أولا: فيما يخص التأمين على صاحب المشروع:

يخضع التأمين على صاحب المشروع لأحكام القانون 108 لسنة 1976 لكل من:

  1.  الأفراد الذين يزاولون لحساب أنفسهم نشاطا تجاريًا أو صناعيًا أو زراعيا أو الحرفيين وغيرهم ممن يؤدون خدمات لحساب أنفسهم.
  2.  الشركاء المتضامنين في شركات الأشخاص.
  3.  المشتغلين بالمهن الحرة.
  4.  الأعضاء المنتجين في الجمعيات الإنتاجية التعاونية الذين يشتغلون لحساب أنفسهم.
  5.  مالكي الأراضي الزراعية التي تبلغ مساحتها عشرة أفدنة فأكثر.
  6.  حائزي الأراضي الزراعية التي تبلغ مساحتها عشرة أفدنة فأكثر (مستأجري أجرة أو مزارعة).
  7.  ملاك العقارات المبنية التي يبلغ نصيب كل منهم 250 جنيها فأكثر.
  8.  أصحاب وسائل النقل الآلية للأشخاص والبضائع.
  9.  المأذونين الشرعيين والموثقين المنتدبين من غير الرهبان.
  10.  العمد والمشايخ.
  11.  المرشدين والأدلاء السياحيين.
  12.  الوكلاء التجاريين.
  13.  القساوسة والشمامسة المكرسين.
  14.  الشركاء المتضامنين في شركات التوصية البسيطة والتوصية بالأسهم.
  15.  أعضاء مجالس الإدارة والأعضاء المنتدبين في الشركات المساهمة في القطاع الخاص.
  16.  المديرين في الشركات ذات المسئولية المحدودة.
  •  ويشترط للانتفاع بأحكام هذا القانون ألا يقل سن المؤمن عليه عن الحادية والعشرين ولا يزيد عن الستين.
  •  التأمين في الهيئة لمن تنطبق عليهم أحكام هذا القانون إلزاميًا.

الاشتراكات

  •  يختار المؤمَّن عليه شريحة الدخل الذي يؤدى عليه وفقًا للجدول بحد أدني 40 جنيهًا وحد أقصى 900 جنيه، ويسدد قيمة اشتراك قدرها 15% من قيمة الدخل.
  •  يراعى في تحديد الاشتراك ألا يقل الدخل عن متوسط الأجور الشهرية للعاملين لدى أصحاب المشروع، وبالنسبة للمؤمن عليه الذي سبق التأمين عليه وفقًا للقانون 79 لسنة 1975 فيجب ألا تقل الشريحة المختارة للدخل عن 60 % من أجره الأخير الذي كان يؤدى عليه اشتراك التأمين.
  •  يجوز لصاحب المشروع المؤمن عليه أن يطلب تعديل اشتراكه إلى الدخل الأعلى بشرط مرور عام على الأقل على اشتراكه بالدخل الأقل وألا يتجاوز سنه 55 سنة في أول يناير تالي لتاريخ طلب التعديل.
  •  يجوز تعديل الاشتراك إلى الدخل الأقل مباشرة في أول يناير تالي لتاريخ طلب التعديل.
  •  يجوز في أي وقت تعديل دخل بدل اشتراك في النظام إلى أي دخل أعلى، وفى هذه الحالة يلتزم المؤمن عليه بأداء فروق الاشتراكات، ومبلغ إضافي قدره 6% سنويًا عن إجمالي مدة الفروق، وذلك اعتبارًا من تاريخ بدء الاشتراك حتى تاريخ الأداء.

إجراءات الاشتراك

  •  يلتزم المؤمَّن عليه بالاشتراك في التأمين في أول الشهر الذي يبدأ فيه ممارسة نشاطه.
  •  يتقدم المؤمن عليه بإخطار للاشتراك لدى الهيئة على النموذج رقم ((55)) من أصل وصورتين، ويرفق به مستند بدء النشاط وشهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها أو بطاقة رقم قومي أو جواز سفر أو صورة من هذا المستند يوقع عليها موظف الهيئة المختص بعد مطابقته على الأصل.
  •  يجب على المؤمَّن عليه أن يتقدم بالمستندات المذكورة إلى مكتب الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية المختصة خلال شهر على الأكثر من تاريخ البدء.
  •  في حالة رغبة المؤمن عليه تحويل احتياطي المعاش المستحق عن اشتراكه بنظم تأمينية أخرى يقدم طلب التحويل الاحتياطي إلى مكتب الهيئة المختص على النموذج رقم (25).
  •  وفى حالة رغبة المؤمن عليه حساب أي عدد من السنوات الكاملة التي قضاها في أي عمل أو نشاط ضمن مدة اشتراكه وفقًا لأحكام القانون يقدم طلبًا بذلك على النموذج رقم (58) ويوضح به رغبته في أداء الأعباء دفعة واحدة أو بالتقسيط.

