تصنيع المخبوزات

edit

تنتشر المخبوزات على مستوى العالم ومن الممكن تصنيفها بصفة عامة فى أربع مجموعات هي: الخبز، البسكويتات، الفطائر، الكيك. ويتناولها البشر جميعًا على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية وتنوع دخولهم المادية.

وتمتاز هذه النوعية من المأكولات بسهولة تناولها تحت أي ظروف، ومن ثم يطلق عليها أطعمة الطريق، وهى من هذه الزاوية تناسب المسافرين وأولئك الذين يضطرون لبدء يومهم بتناول شيء من الطعام الخفيف السريع.

معلوم مقدمًا أن الحبوب والطحين يتميزان بمدى صلاحية طويل، ولهذا فإن الهدف من عمل المخبوزات ليس إطالة مدة الصلاحية، بل إن تركيزه ينصبّ على التجويد والتنويع فى المذاق. ومن المعلوم أيضًا أن نمو الكائنات الدقيقة المسببة لتسمم الطعام كالبكتريا والفطريات وغيرهما أقل حدوثًا فى المخبوزات عنه فى الأطعمة منخفضة الحمضية مثل اللحوم والأسماك والألبان. ولكن ليس معنى هذا القول الاطمئنان لهذه الحقيقة، وإنما يتعين التأكد من مدى صلاحية الخامات قبل الشروع فى العمل، مع مراعاة الاشتراطات الصحية أثناء تجهيز المنتج.

معلومة أخيرة رأينا التنبيه لها قبل الشروع فى التنفيذ ألا وهى مدى صلاحية بعض المخبوزات. ففي حين تتراوح مدة صلاحية الخبز والفطائر ما بين يومين وخمسة أيام، نجد أنواعًا أخرى من المخبوزات - مثل البسكويتات وبعض أنواع الكيك - يتخطى مدى صلاحيتها عدة شهور إذا ما أحسن تغليفها.

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,733,448

التخطيط وتطوير الأعمال