وهناك عدة اجراءات يمكن اتخاذها للحد من التلوث البيئي الناتج عن الصناعات المطاطية ومن هذه الاجراءات :

إجراءات الحد من التلوث (المنع) فى الأوساط الثلاثة ؛ الهواء، والماء، والتربة.
وسيتم أخذ ثلاثة أنواع من المعالجات فى الاعتبار:

  • التعديلات فى المصنع، وهى عبارة عن التغييرات التى تتم داخل المصنع لتقليل تركيزات التلوث وذلك من خلال إعادة تصنيع المواد وفصل أو توحيد مجارى مياه الصرف، وخفض معدل تدفق المجارى التى تحتاج إلى المزيد من المعالجة وذلك من أجل تقليل نسبة توقف محطات معالجة المياه.
  • التعديلات فى العملية الصناعية، وهى عبارة عن التغييرات التى تتم فى العملية وذلك مثل استخدام التكنولوجيا الأحدث، أو الاستعاضة مادة خام خطرة بأخرى غير خطرة، تحقيق تكامل العمليات ومراقبتها عن كثب .
  • إجراءات المعالجة فى نهاية الأنبوب ، وهى تتضمن معالجة الملوثات أو فصلها حتى يتم التخلص منها بسهولة. وبينما يكون لتعديلات المصنع وتعديلات العملية الصناعية عوائد اقتصادية على الاستثمار ، يتم تنفيذ إجراءات المعالجة فى نهاية الأنبوب لتحقيق غرض واحد فقط وهو الالتزام بالقوانين دون أى عوائد اقتصادية .

ولا تتضمن القوانين المصرية البيئية أية إجراءات خاصة بالحفاظ على الماء والطاقة.

ولهذا فقد تم أخذ هذه الإجراءات فى الاعتبار منذ أن بدأت المصادر فى النضوب ، حيث أن الحفاظ على المصادر أصبح موضوع بيئى ذا اهتمام عالمى كما يمكن تنفيذه فى مصر فى المستقبل القريب. وقد تؤدى إجراءات الحفاظ على المياه إلى زياد تركيزات التلوث فى مجارى المخلفات السائلة غير أن تطبيق هذه الإجراءات والخاصة بالحفاظ على كل من المياه والطاقة سوف توفر دعماً كبيراً من الناحيتين المالية والاقتصادية.

وفى أحوال عديدة يكون فى تبنى تقنية الإنتاج الأنظف ما فيه الغنى عن تقنية المعالجة فى نهاية الأنبوب.

إجراءات الحد من تلوث الهواء

يمكن تبنى أساليب للحد من تلوث الهواء من عادم الاحتراق من هذه الاساليب ما يلي :

  1. استبدال المازوت بالسولار او الغاز الطبيعى - المازوت يحوى نسبة عالية من الكبريت.
  2. تنظيم نسبة الوقود إلي الهواء وهواء زائد امثل يحقق بدوره الاحتراق الكامل لأول أكسيد الكربون وتحويله إلي ثانى أكسيد الكربون.
  3. الحفاظ على درجة حرارة الاحتراق عند قيمة معقولة للحد من تكوين الجسيمات و اكاسيد النتروجين.
  4. تسخين مسبق للوقود للوصول إلي الاحتراق الكامل.

إجراءات الحد من تلوث بيئة العمل

يمكن التحكم في المواد العضوية المتطايرة في صناعات المنتجات المطاطية باستخدام مواد ممتزة مثل الفحم المنشط ومرشح بيولوجى على عادم الاحتراق واستخدام معدات غسيل الغازات وهذه الأجهزة تكون ضرورية للوصول إلي مستوى مقبول من الجودة من حيث الرائحة بحيث يقل تأثيرها على تلوث بيئة العمل ومن ثم يمكن الحفاظ على بيئة العمل خالية من التلوث.

  • Currently 295/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
101 تصويتات / 3621 مشاهدة
نشرت فى 26 أكتوبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,423,764

التخطيط وتطوير الأعمال