استحقاق المعاش

يستحق المعاش للمؤمن عليه في الحالات الآتية:

  1.  بلوغ المؤمن عليه سن الخامسة والستين متى كانت له مدة اشتراك في التأمين 120 شهرًا على الأقل، ويستحق المعاش حتى لو استمر في مزاولة نشاطه.
  2.  ثبوت العجز الكامل أو الوفاة أثناء استمرار النشاط حتى وإن تجاوز سن الخامسة والستين, بشرط ألا تقل مدة اشتراكه عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة.
  3.  ثبوت العجز الكامل أو الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء النشاط، بشرط ألا يكون قد بلغ سن الخامسة والستين، وألا يكون قد صرف القيمة النقدية لتعويض الدفعة الواحدة، وأن تكون مدة اشتراكه ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة على الأقل.
  4.  بلوغ الخامسة والستين بعد انتهاء النشاط أو ثبوت العجز الكامل بعد مرور سنة من تاريخ الانتهاء أو الوفاة متى كانت مدة الاشتراك في التأمين 120 شهرًا على الأقل، بشرط ألا يكون قد صرف تعويض الدفعة الواحدة، وفى هذه الحالة يسوي المعاش على أساس مدة الاشتراك.
  5.  انتهاء المؤمن عليه لغير أسباب بلوغ الخامسة والستين أو ثبوت العجز الكامل أو الوفاة أثناء استمرار النشاط، بشرط أن لا تقل مدة الاشتراك 240 شهرًا، ويراعى في هذه الحالة أن يخفض المعاش المستحق بنسبة تقدر بسن المؤمن في تاريخ انتهاء نشاطه وفقًا للجدول التالي:
  •  يجوز للمؤمن عليه طلب الانتفاع بنسبة تخفيض أقل على أن يصرف المعاش في هذه الحالة اعتبارًا من أول شهر يبلغ فيه المؤمن عليه السن التي تحسب على أساسها نسبة التخفيض، ويتم جبر السنة إلى سنة كاملة إذا كان هذا يؤدى إلى استحقاق المعاش.
  •  يمكن للمؤمن عليه استكمال المدة اللازمة لاستحقاق المعاش لمن تجاوز سن الخامسة والثلاثين، وذلك إذا كانت مدة الاشتراك أقل من 120 شهرًا، وكان نشاطه قائمًا ودفع قيمة الاشتراك لحين استكمال المدة أو انتهاء نشاطه أيهما اقرب، وفى حالة انتهاء النشاط يجوز للمؤمن عليه حساب المدة المتبقية وسداد الاشتراكات دفعة واحدة .

حساب المعاش المستحق

1- معاش الشيخوخة

  •  يسوى بواقع 1/45 من دخل الاشتراك أو متوسط دخول الاشتراك عن كل سنة من أخر 5 سنوات اشتراك التأمين بحد أقصى 36 سنة.
  •  يربط المعاش بحد أقصى 80% من الدخل الذي تمت عليه التسوية.
  •  بالنسبة للمعاش المستحق لبلوغ سن الخامسة والستين مع الاستمرار في مزاولة النشاط يحسب بحد أدنى 50% من دخل التسوية، بشرط ألا تقل مدة الاشتراك في التأمين عن 240 شهرًا.

2- معاش العجز والوفاة

  •  يقدر معاش العجز الكامل أو الوفاة بواقع 65% من دخل الاشتراك أو بحساب ما يستحق من معاش الشيخوخة محسوبا على أساس مدة الاشتراك مضافا إليها مدة 5 سنوات أي المعاش الأكبر ويراعى في هذه الحالة ألا تزيد المضافة عن المدة الأساسية.

ثانيًا: فيما يخص التأمين على العاملين:

يقوم صاحب العمل بدفع التأمينات الاجتماعية المستحقة عن العاملين لديه بالإضافة لتأميناته وهو المسئول عن توريد هذه المبالغ، ويتم حساب مبلغ التأمين على أساس المرتب بنسبة 40% من المرتب الأساسي، تكون حصة صاحب العمل 26% والعامل 14% تخصم من راتبه، و 35% من المرتب المتغير تكون حصة العمل منها 24% والعامل 11% تخصم من رواتبه.

مثال:

إذا كان هناك عامل يتقاضى شهريًا 100 جنيه أجر أساسي، وأجر متغير 50 جنيهًا. احسب المبلغ المطلوب توريده شهريا عن هذا العامل في بداية كل شهر موضحًا ما يخصم من أجر العامل وما يتحمله صاحب المشروع.

الحل:

  • المبلغ المطلوب توريده عن الأساسي: 40 جنيهًا. حصة صاحب العمل: 26 . حصة العامل: 14
  • المبلغ المطلوب توريده عن المتغير: 17.5 جنيهًا. حصة صاحب العمل: 12 . حصة العامل: 5.5

المصدر:

  • كتاب تعميق فكر العمل الحر/ إصدار الصندوق الاجتماعي للتنمية.
  • Currently 416/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
147 تصويتات / 4743 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2008 بواسطة ayadina

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,884,970

التخطيط وتطوير الأعمال