ينتظر صناعة الاثاث في مصر مستقبل واعد حيث انها استطاعت خلال السنوات العشر الاخيرة ان تقفز قفزات هائلة باتجاه النمو السريع والمنافسة على المستوى الدولي حيث تهدف وزارة الصناعة المصرية من خلال برنامج تحديث الصناعة الذي يشمل كافة الأنشطة الصناعية الصغيرة والمتوسطة كما إنه لا يقتصر على عدد معين من الصناع بل يشمل كل مصنعي مصر في مختلف الصناعات ومنها تنفيذ برنامج شامل لتطوير صناعة الأثاث القائمة على أرض مصر سواء في دمياط أو غيرها حيث يستهدف البرنامج في مرحلته الأولى تطوير 70 منشأة لقطاع الأثاث في مصر.

ويعد معرض منتجات مصانع الأثاث الدائم في دمياط احد انطلاقات تحديث صناعة الأثاث المصرية ومستلزماتها ويشارك فيه نحو 120 شركة من مختلف الشركات المصرية العاملة في صناعة الأثاث يؤكداً ضرورة الاستفادة من الصناعات المصرية التي تحظى بسمعة عالمية طيبة ومعروفة ومنها أثاث دمياط والمتواجد في معظم الأسواق العالمية خاصة في إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإنجلترا النمسا وغيرها.

ويشتمل برنامج التحديث لصناعة الاثاث بالتعاون مع محافظة دمياط خلق روح التعاون والتنسيق بين مصنعي أثاث دمياط مما سهل التشخيص الدقيق لمشاكلهم ووضع الحلول المناسبة والفورية له إضافة إلى توفير العمالة الماهرة وخلق فرص تسويقية أمامهم مؤكداً أن الدولة حريصة على رعاية المشروعات الاستثمارية وتطويرها وتشجيعها على التصدير.

كما أن المعارض التي ينظمها مركز تحديث الصناعة المصرية أو الذي يشارك فيها لها مردود إيجابي على الصناعة المصرية حيث نجحت في إبرام تعاقدات مباشرة وغير مباشرة بين العديد من المصانع المصرية والأسواق العالمية خاصة إنها تتمتع بمواصفات جودة عالمية وأذواق عالية وسعر مناسب مؤكداً إنه يتم متابعة هذه المعارض وتقييم نتائجها بشكل دقيق لضمان الاستفادة القصوى من هذه المعارض الخاصة بمنتجات الاثاث المصرية.

ولا يقتصر التحديث على المنشآت الصناعية فحسب وإنما يمتد لبرامج الجودة ومعامل المعايرة والاختبار بإعتبارهما من أهم عناصر زيادة الصادرات للعديد من المصانع المصرية العاملة في مجال صناعة الاثاث.

وتقيم وزارة الصناعة المصرية علاقات مع ممثلي الشركات العالمية لمستثمري الأثاث والتي يتم دعوتهم لمشاهدة منتجات الاثاث المصرية والمزايا والإمكانيات التي يتمتع بها الأثاث المصري خاصة في الجودة والذوق الراقي والسعر المناسب.

ومن جانبها تقوم محافظة دمياط المنتج الرئيسي لصناعة الأثاث في مصر بتنفيذ خطة شاملة لوضع هذا النشاط الهام في مكانته الطبيعية حيث تم تجميع المنشآت العاملة في صناعة الأثاث بدمياط في تجمع واحد كما إنه تم تشكيل لجنة تم تطويرها فيما بعد إلى جمعية باسم جمعية تطوير الأثاث بدمياط ، مشيداً بالدور الذي يقوم به برنامج تحديث الصناعة للارتقاء بجودة وأذواق هذه المنتجات وتسهيل تواجدها بالأسواق العالمية و من المقرر افتتاح كلية الفنون التطبيقية بدمياط تستقبل نحو 200 طالب لتوفير العمالة الماهرة والقادرة على استيعاب التكنولوجيا الحديثة لهذه الصناعة.

و يقوم مركز تحديث الصناعة بوضع خطط استراتيجية للنهوض بصناعة الأثاث التي تمثل إحدى الصناعات الرئيسية التقى يستهدفها برنامج تحديث الصناعة وتضم محافظة وحدها دمياط نحو 35 ألف مصنعاً إنتاجياً وورشة ويتوجه نحو 75% من مصدري الأثاث المصري نحو الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

كما أن صناعة الأثاث بدمياط تأتى ضمن البرامج الإقليمية القطاعية التي ينفذها برنامج التحديث حيث يتضمن برنامج ( دمياط : مركز الامتياز ) توفيـر خدمات تنمية الصادرات للمنشآت متوسطـة الحجم في قطاع الأثاث بدمياط بتمويل 197.300 يورو لـ 15 شركة تصنيع أثاث في دمياط.

و يعطى مركز تحديث الصناعة أولوية كبيرة لإحداث طفرة حقيقية في صناعة الأثاث المصرية والاستفادة من الإمكانيات الضخمة لدى مصر ويقوم بتنظيم المعارض واستضافة مجموعة من الخبراء العالميين لتقديم الخبرة ونقل خبرات التصدير والى الأسواق العالمية وقد حققت المصانع التي شاركت في المعارض التي نظمها البرنامج تعاقدات تصديرية كبيرة تكفى لتشغيل خطوط إنتاجها لأكثر من موسم قادم.

وتولي مصر اهتماما خاصا لضرورة الاعتماد علي التصنيع الوطني وفي المصانع الوطنية سواؤ كانت مصانع الحكومة او مصانع القطاع الخاص ويشمل ذلك صناعة الاثاث بهدف تحقيق ورفع القدرة التنافسية للصناعة المصرية للتعامل مع الأسواق الخارجية في إطار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية ويشير تقرير نشره مركز تحديث الصناعة المصري إلي تقدم 885 شركة في برنامج التحديث منها 65 شركة من مدينة دمياط لتطوير صناعة الأثاث.. ويتم التحديث. داخل المصانع ويركز علي تطوير عمليات الانتاج وادخال نظم الجودة وتدريب الادارة والعمالة المهنية وتكوين أجهزة التسويق.

وقد تم تطوير 80 مصنع للالتزام بالمواصفات العالمية و260 شركة شاركت في برامج التدريب لتنمية القدرات البشرية في الادارة العليا والوسطي والادارة الصناعية.. كما تم انشاء 4 مراكز لخدمة الصناعات في العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر والاسكندرية ودمياط ويقام برنامج التحديث في دمياط مع جمعية مصدري الاثاث لتطويرها من خلال انشاء مركز تكنولوجي ومركز تصميمات ومركز تدريب وصالات عرض في الدول الأوروبية.

وقد قامت الحكومة المصرية مؤخرا بتخفيض التعريفة الجمركية وشملت ‏80%‏ من التخفيضات الجمركية مستلزمات الانتاج من أجل تنشيط الصناعة المصرية علي أن يصاحب هذا التخفيض الجمركي تخفيض الحماية المفروضة علي الصناعات المصرية حتي يتحقق التوازن وتستطيع المنتجات المصرية المنافسة‏ لاسيما في مجال صناعة الاثاث.

  • Currently 351/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
122 تصويتات / 2511 مشاهدة
نشرت فى 28 أكتوبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,884,958

التخطيط وتطوير الأعمال