إن شركتك الصغيرة في نمو والسوق بحاجة إلى المنتج أو الخدمة التي توفرها، و أنت تقوم باستقطاب موظفين بغرض التوسع في عملك. ما الذي يمكن أن يحدث ليعطّل هذا التوسع؟ الجواب: الكثير من الأمور إن لم تستقطب الأشخاص الملائمين.

إن أحد الفوارق بين الأعمال المزدهرة وتلك التي تتعثر في مسيرتها هو وجود الموظفين الجيدين.  وغني عن البيان أن موهبتك كصاحب مشروع لها صلة كبيرة بنجاح عملك إلا ان المدى الذي ستصله وحدك سيكون محدوداً. وكرئيس للشركة فمن واجبك العثور على موظفين من ذوي الكفاءة، وتحري ما الذي يحفزهم ومن ثم قم بتعيينهم في الوظيفة التي ستؤمن الازدهار لهم ولشركتك.

إن استقطاب الموظفين يستهلك وقتاً ويتطلب الكثير من الصبر والجهد، وعليك أن تقاوم إغراء ملء الوظيفة بسرعة من خلال تعيين أوائل المتقدمين لها أو تعيين شخصاً يُعد كفؤا فقط لأنك تود التوقف عن إجراء المقابلات والعودة إلى إدارة أعمالك. كما أنك تحتاج الى تعيين أشخاص يمكنهم التكيف والتطور في بيئة المشاريع الخاصة.

إيجاد مجموعة من المرشحين للوظائف:


إن الخطوة الأولى في هذه العملية، وذلك بعد أن تكون قد قررت طبيعة الشخص الذي تبتغي تعيينه، هي إيجاد مجموعة من المرشحين. ولهذا الغرض يمكنك استخدام منهجيات تقليدية وأخرى غير تقليدية.

  •      عليك دائماً أن تبحث عن المرشحين: حتى و إن لم تكن في موقع يؤهلك لتعيين أحد الآن، إلا انه يتوجب عليك أن تأخذ بالإعتبار من يمكن أن تقوم بتعيينه خلال الستة أشهر أو العام القادم، وعليك أن تبقى متيقظاً للبحث عن مرشحين.
  •      تدق الأبواب: فور أن تقرر ما تبتغيه، عليك الاتصال بالأقران والأشخاص الذين عملت معهم في السابق وأصدقاء للأصدقاء وزملاء المهنة للحصول على دلائل. فإن كنت تبحث عن مندوب مبيعات، فعليك التحدث الى العملاء لمعرفة من ذا الذي يقوم بأفضل زيارات المبيعات بالنسبة لهم.
  •      ابحث في أماكن غير تقليدية: قامت إحدى مالكات الأعمال، والتي كانت بحاجة إلى مساعد بتوظيف إحدى النادلات في مطعم كانت ترتاده كل صباح، لماذا؟ ذلك أنها علمت بأنها حسنة التعامل مع الناس وذكية وتجتهد في عملها حتى قبل أن تفاتحها في موضوع الوظيفة.
  •   أنفق الأموال: إن كنت تبحث عن موظفين ذوي مستوى متقدم ولم تثمر جهود شبكة معارفك عن إيجاد أي شخص، فقد تكون بحاجة إلى الاستعانة بشخص يعمل في مجال التوظيف.

المصدر: اسطوانة أدوات دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة/ اقتدار

التحميلات المرفقة

  • Currently 388/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
132 تصويتات / 6069 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,571,139

التخطيط وتطوير الأعمال