المصدر: بوابة انطلاق/ بقلم: أحمد عبد القادر

بداية نشاط الشركات الصغيرة قد يكون مكلفاً وبالنسبة للبعض فإن الحصول على أي حسم أو خفض في المدفوعات ربما يكون طوق النجاة لهذه الشركات. سنتناول في هذا المقال أحد الوسائل التي تمكن أصحاب الأعمال الصغيرة من توفير التقنية في شركاتهم بأرخص الأسعار وذلك اعتماداً على ما يعرف بالبرمجيات مفتوحة المصدر والمسماة بالانجليزية Open Source Software .

في هذا المقال سنتعرف على بعض البرامج مفتوحة المصدر والتي ربما تقارب البرامج التجارية في وظائفها وفي جودتها إلا أنها تكون مجانية تماماً لكونها تم تطويرها بواسطة مجتمع المطورين وبعض مبادرات الشركات بهدف كسر احتكار بعض الشركات الأخرى لمنتجات معينة.
نظام تشغيل لينوكس هو أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر وهو المصدر للعديد من أنظمة التشغيل المعدلة مثل نظام تشغيل ريدهات أو نظام فيدورا المجاني والذي يمكن من خلاله الحصول على وظائفك المعتادة.
من المهم لك أن تتعرف  على موقع Sourceforge وهو أكبر مواقع تطوير وتنزيل البرامج مفتوحة المصدر على الشبكة وفيه الآلاف من المشروعات في مراحل التطوير المختلفة.
إذا كنت في حاجة لبرنامج معالجة كلمات أو معالجة بيانات مجاني فيمكنك الاعتماد على باقة أوبن أوفيس Open Office والذي شارك في تطويره شركة سن Sun وهذا البرنامج يمكنه أن يفتح ويعدل الملفات doc و xls .  كذلك تقدم هذه الباقة برنامج قاعدة بيانات وبرنامج آخر لتصميم العروض التقديمية بالصيغة ppt.
في الكثير من الأحيان  نحتاج لتحويل الملفات الصيغة PDF ومن أشهر برامج في هذا المجال هو برنامج بي دي إف كرياتور PDF Creator وأحياناً نحتاج لبرنامج نقل الملفات يدعم بروتوكول FTP مثل برنامج Filezilla.
لا شك أن البرامج مفتوحة المصدر قد تساعد على توفير الكثير من المال خاصة للأعمال الناشئة والتي تكون غير قادرة على الاستعانة بالبرمجيات التجارية باهظة الثمن على الأقل في مراحلها الأولى، لكن هناك نقطة هامة يجب أن تؤخذ في الاعتبار وهي عدم وجود دعم فني للبرامج المجانية وهو ما قد يؤثر على قرار ما إذا كانت شركتك يمكنها أن تتحول إلى البرامج مفتوحة المصدر أم لا.  
رابط المقال الأصلي: http://www.entilaq.com/technology/open_source_software_for_small_business.htm

  • Currently 407/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
147 تصويتات / 3874 مشاهدة

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,087,547

التخطيط وتطوير الأعمال