الجهة:

الإدارة العامة لشئون المستوردين - المركز الرئيسي للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فقط والفروع المفوضة بإصدار بطاقة في سجل المستوردين وهي الإسكندرية - بورسعيد- السويس- دمياط.

الوزارة:

التجارة والصناعة.

البيانات والمستندات المطلوبة:

أولاً: المستندات والأوراق المطلوبة لقيد التاجر الفرد في سجل المستوردين:

  1. استيفاء طلب القيد المقرر(الاستمارة 1س مستوردين) موقع من صاحب الشأن أمام الموظف المختص أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد أو مفوض بتفويض خاص بالقيد ومصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد أو الوكيل الرسمي القانوني المعتمد.
  2. صورة السجل التجاري الساري الصلاحية والأصل للإطلاع أو مستخرج رسمي صالح العمل به يتضمن عنوان المحل الرئيسي ونشاط الاستيراد, وألا يقل رأس المال المقيد به عن عشرة آلاف جنيه لغير الجامعي أو خمسة آلاف جنيه للجامعي مع تقديم شهادة التخرج أو شهادة المعادلة.
  3. صورة البطاقة الضريبية الصادرة بالحاسب الآلي مستوفاة البيانات ومطابقة لبيانات السجل التجاري وبها رقم التسجيل الضريبي وآخر إقرار ضريبي والأصل للإطلاع.
  4. شهادة من الغرفة التجارية المختصة معتمدة من الاتحاد العام للغرف التجارية تثبت مزاولة الأعمال التجارية لمدة لا تقل عن سنتين متتاليتين سابقتين على طلب القيد, ويعفى التاجر الجامعي من ذلك مع تقديم المؤهل الجامعي الذي يثبت ذلك أو شهادة من الجهة التي يعمل بها بالحكومة أو القطاع العام أو وحدات الحكم المحلي بالأعمال التي كان يباشرها لمدة مماثلة (سنتين متتاليتين سابقتين على ترك الخدمة).
  5. قرار الاستقالة أو إقرار إنهاء الخدمة المبكرة وذلك بالنسبة للعاملين السابقين بالحكومة أو القطاع العام أو المؤسسات أو الهيئات العامة أو قطاع الأعمال العام أو وحدات الحكم المحلي ويجب أن تكون قد مضت على تركه للعمل بأية جهة من هذه الجهات سنتان على الأقل.
  6. صورة البطاقة الشخصية أو العائلية (الأصل للإطلاع) أو جواز سفر ساري.
  7. لإثبات الجنسية: صورة البطاقة الشخصية أو العائلية إذا كان مضى عليها 10 سنوات فأكثر أو شهادة ميلاد أو الشهادة العسكرية أو شهادة تخرج توضح انه مصري أو شهادة ميلاد أحد الأبناء مضى عليها 10سنوات أو جوازي سفر مصريين يكملان 10سنوات على الأقل. أما الأجنبي فيشترط حصوله على الجنسية المصرية منذ 10سنوات على الأقل حتى تاريخ تقديم الطلب (الأصل للإطلاع).
  8. الإقرار الخاص للقيد طبقاً للقرار الوزاري رقم(361) لسنة 2005.
  9. استيفاء الإقرار بسجل المستوردين وتوقيعه من صاحب الشأن أمام الموظف أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد.
  10. عدد المجموعات السلعية 21 مجموعة وللمستورد الحق في قيد المجموعات التي يطلبها حسب نشاط الاستيراد بالسجل التجاري بحد أدنى 10 سنوات.

ملحوظة:
يصدر القيد لمدة 5 سنوات ويجدد القيد كل 5 سنوات ويجب تقديم طلب تجديد القيد خلال التسعين يوماً السابقة على نهاية القيد حتى لا تكون الرسوم مضاعفة خلال التسعين يوماً اللاحقة على نهاية القيد حتى لا يشطب ذلك القيد إدارياً.

ثانياً: المستندات والأوراق المطلوبة لقيد الشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الأشخاص(شركات التضامن - وشركات التوصية البسيطة) في سجل المستوردين.
1- استيفاء طلب القيد(استمارة 1س مستوردين)موقع من صاحب الشأن أمام الموظف المختص أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد. أو مفوض بتفويض خاص بالقيد أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد أو الوكيل الرسمي العام.
2- صورة من عقد الشركة والأصل للإطلاع وفقاً لآخر تعديلات تمت به مسجل ومشهر عنه ومثبت في السجل التجاري .
3- صورة السجل التجاري ساري بعد الإطلاع على الأصل أو مستخرج رسمي ساري للعمل به موضح به عنوان الشركة الرئيسي وأن الاستيراد ضمن غرض الشركة وأسماء الشركاء به ومن له حق الإدارة والتوقيع عن الشركة .

