اقر المتعاقدون بأهليتهم واتفقوا فيما بينهم على تكوين شركة تضامن وفقا للشروط الآتية:

أولا:
عنوان الشركة(أحد الأطراف وشركاه) وسمتها التجارية(إن وجت)..........

ثانيا:
مركز الشركة هو: (المقر).........................................................

ثالثا:
غرض الشركة هو القيام( النشاط الذي ستقوم به الشركة)..................

رابعا:
رأس مال شركة هو مبلغ................ تم دفعه بتاريخ تحرير هذا العقد وحصة الشريك الأول مبلغ............ وحصة الشريك الثاني مبلغ....... الخ.

خامسا:
مدة هذه الشركة........سنة تبدأ من / / وتنتهي في / / وهذه المدة قابلة للتجديد لمدة آخري مماثلة ما لم يخطر احد الشركاء باقي الشركاء برغبته في عدم التجديد قبل حلول الانتهاء بمدة......... (تذكر المدة المطلوبة)على الأقل

سادسا:
الإدارة وحق التوقيع عن الشركة من حق جميع الشركاء مجتمعين أو منفردين(1). بشرط أن تكون الأعمال التي تصدر منهم بعنوان الشركة وضمن أغراضها. إما الأعمال التصرف التي تمس أصول الشركة من بيع أو شراء أو رهن فينبغي صدورها من كافة الشركاء مجتمعين.

سابعا:
تمسك دفاتر تجارية منتظمة لحسابات الشركة يرصد فيها رأس المال النقدي والعيني كما تدون بها جميع المصروفات والإيرادات وغيرها على النحو المقرر قانونا مع احتفاظ كل شريك بحقه في الاطلاع على دفاتر الشركة حسبما يتراءى له ذلك (أو حسب الاتفاق)

وتبدأ السنة المالية للشركة في يناير وتنتهي في أخر ديسمبر على أن تبدأ السنة المالية الأولى من بدء تكوين الشركة وتنتهي في 32 ديسمبر من نفس العام وتنفذ الميزانية في حق الشركاء باعتمادهم لها أو بمضي عشرة أيام من تاريخ إخطارهم بصورة منها.

ثامنا:
يتم توزيع الأرباح بعد اعتماد الميزانية على النحو التالي:

  1.  يتم تجنب 10% منها كاحتياطي ويوقف هذا الاستقطاع عند بلوغ الاحتياطي 50% من قيمة رأس المال.
  2.  تخصص نسبة 10% لصالح الشريك القائم بأعمال الإدارة (أو الشركاء القائمين بأعمال الإدارة).
  3.  يتم توزيع الباقي على الشركاء كل بنسبة حصته في رأس المال وفى حالة وجود خسارة في ميزانية إحدى السنوات ترحل للسنة التالية ويستمر هذا الترحيل إلى أن يتم تغطية جميع الخسائر ولا توزع أرباح الشركاء إلا بعد التغطية الكاملة للخسارة.

تاسعا:
لا يجوز لأحد الشركاء الانسحاب من الشركة قبل انتهاء المدد المحدد لها ولا يجوز له أن يبيع حصته أو جزء منها إلا بموافقة باقي الشركاء كتابة(2).

عاشرا:
في حالة وفاة احد الشركاء أو فقدان أهليته تنتهي الشركة وإنما تستمر بباقي الشركاء وورثه المتوفى منهم حتى نهاية الشركة وتنحصر حقوق ورثه المتوفى على المطالبة بنصيبه في الأرباح(هذا بفرض وجود أكثر من شريكين أو يتفق الشركاء على انتهاء الشركة في حالة وفاة احدهم).

حادي عشر:
يفسح عقد الشركة قبل الميعاد المحدد لانتهائها وذلك باتفاق الشركاء على ذلك او بلغت الخسائر نسبة _ _ % من رأس المال ما لم يتفقوا على استمرارها بالرغم من ذلك.

ثاني عشر:
في حالة انتهاء عقد الشركة لأي سبب من الأسباب يقوم الشركاء بتصفيتها على النحو الذي يتفقون عليه فيما بينهم وفى حالة حدوث خلاف حول ذلك تكون التصفية بمعرفة مصف يعين بطريقة القضاء المختص.

ثالث عشر:
كل نزاع عن هذا العقد(لا قدر الله) يكون الفصل فيه من اختصاص محكمة.....التجارية.
ويعتبر عنوان كل طرف الموضح بهذا العقد موطن مختار له ما لم يتم إخطار باقي الشركاء كتابة بغيره.

رابع عشر:
حرر هذا العقد من عدد.........نسخة لكل شريك نسخة للعمل بمقتضاها على أن تحفظ النسخة الأصلية بمقر الشركة وتسلم للسجل التجاري نسخة لإتمام القيد بالدفاتر المعدة لذلك.

  • Currently 334/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
120 تصويتات / 5416 مشاهدة
نشرت فى 2 نوفمبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,004,229

التخطيط وتطوير الأعمال