرد نصف الدائري، والمبرد المبطط, ومبرد ذيل الفار. وهى تستعمل عادة بعد المبارد الخشبية لأعمال التنعيم, والضبط لسطوح الخشب والثقوب.

الفارة

تستعمل الفارة في تنعيم وصقل أسطح الأخشاب والمشغولات. وتعتبر فارة التشريب أكثر أنواع الفارات استخدامًا.

الزرجينة (القماطة)

وتستخدم في ربط أو زنق المشغولات الخشبية معًا, كما تستخدم عند التجميع أو بعد التغرية.

المصادر:

منتدى المهن الحرفية والتقليدية:http://www.startimes2.com/f.aspx?t=7000811

  • Currently 552/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
191 تصويتات / 25259 قراءة
نشرت فى 16 إبريل 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,467,793

التخطيط وتطوير الأعمال