الجدوى التسويقية

edit

التسويق هو أحد فروع العلوم الاقتصادية والاجتماعية، والتي ظهرت في أعقاب الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية وانتقل إلى أوروبا في الستينات من القرن العشرين، وتبلور المفهوم الاجتماعي للتسويق في السبعينات من هذا القرن. ويهتم علم التسويق بدراسة كافة العلاقات التبادلية الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه السلع والمنتجات والخدمات من المنتجين إلى المستهلكين من خلال أداء العديد من الوظائف والخدمات والمسالك التسويقية والتي تقوم بها المؤسسات والشركات والهيئات والأفراد العاملين في المجال، وذلك بهدف إشباع رغبات وحاجات المستهلكين في الزمان والمكان والشكل المناسب وذلك من خلال التوازن السعري بين قوى العرض (الكميات المعروضة) وقوى الطلب (الكميات المطلوبة) وبما يحقق الكفاءة التسويقية لتلك السلع والمنتجات، وينعكس ذلك على زيادة الدخول ورفع مستوى المعيشة لأفراد المجتمع.

وتضمن هذا الجزء بعنوان "الجدوى التسويقية" بعض المفاهيم التسويقية، والوظائف والخدمات التسويقية، والأسواق والوسطاء، والتكاليف التسويقية، والتوازن السعري،....والعديد من الجوانب الأخرى مثل الكفاءة التسويقية، والهوامش التسويقية.

وقد روعى عند الإعداد تبسيط المعلومات والكتابة بصورة سهلة وبسيطة حتى يستطيع القارئ المتخصص وغير المتخصص سهولة فهم المعارف والمفاهيم بيسر ووضوح. كما لم تركز على قطاع معين مثل القطاع الزراعي أو الصناعي أو التجاري حتى يستطيع المستفيد أو القارئ التطبيق في مجاله وتخصصه بغرض تحقيق أكبر استفادة ممكنة. 

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,943,248

التخطيط وتطوير الأعمال