  •  إذا كان رأس مال الشركة لا يقل عن 15000جنيه للشركة القديمة التي مضى عليها سنة فأكثر في مزاولة التجارة وفي هذه الحالة تقدم الشركة ميزانية معتمدة من الضرائب بها رأس المال . وفي حالة عدم إمساك حسابات منتظمة يقدم شهادة إيداع مع آخر إقرار ضريبي مع إثبات ذلك بخطاب من الضرائب.
  •  أما في حالة الشركات الحديثة التي مضى عليها أقل من سنة يقيد بشرط ألا يقل رأس مالها عن 20000جنيه.
  •  وتقدم الشركة في حالة بدء نشاطها شهادة من أحد البنوك المعتمدة تفيد إيداع مالا يقل عن 15000جنيه مصري أو ما يوازيها بالجنيه المصري باسم الشركة كما بالسجل التجاري.

4- صورة البطاقة الضريبية الصادرة بالحاسب الآلي برقم التسجيل الضريبي مستوفاة البيانات ومطابقة لبيانات السجل التجاري والأصل للإطلاع (تقدم البطاقة الضريبية بها آخر إقرار ضريبي عند القيد الأول أو التجديد).
5- تقدم المستندات التالية من جميع الشركاء المتضامنين والمديرين وكذلك من لهم حق الإدارة والتوقيع والمدرج أسماؤهم بالسجل التجاري والشركاء الموصيين.

 بالنسبة للشركات ذات المسئولية المحدودة, تقدم المستندات التالية من جميع الشركاء المثبت أسماؤهم بصحيفة الشركات:

  • أ ) لإثبات الشخصية : صورة البطاقة الشخصية أو العائلية (الأصل للإطلاع) وكذلك جميع الشركاء الموصيين.
  • ب) لإثبات الجنسية : صورة البطاقة الشخصية أو العائلية إذا كان مضى عليها 10سنوات فأكثر أو شهادة ميلاد أو الشهادة العسكرية أو شهادة التخرج التي توضح أنه مصري الجنسية لأكثر من 10سنوات على الأقل حتى تاريخ تقديم الطلب(الأصل للإطلاع)أو جوازي سفر مصريين مكملين عشر سنوات على الأقل أو بطاقة الوالد بالنسبة للشريك الموصي القاصر والمثبت اسمه بها ولو لم يكن الوالد شريكاً في الشركة . كما تقبل البطاقة العائلية للوالد المثبت بها اسم ابنه الذي لم تمض على صدور بطاقته الشخصية أو العائلية 10سنوات أما الأجنبي فيشترط الحصول على بطاقة الجنسية المصرية منذ 10سنوات على الأقل حتى تاريخ تقديم الطلب (الأصل للإطلاع) وكذلك جميع الشركاء الموصيين.
  • ج) الإقرار الخاص للقيد طبقاً للقرار الوزاري رقم 361 لسنة 2005.
  • د ) قرار قبول الاستقالة أو إنهاء الخدمة بالنسبة للعاملين السابقين بالحكومة أو القطاع العام أو وحدات الحكم المحلي. ويجب أن تكون قد مضى على تركه العمل بأية جهة من هذه الجهات سنتان على الأقل سواء كان الشريك المتضامن جامعي أو غير جامعي.

6- نسخة من صحيفة الشركات المنشور بها عقد تكوين الشركة ذات المسئولية المحدودة ونظامها الأساسي وكذلك نسخة من الأعداد التي نشرت بها التعديلات التي أدخلت على عقد الشركة بحيث تكون مطابقة لبيانات السجل التجاري.
7- استيفاء الإقرار الخاص بسجل المستوردين وتوقيعه ممن له حق الإدارة والتوقيع للشركة أمام الموظف المختص أو مصدق على التوقيع من بنك معتمد.
8- عدد المجموعات السلعية 21 مجموعة وللمستورد الحق في قيد المجموعات التي يطلبها حسب نشاط الاستيراد بالسجل التجاري وعقد الشركة بحد أدنى 10 مجموعات.

ملحوظة:
يصدر القيد لمدة خمس سنوات ويجدد كل خمس سنوات ويجب تقديم طلب تجديد القيد خلال التسعين يوماً السابقة على نهاية القيد حتى لا تكون الرسوم مضاعفة خلال التسعين يوماً اللاحقة على نهاية القيد حتى لا يشطب ذلك القيد إدارياً.

الخطوات:

  1. تقديم المستندات المطلوبة.
  2. فحص المستندات.
  3. المراجعة الفنية للمستندات.
  4. المراجعة المالية وتحصيل الرسوم.
  5. إعطاء رقم مؤقت ثم القيد في الدفاتر برقم دائم.
  6. نسخ البطاقات.
  7. مراجعة البطاقات.
  8. استلام البطاقات.
  9. حفظ الملفات بالأرشيف.
  10. إدراج البطاقات بالحاسب الآلي.

التكلفة:

  •   3000 جنيه تأمين مقدم مع طلب القيد.
  •   500 جنيه رسم القيد لأول مرة ولإعادة القيد بحد أقصى عشر مجموعات سلعية.
  •   50 جنيه رسم عن كل إضافة لمجموعة سلعية تزيد عن الحد الأقصى المشار إليه.
  •   10 جنيهات رسم النشر عن القيد.
  •   15 جنيهاً رسم نقابة تجاريين.
  •   5 جنيهات لأي نسخة إضافية.

للاتصال:

08006667666

المدة:

48 ساعة من تاريخ السداد للرسوم بالخزينة.

  • Currently 323/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
110 تصويتات / 4218 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,138,798

التخطيط وتطوير الأعمال